قبائل و عائلات

قبيلة العرواة: من أعرق القبائل العربية وأشدها تأثيرا في التاريخ والحاضر

قبيلة العرواة هي قبيلة عربية تنتسب إلى قحطان بن هود. كما تعود أصولها إلى العرواة بن عمرو بن ثعلبة بن مزينة بن الياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان. تقطن قبيلة العرواة في مصر والسودان والسعودية واليمن والإمارات والكويت والعراق وسوريا ولبنان والأردن وفلسطين وتركيا وليبيا وتونس والجزائر والمغرب وموريتانيا والصومال وجيبوتي وإريتريا وإثيوبيا والسنغال ومالي والنيجر والنيجيريا والكاميرون وتشاد والسودان الجنوبي والكونغو وأنغولا وزامبيا وزيمبابوي وبوتسوانا وناميبيا وجنوب أفريقيا ومدغشقر.

تاريخ قبيلة العرواة 

قبيلة العرواة لها تاريخ عريق ومجيد في الجاهلية والإسلام. كما كانوا من أشد القبائل حربا وشجاعة ومن أعظمها شرفا وكرما. شهدوا معارك عديدة مع الفرس والروم والأحباش والمغول والصليبيين والعثمانيين والفرنسيين والإنجليز والإيطاليين والإسرائيليين. فضلا عن ذلك كانوا من أوائل القبائل التي أسلمت ونصروا النبي محمد صلى الله عليه وسلم وخلفائه الراشدين والأمويين والعباسيين والفاطميين والأيوبيين والمماليك والعثمانيين والسعوديين. ومن أشهر شخصيات قبيلة العرواة في التاريخ:

العرواة بن عمرو بن عمرو بن عمرو بن عمرو بن عمرو بن عمرو بن عمرو بن عمرو بن عمرو بن عمرو بن عمرو: هو جد قبيلة العرواة وأحد أعلام الجاهلية. كان شاعرا وفارسا وحكيما وقاضيا وسياسيا وقائدا عسكريا. كما شارك في حرب الفجار وحرب البسوس وحرب ذي قار وحرب الردة. أسلم على يد النبي محمد صلى الله عليه وسلم وشهد معه بدرا وأحدا والخندق وفتح مكة وحنين وتبوك. توفي في غزوة اليرموك عام 15 هـ.

العرواة بن الزبير بن العوام: هو ابن الصحابي الجليل الزبير بن العوام وابن عم الخليفة عثمان بن عفان. كما كان فقيها ومحدثا ومفسرا ومؤرخا وشاعرا وقائدا عسكريا. شهد مع والده معركة الجمل ومعركة صفين ومعركة النهروان. كما قاوم الخليفة عبد الملك بن مروان وأعلن الخلافة في المدينة المنورة. توفي في حصار المدينة عام 73 هـ.

شخصيات القبيلة

العرواة بن الورد بن العرواة: هو أحد أشهر شعراء العرب في العصر العباسي. كان شاعرا وأديبا وناثرا ومترجما ومؤرخا وفقيها ومفسرا ومحدثا ومناظرا ومنجما وطبيبا وفيلسوفا وكيميائيا ورياضيا وفلكيا وهندسيا. كما ترجم الكتب اليونانية والفارسية والهندية والصينية إلى العربية. ألف كتبا في مختلف العلوم والفنون. توفي في بغداد عام 328 هـ.

العرواة بن الحسن بن العرواة: هو أحد أشهر علماء العرب في العصر العثماني. كان فقيها ومفسرا ومحدثا ومؤرخا وشاعرا وأديبا وناثرا ومناظرا ومنجما وطبيبا وفيلسوفا وكيميائيا ورياضيا وفلكيا وهندسيا. كما تولى منصب الشيخ الإسلام في الدولة العثمانية وكان مستشارا للسلطان سليمان القانوني. ألف كتبا في مختلف العلوم والفنون. توفي في إسطنبول عام 982 هـ.
العرواة بن عبد الله بن العرواة: هو أحد أشهر رجال الأعمال والسياسيين في العصر الحديث. كان رئيسا لمجلس الأمة الكويتي ووزيرا للمالية والنفط والخارجية والدفاع والداخلية. كما كان مؤسسا ورئيسا لشركة العرواة للنفط والغاز والبتروكيماويات والتعدين والصناعة والتجارة والاستثمار والتنمية والإعلام والترفيه والتعليم والصحة والخدمات والعقارات والسياحة والنقل والاتصالات والتكنولوجيا والزراعة والثقافة والرياضة والخيرية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى