قبائل و عائلات

قبيلة الأسلمي.. ساهمت بشكل كبير في تشييد وبناء شبه الجزيرة العربية

أسماء صبحي 

قبيلة الأسلمي هي إحدى أهم القبائل في المملكة العربية السعودية. أصولها تعود إلى أعرق القبائل التي سكنت شبه الجزيرة العربية. ويتساءل الكثير عن أصل قبيلة الأسلمي وعن نسبها القبلي.

أصل قبيلة الأسلمي 

يرجع أثل القبيلة إلى أسلم بن أفصى، الذي ينتمي إلى بني إلياس بن مضر. قديمًا، تحالفت قبيلة الأسلمي مع قبيلة خزاعة، وتداخلت معها عبر الزواج والنسب. ويقول بعض العرابين إنهم من إخوان خزاعة، حيث يرجع أصل بني خزاعة إلى بني مزيقياء.

وهناك رأيان آخران حول أصل القبيلة: الأول يقول إنهم يرجعون إلى أسلم بن أفصى بن حارثة بن عمرو مزيقياء من الأزد. والثاني يقول إنهم يرجعون إلى أسلم بن أفصى بن عامر بن قمعة بن إلياس بن مضر. ويذكر أن قبيلة الأسلمي كانت تقطن منطقة بين المدينة المنورة ومكة المكرمة، تعرف باسم “السائرة”.

نسب القبيلة

من ناحية النسب، تعد القبيلة جزءًا من القبيلة الأكبر المعروفة باسم “آل أسلم”، وهي إحدى القبائل الكبرى في المملكة. كما أنهم ينتمون إلى عموم قبيلة شمر. وبحسب بعض الآراء، فإن قبيلة الأسلمي هي فرع من فروع بني سلامان الذين سكنوا منطقة جازان قديمًا.

وفي الماضي، سكنت القبيلة بين جبال شمر في شبه الجزيرة العربية، واشتهرت بالزراعة والتجارة وتربية الإبل والخيول. كما اشتهر أبناء هذه القبيلة بالفصاحة والكرم ومهارات الفروسية.

صفات قبيلة الأسلمي

قبيلة الأسلمي هي إحدى القبائل العربية البارزة في المملكة العربية السعودية. وتتميز هذه القبيلة بالعديد من الصفات البارزة:

  • الأصالة والشهامة: يشتهر أبناء القبيلة بالأصالة في أصولهم وشهامتهم في تصرفاتهم. كما يحافظون بشكل كبير على عاداتهم وتقاليدهم العريقة.
  • القوة والشجاعة: كانت القبيلة معروفة بقوتها وشجاعة أفرادها. خاضوا العديد من المعارك الحربية من أجل الدفاع عن أرضهم والبقاء عليها.
  • التنوع المهني: لم ينحصر نشاط أبناء ااقبيلة في مجال واحد، بل تنوعت مجالات عملهم لتشمل الصناعة والزراعة والتجارة والرعي.
  • الطابع البدوي: تعكس القبيلة نموذجًا للحياة التقليدية البدوية. فنمط الحياة الرحّال والترحال ما زال سائدًا بينهم.
  • المساهمة في بناء شبه الجزيرة: ساهم أبناء القبيلة بشكل كبير في تشييد وبناء شبه الجزيرة العربية عبر السكن والاستيطان في مختلف أنحائها.

أبرز شخصيات القبيلة

من أبرز شخصيات هذه القبيلة عبد المحسن الأسلمي، الذي كتب عن تاريخ القبيلة منذ العصر الجاهلي وحتى الإسلام. وأوضح أن جزءًا من أفراد القبيلة كانوا يسكنون في حفر الباطن وما حولها. كما أن هناك فروع أخرى للقبيلة تقطن المناطق الممتدة بين محافظة الظهران وسفان وقديد.

وتعتبر قبيلة الأسلمي من القبائل ذات المكانة المرتفعة في المملكة العربية السعودية، حيث إنها تنتمي في الأصل إلى قبيلة شمر. وينقسم أفراد قبيلة الأسلمي إلى ثلاثة أقسام رئيسية هم: الحويصي الأسلمي، والرياني الأسلمي، والمنقاشي الأسلمي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى