منوعات

النظام الإداري للزراعة في العصر العثماني.. إليك التفاصيل

كان نظام الإلتزام هو النظام الإداري  السائد فى إدارة الزراعة فى مصر فى العصر العثمانى، حيث يقوم الملتزم بدفع مبلغ من المال للسلطان مقابل حق انتفاعه بالأراضى الزراعية، وكان الملتزم مسئولاً عن جمع المال الميرى من الفلاحين، وإصلاح الترع والقنوات، وحماية الأراضى من التعديات، وكان يحق له تعيين وكيل عنه فى إدارة شؤون القرية.

 

العلاقات الإنتاجيةفي النظام الإداري

علاقة الخراج: كانت العلاقة بين الفلاحين والملتزمين علاقة خراج، حيث كان الفلاحون يعملون فى أراضى الخراج التى كانت ملكًا للسلطان، وكان الملتزم مسئولًا عن استغلال هذه الأراضى، وكان الفلاحون يدفعون المال الميرى للملتزم.

  • علاقة المشاركة: كان ينتشر نظام المشاركة بين الأعيان وغيرهم من المستثمرين الزراعيين، والمشاركة أحد أساليب الانتفاع الاقتصادى بالأراضى الزراعية. ويقوم هذا النظام على أساس الاتفاق بين طرفين على أن يقدم الطرف الأول الأرض. ويقوم الطرف الثانى بالعمل فى الأرض ورعايتها بنفسه أو بواسطة العمل المأجور على نفقته، وفى النهاية تقسيم ما تخرجه الأرض من محصول.

الاستثمار فى الزراعة فى العصر العثمانى

  • الأعيان: كان الأعيان يستثمرون أموالهم فى الزراعة، وكانوا يحصلون على حق انتفاع بالأراضى من الملتزمين، وكانوا يستغلون هذه الأراضى فى زراعة المحاصيل المختلفة. وكانوا يعتمدون على العمل اليدوى للفلاحين، وكانوا يحصلون على الأرباح من خلال بيع المحاصيل.

الزراعات الرئيسية فى العصر العثمانى

  • المحاصيل الغذائية الأساسية: كانت الزراعة فى مصر فى العصر العثمانى تعتمد على زراعة المحاصيل الغذائية الأساسية، مثل القمح والشعير والذرة.
  • المحاصيل النقدية: بالإضافة إلى زراعة المحاصيل الغذائية الأساسية. كانت الزراعة فى مصر فى العصر العثمانى تعتمد أيضًا على زراعة المحاصيل النقدية، مثل القطن والأرز.

المشاكل التى واجهت الزراعة 

  • نظام الإلتزام: كان النظام الإداري  أحد المشاكل التى واجهت الزراعة فى العصر العثمانى. حيث كان يتسبب فى استغلال الفلاحين.
  • ارتفاع الضرائب: كان ارتفاع الضرائب التى كانت تفرض على الفلاحين أحد المشاكل التى واجهت الزراعة فى العصر العثمانى.
  • عدم الاهتمام بإصلاح الترع والقنوات: كان عدم الاهتمام بإصلاح الترع والقنوات أحد المشاكل التى واجهت الزراعة فى العصر العثمانى.
  • انتشار الأمراض الزراعية: كان انتشار الأمراض الزراعية أحد المشاكل التى واجهت الزراعة فى العصر العثمانى.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى