المزيدتاريخ ومزارات

تعرف على اشهر الاماكن السياحية والترفهية فى طنطا 

تعرف على اشهر الاماكن السياحية والترفهية فى طنطا

تعتبر مدينة طنطا من أهم مدن الدلتا، والتى تشتهر بصناعة الكتان والنسيج، كما ان  لها تاريخ طويل من قديم الأزل تجده  واضح في آثارها وأماكنها السياحية. وفي وقتنا الحاضر، تمثل جامعة طنطا وطلابها الواعدين الوجه العصري لعاصمة محافظة الغربية! فى هذا السياق نرصد  أهمّ الأماكن السياحية في طنطا..

 

جامع أحمد البدوي

جامع أحمد البدوي أو المسجد المحمدي هو أكبر جوامع طنطا، واطلق  على اسم احد  الأقطاب الصوفية  الذى ولد  في المغرب ودرس علوم الإسلام في مكة والمدينة والعراق، قبل ان يصل الى  طنطا وهو فى سن الـ ٤٠ سنة. وأسس بعدها الطريقة الأحمدية أو البدوية ووهب حياته لنشر تعاليم الدين الإسلامي في منطقة الدلتا. وبعد ما توفي البدوي عام ٦٧٥ هجريًّا أو ١٢٧٦ ميلادية، أقام واحد من تلامذته زاوية حول مقبرته كان يتردد عليها تلاميذه وأتباعه، وتوسع  الجامع على مر السنين ليستوعب  قراية الـ ٢٠.٠٠٠ من الزوّار والمتابعين.

 

 

 

سبيل الأحمدي

كما يوجد  أماكن سياحية في طنطا كثيرة ، لكن مِن أشهرها على الإطلاق السبيل الأحمدي وهو عبارة عن سبيل بجوار  جامع أحمد البدوي الذى بناه  الخديوي عباس حلمي التاني حتى  يبقى مكان إسلامي وأثري. ويتميز هذا  السبيل  بالعمارة الإسلامية كما ان شبابيك السبيل  مصنوعة من الخشب وهو مبني على دورين: الأول فيه السبيل والتاني فيه كُتّاب يتعلم  فيه الأطفال القرآن الكريم.

 

 

 

 

كما يعتبر مولد السيد البدوي من   أكبر الموالد  في مصر حيث تقام  الاحتفالات الخاصه به  في شهر أكتوبر من كل عام ، وبالتحديد في الأسبوع الذى  ولد  فيه العارف بالله السيد أحمد البدوي. ففيه يتجمع  ملايين الزوار للاحتفال بالمولد من مختلف محافظات مصر عن طريق إحياء الطرق الصوفية وإقامة الحفلات الدينية ومدح الرسول، ويحرص فيه  الزوّار على أكل الحمص والحلويات، خصوصًا المشبّك!

 

وتشتهر المدينة ايضا بشارع الخان المشهور  بحلاوة المولد، وهو عبارة عن سوق ومركز تجارىويضم بين جنباته محلات ملابس وبارفانات .

 

كما يوجد المتحف الاثرى الذى يضم اثار فرعونية وقبطية ورومانية واسلامية ايضا حيث يتكون من خمس ادوار اول اربعة ادوار به قطع اثرية والدور الخامس به مكاتب ادارية ومخزن وقاعة للمؤتمرات

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى