المزيد

تنتشر في مصر والأردن وفلسطين.. ما لا تعرفة عن قبيلة الترابين أعرق القبائل العربية

 

 

كتب – عمر محمد

تعد قبيلة الترابين الأزدية إحدى القبائل العربية البدوية العريقة، والتي تنتمي إلى قبيلة البقوم من الأزد بن الغوث بن نبت بن مالك بن زيد بن كهلان بن سبأ الأكبر بن يشجب بن يعرب بن قحطان، بن هود عليه السلام،  وينتشر أفرادها في صحراء النقب وشبه جزيرة سيناء وجنوب الأردن وجنوب الخليل والقاهرة والسويس والشرقية والجيزة الإسماعيلية داخل مصر.

وتتألف قبيلة الترابين حسب جمال عبدالله الشرعبي، من عواقل قبيلة الترابين ل”صوت القبائل العربية”، وتتكون إدارياً من عشرين عشيرة رئيسية، ويصل تعداد القبيلة لـ 500 ألف نسمة تقريباً تقع منازلهم في صحراء النقب غربي قضاء بئر السبع وداخل سيناء، شمال مصر، وجنوب الأردن وجنوب الخليل, تنسب الترابين إلى قبيلة البقوم الازدية وسموا بالترابين نسبة لوادي تربة وذهب الباحث أحمد أبوبكرة الترباني في رسالته (الإلمام)، على أن الترابين موطنهم الأصلي وادي تربة، ونسبهم إلى عطيّة بن نجم البقمي من البقوم الازدية.

وتقيم الترابين أكبر قبيلة في شبه جزيرة سيناء وصحراء النقب بالنظر إلي عدد أبنائها وحجم انتشارها، وهي أكبر قبيلة بدوية في مصر، حيث تنتشر أبناء القبيلة في كافة أنحاء سيناء، وهم الأغلبية هناك وينتشرون في شمال مصر في محافظات الشرقية وبورسعيد والسويس والإسماعيلية والقاهرة والجيزة.

دول تنتشر بها قبيلة الترابين

ويتجاوز عدد قبيلة الترابين في مدينة العريش 70 ألف نسمة. وتزيد عشائر الترابين عن 120 عشيرة، هذا ومنذ عقود تنتشر الترابين خارج مصر في الأردن في كل من العاصمة عمان ومدينة العقبة ومدينة الزرقا وجَرَش شمال المملكة الأردنية،  وفي قطاع غزه.

حدود أراضي بلاد الترابين في شمال سيناء

وتبدأ حدود الترابين من مدينة رفح شمالاً وتتجه جنوباً إلى الجورة ثم منطقة الجميعة ثم إلى منطقة القريعة ثم غرباً إلى لحفن ثم جنوباً عند رجم الحمضة والرأس الأحمر في جبال ريسان عنيزة ثم من الرأس الأحمر غرباً حتى منطقة الريشة في شمال المغارة ثم كثيب زيقيدان مروراً بشمال الجفجافة ثم عين قديرة ثم منطقة أم سكران ويحدهم غرباً قبيلة العيايدة وتتجه الحدود باتجاه الجنوب الغربي حتى رأس صدر.

حدود أراضي بلاد الترابين جنوب سيناء

كما تقع أراضى الترابين بجنوب سيناء طبقاً لجمال عبدالله الشرعبي، من عواقل قبيلة الترابين ل”صوت القبائل العربية” في الشمال وتحدها أراضى قبيلة الطورة في الجنوب وتبدأ أراضى الترابين بالجنوب من خليج السويس إلى شريفة ثال ثم رأس الحمر ثم مقريح الرملة ثم خشم الفردة ثم تلال إعجار التيهيات بوادى السيق ثم درب المزيلقة خشم الغربة ثم النهيدين شمال وادى الأخضر ثم رتمة عزيز ثم خشم القُنة ثم محجر رحى الراهب ويمتد الحد على الرويس الأخيضر حتى درب العريقبات ثم نقب وادى مريحلة حتى مشارف وادى رأس غزالة حتى وادى الصعدة البيضاء وصولاً إلى خليج العقبة (البحر الأحمر).

مورخون يذكرون الترابين

ويوجد شعراء من الترابين ينسبون أنفسهم إلى البقوم ووادي تربة شرقي مكة المكرمة، كان لجد الترابين عطيّة بن نجم البقمي ثلاثة أولاد هم نجم ونبعة ومساعد، نجم إليه تنتسب عشائر (النجمات والغواليه)، ومساعد هو جد عشائر (القصار)، ونبعة هو جد عشائر (النبعات) من الترابين.

وتنقسم قبيلة الترابين إلى مايلي:

النجمات

الصوفي

الدباري

العوايشة

أبو صهيبان

السنايمة

الصوصين

العواذرة

أبو شباب

الصانع

أبوشوشة

أبو نجم

الغوالية

أبو عويلى

الزريعي

العويلي

أبو بكرة

العمور

العديني

الشلاهبة

أبو مغيصيب

الحصينات

الخمامشة

أبو ستة

الشاوي

أبو ختلة

أبو تيلخ

القصار

العرجان

أبو زكار

الهواشلة

الجرابعة

العويضات

الحمران

البهاردة

الجواعدة

الجعيلات

النبعات

الجهامات

ابن جرمي

الدلوح

العطايات

الذيابات

قبيلة الترابين أمراء سيناء وبئر السبع

وتوجد وثيقة بخط السلطان عبد الحميد بتأمير قبيلة الترابين على بئر السبع وسيناء وغزه هذه نبذه مختصرة.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى