أهم الاخبار

في 7 خطوات.. إزاي تُدلي بصوتك بالطريقة “الصح” في الانتخابات الرئاسية 2024؟

أميرة جادو

مع بدء انتخابات الرئاسة في عام 2024، يبحث العديد من الناخبين عن الطريقة الصحيحة للإدلاء بأصواتهم في هذه الانتخابات.

الطريقة الصحيحة للتصويت في انتخابات الرئاسة 2024

تنص المادة 44 من قانون رقم 45 لسنة 2014 المتعلق بتنظيم مباشرة الحقوق السياسية على الطريقة الصحيحة للإدلاء بالأصوات داخل مقار اللجان الانتخابية في انتخابات الرئاسة، وهي كالتالي:

  1.  يجب على الناخب أن يقوم بتوقيع البطاقة المعدة لهذا الغرض. ويقوم رئيس اللجنة الفرعية بالتحقق من هوية الناخب أو الناخبة.
  2.  يتم تسليم البطاقة أو البطاقات المحددة من قبل اللجنة العليا وفقًا للنظام الانتخابي. أو الموضوع المطروح للاستفتاء.
  3.  يجب أن يكون البطاقة ممهورة بخاتم اللجنة الفرعية أو توقيع رئيسها أو خاتمه، وتحمل تاريخ الانتخاب أو الاستفتاء.
  4. يقوم الناخب بالتوجه إلى الجناح المخصص للانتخابات ويعبر عن رأيه في البطاقة الانتخابية. ثم يضعها في الصندوق المخصص لتلقي البطاقات، وذلك وفقًا للإجراءات التي تحددها اللجنة العليا.
  5.  إذا كان الناخب من ذوي الاحتياجات الخاصة بحيث يعجز عن التوقيع بنفسه على البطاقة. يمكنه أن يعبِّر عن رأيه شفهيًا لرئيس اللجنة الفرعية الذي سيقوم بتسجيل ذلك في البطاقة. ويقوم رئيس اللجنة الفرعية بتسجيل حضوره في قائمة الناخبين.
  6. يقوم الناخب بتوقيع اسمه بخط يده أو بوضع بصمة إبهامه في قائمة الناخبين التي تحتوي على أسماء جميع الناخبين المسجلين أمامها. ويقوم أمين اللجنة الفرعية بالتوقيع أمام اسم الناخب الذي عبر عن رأيه.
  7.  توقيع الناخب والأمين في هذه القائمة يشكل دليلاً على حضور الناخب واستلامه البطاقة. أو البطاقات المخصصة له وعبوره عن رأيه في الانتخاب أو الاستفتاء.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى