حوارات و تقارير

تعرف على موعد ليالي الوتر في العشر الأواخر من رمضان.. وهذه علامات ليلة القدر 2024

أسماء صبحي 

تم إخفاء ليلة القدر من قبل الله تعالى في شهر رمضان، وذلك لكي يحث الصائمين على التكاثر في العبادة والاجتهاد في طلبها. خاصة في العشر الأواخر من الشهر. فالمؤمن يستعد لها، ويبذل جهوداً كبيرة في تحقيق الخير في تلك الأيام. بمثابة الاستعدادات التي كان يقوم بها رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم.

ويأمل المؤمن أن يشهد ليلة القدر، التي وصفها الله تعالى في القرآن الكريم بأنها خير من ألف شهر. حيث ينزل فيها الملائكة والروح بإذن ربهم. كما تكون مليئة بالسلام حتى طلوع الفجر. وبهذا يحظى المؤمن بنصيبه من الدنيا وينال رضا الله في الدنيا والآخرة.

علامات ليلة القدر 2024

وفيما يتعلق بعلامات ليلة القدر في عام 2024، والتي أخفاها الله في العشر الأواخر من شهر رمضان لتحفيز الصائمين على زيادة الجهود في هذا الشهر المبارك. كما ذكر الإمام القرطبي في تفسيره لسورة القدر أن الشمس ستطلع في صبيحة تلك الليلة بيضاء لا تشع أشعة. وروى الحسن البصري عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم أن ليلة القدر هي ليلة هادئة ليست حارة ولا باردة. وأن الشمس ستطلع فيها بدون أشعة.

ومن الروايات أيضًا أن عبيد بن عمير كان في البحر في ليلة السابع والعشرين من رمضان. وقد أخذ ماء البحر ووجده عذبًا وسلسًا.

فصل ليلة القدر

وليلة القدر تحمل فضلًا عظيمًا وأهمية كبيرة، ولذلك أخفاها الله في العشر الأواخر من رمضان. لكي يحث المسلمين على الاجتهاد والعمل الصالح في سبيل تحقيق الخير في تلك الليالي المباركة. وقد ورد في القرآن الكريم أن ليلة القدر خير من ألف شهر. وليست ليلة القدر كما يتصورها البعض، وإنما المقصود هو الاجتهاد في أداء العبادات وزيادة الأعمال الصالحة. مثل الصلاة والاستغفار وتلاوة القرآن والتضرع إلى الله بالرحمة والمغفرة. ففي تلك الليلة يقبل الله أعمال المؤمنين بشكل لا يقبله في غيرأيامها.

ومن النصوص القرآنية والأحاديث النبوية، لا يوجد وصف محدد لعلامات ليلة القدر. ولذلك، ينبغي على المسلمين الاجتهاد والتفاني في العبادة خلال العشر الأواخر من شهر رمضان. والإيمان بأن الله يكافئ المؤمنين بالأجر العظيم عند قيامهم بالطاعات والعبادات في هذا الوقت المبارك.

ومن العادات والتقاليد المعتادة في بعض الثقافات الإسلامية. ينصح بالاعتكاف في المساجد خلال العشر الأواخر من رمضان، وخاصة في الليالي الفرد منها. كما ينصح بتلاوة القرآن الكريم والاستغفار والدعاء والتضرع إلى الله بالرحمة والمغفرة.

ومن الأحاديث النبوية المشهورة، قال النبي محمد صلى الله عليه وسلم: “من قام ليلة القدر إيمانًا واحتسابًا، غفر له ما تقدم من ذنبه”. كما ورد أيضًا أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يجتهد في العبادة والتضرع إلى الله في العشر الأواخر من رمضان أكثر من غيرها من الأيام.

العشر الأواخر من رمضان

حددت دار الإفتاء المصرية، مواعيد الليالي الوترية في العشر الأواخر من شهر رمضان 1445، حيث ليلة القدر، على النحو التالي:

  • ليلة 21 رمضان: تبدأ من مغرب يوم السبت 30-3-2024م وتنهي بفجر يوم الأحد 31-3-2024
  • ليلة 23 رمضان: تبدأ من مغرب يوم الاثنين 1-4-2024م وتنتهي بفجر يوم الثلاثاء 2-4-2024
  • ليلة 25 رمضان: تبدأ من مغرب يوم الأربعاء 3-4-2024م وتنتهي بفجر يوم الخميس 4-4-2024.
  • ليلة 27 رمضان: تبدأ من مغرب يوم الجمعة 5-4-2024 وتنتهي بفجر يوم السبت 6-4-2024
  • ليلة 29 رمضان: تبدأ من مغرب يوم الأحد 7-4-2024م وتنتهي بفجر يوم الاثنين 8-4-2024.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى