قبائل و عائلات

أغرب قبائل العالم| قبيلة يرقص أبنائها في جنائز موتاهم.. ويملكون أسرار الفضاء

أميرة جادو

في أرض تتواجد بها الكثير من القبائل، لكل قبيلة ثقافتها وطقوسها الخاصة بها والتي تميزها عن باقي القبائل الأخرى، هناك قبيلة ذات ثقافة مبنية على أسطورة خيالية، تشتهر قبيلة “الدوجون” بعاداتها ومعتقداتها الغريبة. والتي يعيش أفرادها في جنوب الصحراء الكبرى في مالي، على طول نهر النيجر بمنطقة يطلق عليها “جرف باندياجارا”. حيث يتخطي عداد أفرادها نحو 300 ألف شخص.

يستقر أفراد “الدوجون” على أرض هضبية صخرية يعيشون حياة مسالمة بعيدًا عن الحداثة والعصرية.

طقوس دينية 

تشتهر تلك القبيلة بطقوسها الغريبة ومعتقداتها الأسطورية الغامضة، بدءًا من الرقص عند الدفن على وجه الخصوص.

تعتبر طقوس أهل القبيلة في منتعى السرية، حيث لا يستطيع أحد الوصول إلى الأداء الفعلي بخلاف أفراد القبيلة، وعلى سبيل المثال: “يدفنون موتاهم في كهوف تقع في المنحدرات. ولا يستطيع أحد الذهاب إلى هناك باستثناء أقارب الميت. ومن المفترض أيضًا أن تكون هذه الكهوف بمثابة خزانات للسحر ولها معاني مقدسة جدًا”.

رقصة سيجي 

ومن العادات الشهيرة والغريبة عندهم، هي الرقص القبلي، وتعد ممارسة هذه الرقصة جزءًا رئيسيًا من احتفالات “الدوجون”. ويؤدون رقصة تعرف باسم “سيجي”. حيث تمارس هذه الرقصة لتجديد الجيل القادم.. ويتم إجراؤها كل 50 عامًا.

تعدد الزوجات

في هذه “القبيلة الأبوية” حيث يترأس كل قرية زعيم ذكر، يتواجد “تعدد الزوجات” فهو من الممارسات القانونية، حيث يمكن للرجل أن يتخذ أكثر من زوجة واحدة (يفيد البعض أن لديه ما يصل إلى أربع زوجات).

منازل الدوجون

شيد “الدوجون” قراهم على المنحدرات السفلية، وأنشأوا بيوتًا طينية متقنة ذات أسقف من القش تمتزج تمامًا من مسافة بعيدة مع الأرض. مما يخلق بيئة مموهة. هذا علاوة على المواقع المرتفعة، جعلهم آمنين من مهاجمة الجيران.

المعرفة الفلكية المتقدمة

وفي هذا الصدد، كشف العديد من “الباحثين” أن شعب “دوجون” لديهم معرفة فلكية متقدمة حول نجم سيريوس. إذ أنه في عام 1946 أقام عالم الأنثروبولوجيا الفرنسي مارسيل جريول مع أحد حكماء دوجون لبضعة أيام وعلم أنهم يؤمنون بوجود حلقة زحل وأقمار المشتري على الرغم من عدم إمكانية الوصول إلى التلسكوبات أو التقنيات المتقدمة. مما أدى ذلك لإثارة الجدل وظهور العديد من النظريات حول شعب الدوجون. إذ تزعم إحدى النظريات أن السكان الأصليين ينتمون إلى كائنات فضائية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى