أهم الاخبارالمزيدحوارات و تقارير
أخر الأخبار

قبائل وسط سيناء يستقبلون قوافل الوديان الثقافية

شبه جزيرة سيناء – محمود الشوربجي

استقبل أهالي قبيلتي الأحيوات والتياها بمركز مدينة نخل في وسط سيناء قافلة الوديان الثقافية الثامنة. تحت رعاية وزير الثقافة الأستاذة الدكتورة نفين الكيلانى ومحافظ شمال سيناء اللواء محمد عبد الفضيل شوشة.

وتابع الأطفال والأهالي من قبائل التياها و الأحيوات الفقرات المتنوعة التي تجريها قافلة الوديان. ما بين الفنية والأدبية بمزيد من التشجيع. وعمت الفرحة وجوه الأطفال الذين شاركوا القافلة من خلال ورشة الفنون التشكيلية، وورشة الرسم بالألوان وورشة القاء الشعر.

كما تجمع العشرات من الأطفال فى قسم اكتشاف المواهب الفنية والأدبية، مثل الغناء والعزف الموسيقي، علاوة على إلقاء الشعر النبطي، وأبدى أسر الأطفال رغبة كبيرة فى استمرار تواجد قوافل الوديان الثقافية بمدينة نخل في وسط سيناء والمساعدة لتأسيس فرقة كورال أطفال نخل وفرقة الإنشاد الديني. بينما شاركت أعداد من سيدات نخل فى ورشة الخرز، وطالبن بتنفيذ ورش التفصيل و التطريز.

فرقة مواهب العريش

وقدمت فرقة مواهب العريش فقرات فنية لأطفال العريش الذين أصروا على مشاركة القافلة بعرض فنى لهم بمدينة نخل. وتم تنفيذ معرض كتاب نخل المتنقل. والذى أثمر عن بيع 400 كتاب لأطفال وأهالي نخل ما بين كتب التاريخ والأدبية وكتب الأطفال.

كما قدم الكاتب الصحفى ضياء دندش كلمة عن مشروعات التنمية فى سيناء وقدم الكاتب الصحفى أشرف أبو الريش كلمة عن شهداء الواجب فى سيناء، وتقدم الأستاذ محسن سالم رئيس مدينة نخل بالشكر للقائمين على تنفيذ القافلة.

تأتى هذه القافلة ضمن القوافل الثقافية لوديان سيناء، وتعد القافلة الثامنة على مستوى مدن سيناء، والأولى بمدينة نخل. ومن المخطط تنفيذ قافلة ثانية الأسبوع القادم بمدينة نخل وبمعدل قافلة أسبوعيًا بالتبادل مع مدينة الحسنة.  وذلك فى إطار تحقيق أهداف العدالة الثقافية ولامركزية الثقافة ومع الدعم المتواصل من الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة الفنان هشام عطوة وبتنفيذ مديرية الثقافة بمحافظة شمال سيناء والزملاء بالمديرية برئاسة أشرف المشرحانى. وضمن مخطط القوافل الثقافية لوديان سيناء الذى ينظمها إقليم القناة وسيناء الثقافي.

فعاليات قافلة الوديان الثقافية بمركز نخل وسط سيناء 1
فعاليات قافلة الوديان الثقافية بمركز نخل وسط سيناء 2
جانب من القافلة 3
قافلة سكانية شاملة 4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى