حوارات و تقارير

شرم الشيخ تتزين لاستقبال مؤتمر قمة تغير المناخ.. نواب: فرصة قوية للترويج للسياحة البيئية

دعاء رحيل

قال الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء. أنه من الضروري الإسراع في تنفيذ المشروعات الجارية في مدينة شرم الشيخ. استعداداً لاستقبال الحدث الدولي “مؤتمر الأطراف لاتفاقية الأمم المتحدة لتغير المناخ COP27”. لافتاً إلى أن مصر لديها القدرة دوماً على التنظيم الجيد لهذه الأحداث العالمية.

 

وفي هذ الصدد كشف  اللواء خالد فودة محافظ جنوب سيناء. عن موقف تنفيذ عدد من المشروعات الجارية بمدينة شرم الشيخ، وأهمها: الحديقة المركزية بالمدينة، التي تشهد ضمن نطاقها أيضاً تنفيذ المبنى التجاري، ومجمع البنوك. والمقرر الانتهاء منها في سبتمبر الجاري. وكذا إنشاء مبنى مجلس مدينة شرم الشيخ الجديد، وتأثيثه، والتي كان من المقرر إتمامه في أغسطس الماضي، وكذلك تنفيذ شبكة الطرق بقطاع السفاري، والمقرر إتمامها في أكتوبر المقبل. بالإضافة إلى تطوير مضمار الهجن بتنفيذ القرية التراثية، والوحدة البيطرية، وأماكن إيواء الهجن، ومنصة مضمار الهجن.ومقرر الانتهاء منها جميعاً قبل سبتمبر 2022.

كما قال المحافظ موقف، أن تنفيذ المرحلة الأولى من الهوية البصرية لمدينة شرم الشيخ. مشيرًا إلى أنه من المقرر الانتهاء منها في يوليو المقبل، حيث تم الانتهاء من تركيب “الهوية” على السيارات العاملة بالمدينة. وجار تركيب الشاشات، وتناول أيضاً موقف توسعة مطار شرم الشيخ، الذي من المقرر إتمامه قريبا.

استضافة شرم الشيخ لقمة المناخ

وفي سياق متصل قال النائب النائب علي عطوة عضو مجلس الشيوخ، إن الأعمال الإنشائية بالميادين التي تستعد لاستقبال قمة المناخ وصل عددها لـ13 ميدان رئيسي وفرعي بشرم الشيخ ومنطقة نبق بالتعاون مع رجال الاعمال والمستثمرين بشرم الشيخ. ويشمل العمل بالميادين أعمال مساحات خضراء، وتجميل وأعمال انارة ليلية. ونافورات مائية كما تفقد المحافظ أعمال تطوير ايقونة ميدان السلام وذلك استعدادا لاستضافة شرم الشيخ لقمة المناخ.

 

كما أشار عطوة، إلى أعمال زراعة النخيل بالطرق، واعمال التجميل امام الفنادق بطريق المنتزه بشرم الشيخ. منوها أن جميع الجهات تسعى لسرعة الانتهاء من اعمال التشجير والزراعات. بمعرفة مالكي الفنادق بالمنطقة كل في نطاق فندقه.

فيما قال عضو مجلس الشيوخ،  أن أعمال التجميل عبارة عن نموذج موحد يناسب أعمال الزراعات وزرع  المساحات الخضراء بالمدينة ضمن تحول المدينة للأخضر. وذلك في ضوء الاستعداد لاستضافة المدينة لمؤتمر تغير المناخ. مؤكدًا على تطوير السوق التجاري القديم بشرم الشيخ، ومنطقة مصر القديمة. وساحة مسجد الصحابة وإضائته استعدادا لمؤتمر تغير المناخ.

كما أكد عطوة، أن  السوق التجاري القديم يشهد أعمال تطوير شاملة. منها إنشاء منطقة مصر القديمة للحفاظ علي التراث السيناوي بشكل خاص  والمصري بشكل عام. وأعمال تطوير وتوحيد واجهات المحال التجارية وتعميم الهوية البصرية لشرم الشيخ، فضلًا عن  أعمال التجميل والإضاءة في ساحة مسجد الصحابة.

وقال عضومجلس الشيوخ، إن تحول شرم الشيخ  لتكون كأول مدينة خضراء صديقة للبيئة سيكون طفرة سياحية عظيمة لمص، مضيفًا أن مؤتمر المناخ سيكون فرصة قوية للترويج لها ولتعظيم فرص السياحة البيئية لاستقطاب 280 مليون سائح بيئي حول العالم؛ وذلك بما تمتلكه مصر من موارد طبيعية ساحلية، وصحراوية، والوديان.

فيما طالب النائب أحمد دياب، وكيل رياضة الشيوخ، بضرورة إتاحة الفرصة للتعرف على أفكار الشباب في إيجاد حلول لتأثير التغيرات المناخية على مصر، ودعم مبادرات وأطروحات هؤلاء الشباب في مجال البيئة، خاصة في ظل التغير المناخي الذي يعد تهديدًا وجوديًّا للعالم.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى