أنساب

الهرشاني: من القبيلة إلى السياسة والاقتصاد – قصة نجاح عائلة كويتية

فيهناك العديد من العائلات المعروفة في شبه الجزيرة العربية التي عاشت في المنطقة لفترة طويلة قبل أن تستقر في أماكن معينة، ومن بين هذه العائلات عائلة الهرشاني التي تعتبر واحدة من أشهر عائلات الكويت وحققت مستوى عاليًا من الشهرة في المملكة العربية السعودية. تعود أصول عائلة الهرشاني إلى قبيلة بنو هاجر من بطون عبيدة. وهي تنتمي إلى قبيلة قحطان الشهيرة التي تفرعت منها عدة فروع وبطون مختلفة. قبيلة بنو هاجر متواجدة في المملكة العربية السعودية. والكويت، والبحرين، وقطر، بالإضافة إلى وجود بعضهم في سلطنة عمان.

تعتبر قبيلة بنو هاجر من القبائل البارزة في دولة الكويت. حيث كانت أول من استقروا فيها قديمًا، وكانت منازلهم قرب سراة عبيد في الحرجة بظهران. قادهم شيخهم محمد بن شبعان من السراة إلى سافلة نجد في القرن الثالث عشر، حيث عاشوا لفترة قبل أن يُنقَلوا ثانية إلى الأحساء.

من عائلة الهرشاني خرج عدد كبير من الشخصيات البارزة التي تألقت في مختلف المجالات في دولة الكويت، بما في ذلك السياسة والاقتصاد وغيرها. ومن بين أبرز الشخصيات حمد سيف محمد جديع الهرشاني. الذي شغل منصب النائب السابق في مجلس الأمة في الكويت ويعتبر واحدًا من أعلام عائلة الهرشاني. وهو مرشح حاليًا لنفس المنصب. حيث شغل عضوية المجلس في عدة فترات.

حمد الهرشاني شغل مناصب عدة، منها:

– ترشيحه في انتخابات مجلس الأمة عن الدائرة الـ 18 وخسارته.
– رئيس نادي الصليبيخات لمدة 15 عامًا.
– عضو لجنة الشؤون الصحية والاجتماعية والعمل في مجلس الأمة في ديسمبر 2012.
– عضو في الاتحاد الكويتي لكرة القدم لمدة 6 سنوات.
– عمل  مجلس المحافظات لمدة 4 سنوات.
– فوزه في انتخابات مجلس الأمة عدة مرات منذ عام 2012.

عائلة الهرشاني تعتبر واحدة من العائلات التي تحمل تاريخًا قديمًا في دولة الكويت وقدمت إسهامات كبيرة في مسيرتها التاريخية والحديثة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى