حوارات و تقارير

واعظ أزهري يكشف حكم تجديد النية كل يوم في شهر رمضان

أسماء صبحي 

هل يكفي وجود نية واحدة لصيام شهر رمضان؟ هذا هو السؤال الذي يدور في أذهان الكثير من المسلمين حول العالم. وقد قام واعظ بالأزهر، رضا عابدين، بالإجابة عليه، حيث أوضح أن النية هي أحد أركان الصيام. وبالتالي فإنه لا يكون صحيحًا الصيام بدونها وفقًا لاتفاق المذاهب الفقهية الأربعة.

حكم تجديد النية كل يوم

وبالنسبة ل حكم تجديد النية في كل يوم من شهر رمضان، فقد أشار عابدين إلى وجود اختلافات بين أهل العلم في هذا الصدد، حيث يتباينون بين قولين:

  1. يجب تجديد النية لكل يوم، ويرجعون ذلك إلى أن كل يوم هو عبادة مستقلة لذلك يجب تجديد النية في كل يوم.
  2. تكفي نية واحدة في بداية الشهر وفقًا لمذهب المالكية، ويرجعون ذلك إلى أن التتابع المطلوب هو فقط في البداية. وإذا توقف الصيام لأي سبب جائز، ثم عاد الشخص للصيام مرة أخرى، فيجب عليه تجديد النية.

وأضاف عابدين أنه من المستحب بالنسبة للفرد أن يجدد نية الصيام في قلبه في كل يوم. وأن تناول السحور يعد إشارة على وجود النية للصيام.

تعليق دار الإفتاء

ومن جهتها، ذكرت دار الإفتاء أنه إذا كان الشخص قادرًا على تجديد النية كل ليلة من ليالي رمضان، فهذا هو الأصل والأفضل. وإذا كان يخشى أن ينسى أو يتغافل، فيمكنه أن يعتبر في الليلة الأولى من رمضان أنه سوف يصوم طوال شهر رمضان بإرادة الله.

وأوضحت الدار، أن هناك اختلافًا في وجهات النظر بين العلماء، حيث يرى البعض أنه يجب تجديد النية في كل يوم. ويرون آخرون أن نية واحدة تكفي، وهناك من لا يرى ضرورة للنية عمومًا في حالة الصيام الفرضي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى