حوارات و تقارير

توقعات صندوق النقد الدولي: الاقتصاد المصري يتجه نحو قفزة نمو بـ4.4% وتراجع التضخم في أفق 2025

أعلن صندوق النقد الدولي عن تعديل توقعاته للنمو الاقتصادي المصري. متوقعًا ارتفاعه إلى 4.4% بحلول عام 2025، ارتفاعًا من 3% في العام الحالي. وفي أحدث إصدار لتقرير آفاق النمو العالمي الصادر اليوم. كما يتوقع أن يشهد معدل التضخم انخفاضًا إلى 25.7% في العام نفسه.

مواجهة التحديات الاقتصادية الكبرى:

يشدد الصندوق على استمرار التحديات الكبرى مثل التضخم العالمي، التوترات الجيوسياسية، وارتفاع أسعار النفط، مما يتطلب توخي الحذر الشديد.

مشاركة مصر في اجتماعات الربيع:

كما تشارك الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي ومحافظ مصر لدى مجموعة البنك الدولي. في اجتماعات الربيع لعام 2024 لصندوق النقد والبنك الدوليين. المقامة من 15 إلى 20 أبريل، لبحث سبل مواجهة التحديات العالمية، تعزيز الحلول التمويلية. دعم استثمارات القطاع الخاص، وتقوية القدرة على مواجهة الأزمات المستقبلية.

الرؤية المصرية للتحديات الاقتصادية:

يعبر الدكتور محمد معيط، وزير المالية ورئيس الهيئة العامة للتأمين الصحي الشامل. عن موقف الدول النامية والأفريقية. مطالبًا بإصلاح النظام المالي العالمي لصالح هذه الدول. يقدم الرؤية المصرية لمواجهة التحديات الدولية والإقليمية وتأثيراتها على الدول النامية. كما يوضح كيفية تحقيق الاستقرار والنمو الاقتصادي. يسلط الضوء على تطوير المسار الاقتصادي المصري الأخير الذي يمكن القطاع الخاص من لعب دور أكبر في النشاط التنموي والاقتصادي. بالإضافة إلى تعزيز الاستثمار في التنمية البشرية. خاصة في قطاعي الصحة والتعليم، لتحسين مستوى معيشة المواطنين.

إدارة المالية العامة وسط التحديات:

كما يركز الوزير على الإدارة الفعالة للمالية العامة في مصر وسط تحديات كبيرة مثل تباطؤ النشاط الاقتصادي والتوترات الجيوسياسية. مما أدى إلى تحقيق مؤشرات إيجابية خلال التسعة أشهر الماضية من العام المالي الحالي. ما يعكس الجهود المبذولة لتحقيق الانضباط المالي.

التعاون الدولي لمواجهة الأزمات الاقتصادية:

يؤكد الوزير على أهمية التعاون الدولي لمواجهة الآثار السلبية للأزمات الاقتصادية العالمية. التي أدت إلى موجة تضخمية حادة وارتفاع أسعار السلع والخدمات الأساسية، مؤثرةً على الاقتصادات الناشئة. كما يشير إلى ضرورة قيام المؤسسات الدولية والبنوك التنموية بدور أكبر في هذه الظروف الاستثنائية. بتوفير تمويلات منخفضة التكلفة لدعم الأهداف الإنمائية والتحول الأخضر.

تقرير آفاق الاقتصاد العالمي:

يعتبر التقرير الصادر عن صندوق النقد الدولي خلال اجتماعات الربيع الحالية في واشنطن من أهم التقارير التي يصدرها الصندوق. كما يقدم التقرير تحليلات وتوقعات خبراء الصندوق لتطورات الاقتصاد العالمي في البلدان الرئيسية والفردية.

ويشير التقرير إلى أن النمو الاقتصادي العالمي من المتوقع أن يستمر بنسبة 3.2% خلال عامي 2024 و2025، بنفس الوتيرة التي شهدها عام 2023. مع تسارع طفيف في الاقتصادات المتقدمة من 1.6% في عام 2023 إلى 1.7% في عام 2024 و1.8% في عام 2025. ومن المتوقع أن يعض ذلك بتباطؤ متواضع في الأسواق الناشئة والاقتصادات النامية من 4.3% في عام 2023 إلى 4.2% في كل من عامي 2024 و2025.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى