أنساب

لماذا سميت قبيلة  الزرقان الأشراف بهذا الاسم ؟

لماذا سميت قبيلة  الزرقان الأشراف بهذا الاسم ؟

تنتمي قبيلة الزرقان لآل بيت الرسول محمد بن عبد الله (عليه الصلاة والسلام). الزرقان يتواجدون في أغلب أقطار الوطن العربي ولهم ثقلهم المشهود له في معظم الثورات العربية ضد الاستعمار والاحتلال الأجنبي والأعجمي في مشرق ومغرب الوطن العربي. المنتسب إليها يسمى زرقاني“تلفظ بالقاف الحجازية” والجمع زرقان. وفي شمال تشاد في قبيلة الزرقاوة

ترجع القبيلة إلى الجزيرة العربية. فهم ينحدرون من منطقة نجد بالجزيرة العربية ولها امتدادات بالحجاز واليمن والعراق وبادية الشام وينحدر زرقان السعودية وبعض زرقان العراق من أصل واحد هو القبائل القحطانية التي خرجت من اليمن مع انهيار سد مأرب في عام 452 م وهنالك العدنانيون وهم زرقان الأحواز والعراق ومصر والأردن واليمن وليبيا، هذا وهناك رواية ضعيفة حيث تنسب إلى ربيعة مباشرة لكنها فندت وكانت نسبتهم لربيعة لأسباب سياسية تتعلق بالأوضاع القبلية والسياسية في الأحواز والعراق والجزيرة العربية في القرون الخمسة الماضية. فهم من الأشراف. هذا واخرون ليبيا يعتقدون بانتسابهم للحسن بن علي.

فيما يخص القبيلة فأصلهم يرجع لمعمّر وهو يعود لعشبة بن يعرب بن عامر بن الأزرق بن جاشم بن عملاق بن دغش بن هلبا السويد بن حرام بن جذام بن عدي بن الحارث بن مره بن أدد بن يشجب بن عريب بن زيد بن كهلان بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان.

سبب تسميتهم بهذا الاسم تعود إلى جدهم موسى الأزرق حيث كانت عيونه زرق ويضع الكحل الأسود فيها ويرتبطون بجد واحد وهو حمدان وله خمسة أبناء منهم عيد وعشبه وعرد وسُمّاق ومُعَمّر وحمدان بن صابون بن محارب بن جوران بن يعرب بن عامر بن حوران بن عبد بن عتبه بن يعرب بن عامر بن موسى بن يحيى بن محمد بن موسى بن محمد بن ابي تميم بن يحيى بن إبراهيم بن موسى الأزرق المكحول بن ابي جعفر محمد بن إسماعيل الثالث بن أحمد بن إسماعيل الثاني بن محمد بن إسماعيل الأول بن الامام جعفر الصادق بن الامام محمد الباقر بن الامام علي السجاد بن الامام الحسين الشهيد بن الامام علي بن ابي طالب وحسب المشجر التي تم الحصول عليه من شيخ ال معمر وموقعه من قبل أكبر النسابة في الجمهورية العراقية.
ويؤكد بعض أبناء القبيلة بأن التسمية كنت على طائر الزرقان وهو طائر صياد من الجوارح بين البازيّ والباشق وقيل الزرقان على زٌرق الأسنة (الرماح) لبصيص لونها فسمو الزرقان تشبيهاً بها.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى