حوارات و تقارير

هل نشهد هدنة جديدة؟.. تفاصيل المقترح المصري الذي وافقت عليه حماس

أسماء صبحي 

أعلنت حركة حماس موافقتها على المقترح المصري لوقف إطلاق النار في غزة. وأفاد بيان للحركة أن رئيس المكتب السياسي إسماعيل هنية أجرى اتصالاً هاتفياً مع رئيس الوزراء القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني. ومع وزير المخابرات المصرية السيد عباس كامل. وأكد موافقة حركة حماس على مقترحهم لاتفاق وقف إطلاق النار.

مراحل تنفيذ المقترح المصري

أوضح مسؤولون في حماس أن المقترح يتضمن ثلاث مراحل، كل منها تستمر لمدة 42 يوماً. تتضمن المرحلة الأولى وقف إطلاق النار مؤقتاً في المناطق المأهولة بالسكان. وتعليق طائرات الاستطلاع لفترة محددة، والانسحاب من محور نتساريم ومحور دوار الكويت.

كما تتضمن المرحلة الثانية إعلان الهدوء بشكل دائم داخل قطاع غزة، وانسحاب إسرائيل بالكامل من القطاع. وفي المرحلة الثالثة، سيعود النازحون بالكامل إلى مناطقهم دون قيود، مع حرية الحركة داخل القطاع. وستتم توفير المساعدات الغذائية وإقامة مساكن مؤقتة للمتضررين وسيقوم مصر وقطر والأمم المتحدة بوضع خطط لإعادة إعمار غزة.

تبادل الأسرى

ومن جهته، أكد خليل الحية، نائب رئيس حركة حماس في غزة. أنه ستجري مفاوضات غير مباشرة بشأن تبادل الأسرى بوساطة قطرية ومصرية. كما أشار إلى أنه سيتم تبادل كل مجندة إسرائيلية بـ 50 سجينة فلسطينية. بما في ذلك 30 سجينة محكومة بالسجن المؤبد.

وأكد الحية، أن الضمانات التي حصلت عليها حماس تضمن تنفيذ المقترح، برعاية الولايات المتحدة ووسطاء في مصر وقطر.

وأعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو عن إعادة فتح معبر كرم أبو سالم لدخول المساعدات الإنسانية. بناءً على طلب من الرئيس الأمريكي جو بايدن.

وكانت إسرائيل قد صعدت من قصفها لمنطقة رفح بعد إغلاق معبر كرم أبو سالم عقب هجوم صاروخي من حماس. كما حذرت مصر إسرائيل من مخاطر عملية عسكرية في رفح. مع التأكيد على ضرورة ضبط النفس وتجنب التصعيد العسكري في هذا الوقت الحساس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى