قبائل و عائلات

قبيلة البليهي: تاريخها وأصلها وشجرتها وشخصياتها

قبيلة البليهي هي واحدة من القبائل العريقة والمشهورة في المملكة العربية السعودية. كما تنتمي إلى قبيلة الدواسر من فخذ الوداعين. والتي تعود بنسبها إلى قحطان بن يعرب، والذي يعتبر من أجداد العرب الأصليين. في هذا المقال، سنتعرف على تاريخ وأصل قبيلة البليهي، وشجرة نسبها. وأهم الشخصيات التي خرجت منها. وما هي مواقع تواجدها في السعودية وخارجها.

تاريخ وأصل قبيلة البليهي

يعود تاريخ قبيلة البليهي إلى الجد الأكبر بليهي بن كادي بن شماس بن سابق بن حسن بن شماس بن غانم بن ناصر بن ودعان بن سالم بن زايد بن سالم بن زياد بن وداعة بن عمرو بن عامر بن حارثة بن امرئ القيس بن ثعلبة بن مأرب بن الأزد بن الغوث بن مالك بن نبت بن مالك بن زيد بن كهلان بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان بن عابر بن هود بن أرفخشد بن سام بن نوح، بن لمك بن إدريس بن اليارد بن آدم.

وقد سمي الجد بليهي بهذا الاسم لأنه كان شجاعا وقويا وصابرا في المعارك. كما كان يشارك مع بني عمه من آل شماس في حروبهم. لذا أطلقوا عليه لقب البليهي، والذي يعني الجمل القوي الصابر.

وقد توزع أبنائها في عدة مناطق من السعودية. وأكثرهم تواجدا في منطقة بريدة والشماسية. فضلا عن ذلك في حائل والرياض وجدة. كما هناك بطن من بطون القبيلة استقر في الكويت.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى