حوارات و تقارير

مشروع رأس الحكمة.. صفقة استثمارية تاريخية بين مصر والإمارات تغير وجه الاقتصاد المصري

مشروع رأس الحكمة هو نتاج لتخطيط استراتيجي دقيق، وليس مجرد فكرة عابرة. فقد أعلن عنه مؤخرًا كمشروع عمراني متكامل لمدينة رأس الحكمة، بالتعاون مع شركاء عالميين.

وقد تم توقيع اتفاقية استثمارية عقارية بين مصر والإمارات، الجمعة، تنص على أن شركة “القابضة” (ADQ) ستتولى تنفيذ مشروع رأس الحكمة مقابل 24 مليار دولار، بهدف تطوير المنطقة. كما سيتم نقل 11 مليار دولار من الودائع الإماراتية في البنك المركزي إلى الجنيه المصري، لتمويل مشاريع أخرى ذات أولوية في مصر، لدعم اقتصادها ورفاهيتها.

وفي هذا الإطار، تحدث المستشار محمد الحمصاني، المتحدث باسم مجلس الوزراء، عن مدة تنفيذ مشروع رأس الحكمة بعد إبرام الاتفاقية رسميًا، مشيرًا إلى أنه يجري حاليًا وضع الخطط والتفاصيل المتعلقة بالمشروع.

مشروع رأس الحكمة

وقال الحمصاني في تصريحات تلفزيونية، إن المشروع يهدف إلى إنشاء مدينة ومجتمع عمراني متكامل، ولذلك سيستغرق عدة سنوات لإنجازه. وأضاف أنه خلال هذه السنوات، سيتم ضخ استثمارات سنوية في الاقتصاد المصري، لتعزيزه وتحسين حياة المواطنين.

وأوضح الحمصاني، أن مصر ستحصل على مبلغ كبير يبلغ 35 مليار دولار خلال الفترة القادمة، منها 24 مليار دولار سيتم تحويلها من الخارج على دفعات، و11 مليار دولار ستتحول من وديعة إماراتية في البنك المركزي إلى الجنيه المصري، لاستخدامها في تمويل المشروع. وأشار إلى أن الوديعة كانت تعتبر دينًا على الدولة، ولكن تحويلها إلى الجنيه المصري سيساهم في خفض الديون الخارجية.

وأكد على أن مشروع رأس الحكمة، يمثل أهمية كبيرة للاقتصاد المصري، موضحًا أن هذا المشروع الضخم سيتطلب تمويلًا يزيد عن 150 مليار دولار لإتمامه.

تنفيذ مشاريع استثمارية

ومن جانبه، أفاد الخبير الاقتصادي، باسم أبو غنيمة، بأن الحكومة بدأت في تنفيذ مشاريع استثمارية في منطقة الساحل الشمالي منذ عام 2014، مركزة على خمس مدن رئيسية هي العلمين، رأس الحكمة، السلوم، جرجوب، ومطروح.

وصرح الخبير الاقتصادي، بأن الهدف من الخطة الحكومية هو دمج الساحل الشمالي مع باقي المدن المصرية.

وأشار إلى أن مشروع رأس الحكمة هو شراكة استراتيجية تساعد على ضمان استمرار تدفق العملة الصعبة، بالإضافة إلى أنها تسهم في تقليل الدين العام بمقدار 11 مليار دولار بعد إبرام صفقة استثمارية كبرى.

وأكد الخبير الاقتصادي، أن مشروع رأس الحكمة سيشهد استثمارًا يبلغ 150 مليار دولار في مرحلته الأولى، وأن المشروع سيتم إنجازه خلال خمس سنوات.

وأضاف باسم أبو غنيمة  أن مشروع رأس الحكمة هو جزء من المشروعات القومية الشاملة التي تتضمن تطويرات عمرانية، مناطق صناعية، ومناطق سياحية، موضحًا أن هذا المشروع يتبع مشاريع المجتمعات العمرانية التي تشمل 61 مدينة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى