أنساب

تعرف على فروع قبيلة دعد من هذيل

 

تعرف على فروع قبيلة دعد من هذيل

تعتبر قبيلة دعد واحدة من أفرع قبيلة هذيل، وهي من أكبر القبائل من حيث العدد؛ حيث إنهم يشغلون مساحة كبيرة من الأراضي، كما تعد من القبائل العريقة الممتدة على مدار تاريخ العرب قبل ظهور الإسلام، وبعده وحتى وقتنا هذا، وتتواجد قبيلة دعد في الكثير من الأماكن، وتشغل منطقة كبيرة من منطقة الحجاز، وتتمثل فروع قبيلة دعد من هذيل فيما يلي:

قبيلة الحسنة
تعد قبيلة الحسنة فرعا من فروع القبيلة ، ويتفرع من قبيلة الحسنة عدد العوائل والخوامس، وهما الدبسة والزمكان وآل منيف والصمان وآل يعلى والذيبه والضبان.

قبيلة العرمان
وهذه القبيلة أيضا تتفرع من القبيلة ايضا، ويتفرع منها مجموعة من العوائل والخوامس، وهما المعاصية وآل منسي والنخلة والبقران وآل محمد، بالإضافة إلى قبيلة العبدة التي جلت عن ديار قبيلة ودعد الأصلية وهم في تلك الأيام كانوا ينتمون إلى قبيلة حرب مع إقرارهم أنهم بالأصل من هذيل، وبوجه محدد من قبيلة دعد حيث إنها يمتثلون ويعتزون بذلك.

أصل القبيلة
بعد ما ذكرنا في البداية حول ما هي فروع قبيلة دعد من هذيل، وهي قبيلة الحسنة وقبيلة العرمان، فسوف نوضح كذلك الإجابة على سؤال من الأسئلة التي تداولت كثيراً فيما يخص قبيلة دعد، وهذا السؤال ما هو أصل قبيلة بني دعد، ومن ثم فالإجابة تتمثل فيما يلي:

وتعد هذه القبيلة  من أكبر قبائل هذيل اليمن من حيث العدد.
وهي ترجع إلى قبيلة هذيل، المنتمية لبنو هذيل بن مدركة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان.
كما تعد من أقرب القبائل لبنو هذيل من حيث النسب، وذلك مثلها مثل قبيلة كنانة الكبيرة التي تنسب لقبيلة هذيل من حيث النسب بصورة كبيرة.
ومن أشهر شيوخ تلك القبيلة  الشيخ جبر بن جابر الضبيبي رحمه الله، والشيخ عايش بن عودة اليعلي.
وتعد القبيلة مثلها مثل باقي القبائل البدوية، التي تعيش في الصحاري والوديان، ويقومون بالزراعة بها ورعاية الأغنام والإبل.
ويعتبر رجال حيله البدو من الرجال التي لا تهاب المخاطر وهم من ذوي القوة والعزيمة، كما يتصفون كثيرا بالصبر على المشقة ويتحملون الصعاب.
أين تسكن القبيلة
في سياق الحديث عن أفرع القبيلة وما هي أصولها، فسوف نسلط الضوء كذلك على توضيح مسكن قبيلة دعد وذلك فيما يلي:

يقطن أهالي القبيلة  مساحات شاسعة، ويرجع ذلك لإعدادهم الطائلة التي تمتد من قبيلة بنو هذيل.
فهم يقطنون من أعالي وادي رهجان، ويشغلون الجزء الأكبر منه، حيث يعود الجانب الأيمن من وادي رهجان لهم وينضم لملكيتهم.
وكذلك بعض الأماكن المتفرقة من الجانب الأيسر، التي تمر بمنطقة المحاوي ووادي الصمان ووادي سمار وأم دوحة، ووادي مراضع والعروانية ووادي ملكان.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى