قبائل و عائلات

عائلة الجلاهمة.. شغل أعضائها مناصب قيادية في مختلف الدول العربية

أسماء صبحي 

تشكل عائلة الجلاهمة موضع اهتمام وفضول كبير للكثيرين في الوطن العربي. فهي من أشهر العائلات في المنطقة. وأفراد هذه العائلة معروفون بمكانتهم المتميزة ومكانتهم في مجتمعاتهم. ومن خلال هذا المقال سنقدم معلومات تفصيلية عن عائلة الجلاهمة.

عائلة الجلاهمة

هي عائلة تحظى باحترام وتقدير كبيرين في الكويت. وقد شغل عدد كبير من أعضائها مناصب بارزة وأدوار قيادية في مختلف البلدان العربية. ويمكن إرجاع أصول هذه العائلة إلى القرن الثامن عشر، وهم معروفون بالتزامهم الثابت بالحفاظ على تراث أجدادهم والتمسك بالعادات والممارسات التقليدية.

أفراد العائلة معروفون على نطاق واسع بكرمهم وفروستهم وولائهم. ويعود اختلاط الأنساب داخل عائلة الجلاهمة في الكويت إلى التحالفات الزوجية العديدة التي أقاموها مع عائلات كويتية مختلفة على مر الزمن.

أصل العائلة في الكويت

لفهم أصول العائلة في الكويت، لا بد من الخوض في أحد فروعهم الشهيرة، عائلة الفضالة. ويرجع نسب هذه الأسرة إلى الفضل بن الحارث، والفضل بن فضالة، والفضل بن وديعة. وهناك عدة وجهات نظر حول أصول هذه العائلة. ويرجح البعض أنهم ينتمون إلى قبيلة النواصر في الكويت. بينما يرى البعض الآخر أنهم تفرعوا من قبيلة عنيزة وبالتالي يرتبطون بالجلاهمة.

وذكر أحد الباحثين أن عائلة الفضالة موطنها الكويت، حيث يسكن آل الجلاهمة في قرية الرويس. وآل الفضالة يسكنون منطقتي أم الشيوخ والحد في البحرين.

أبرز أفرادها في الكويت

عند استكشاف أصول العائلة في الكويت، لا بد من الاعتراف بالشخصيات البارزة العديدة التي انبثقت من هذه العشيرة. والتي نالت إعجاب الجميع وانبهارهم. ومن أبرز الأسماء ما يلي:

  • رحمة بن جابر الجلاهمة.
  • محمد جبر الجلاهمة.
  • عبدالله جبر الجلاهمة.
  • أحمد دبوس الجلاهمة.
  • حمد الجلاهمة.

وتتعتبر العائلة من أكثر العائلات الكويتية نفوذا. وتميزت بمجموعة من الصفات الرائعة التي أكسبتها مكانة لا مثيل لها. كما أن تمسكهم الثابت بالتقاليد والعادات، فضلاً عن التزامهم الثابت بالحفاظ على تراثهم الغني. قد عزز مكانتهم المشهورة في العالم العربي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى