قبائل و عائلات

دور القبائل اليمنية في فتح مصر وتخطيط مدينة الفسطاط

 

هاجرت القبائل اليمنية إلى بلاد الشام وشمال إفريقيا بعد انهيار سد مأرب عام 150 ق.م، كما أن القبائل القحطانية ببطونها وفروعها هاجرت إلى مصر واستقرت حول وادي النيل والدلتا. ولعبت هذه القبائل دورًا بارزًا في مجال الفتح الإسلامي لمصر، فكانت عماد جيش عمرو بن العاص الفاتح. كما أنها أسهمت في بناء مدينة الفسطاط العريقة.

القبائل اليمنية وفتح مصر:

كان لمشاركة القبائل في فتح مصر دورًا كبيرًا في نجاحه، فقد شكلوا الأساس لجيش عمرو بن العاص، وشاركوا في العديد من المعارك الحاسمة، مثل معركة العريش. وحصار بابليون، وفتح الفيوم والصعيد.

حصار بابليون:

كان حصار بابليون من أصعب المعارك التي خاضها المسلمون في فتح مصر. وقد شارك فيه العديد من القبائل ، مثل قبيلة عك، وقبيلة لخم، وقبيلة بلي، وقبيلة همدان، وقبيلة الصدف.

فتح الدلتا والصعيد:

بعد فتح بابليون، واصل المسلمون فتح مدن الدلتا والصعيد. وقد شارك فيه أيضًا العديد من القبائل ، مثل قبيلة الصدف، وقبيلة ربيعة بن حبيش، وقبيلة عبد الله بن سعد بن أبي سرح.

تخطيط مدينة الفسطاط:

بعد فتح مصر، أسس عمرو بن العاص مدينة الفسطاط. وقد شارك فيه العديد من القبائل اليمنية، حيث اختطت كل قبيلة حيًا خاصًا بها.

لعبت القبائل  دورًا بارزًا في فتح مصر وتخطيط مدينة الفسطاط، وقد ساهمت في نشر الإسلام في مصر وتأسيس الحضارة العربية الإسلامية فيها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى