المزيدتاريخ ومزاراتحوارات و تقارير
أخر الأخبار

ميناء دهب.. يحكي قصص حضارات عريقة

ميناء دهب.. هنا في هذا الموضوع سنسرد لكم لماذا سمي الميناء والمدينة هكذا، والحضارات القديمة والعريقة التي ارتبطت بالمكان.

سيناء – محمود الشوربجي

ميناء دهب.. وهو الاسم الدارج الحالي له ويبعد عن ميناء الشرم بنحو 90 كم شمالاً وعن محمية نبق نحو 50 كم. على خليج العقبة،  قيل أن القدماء عدَّنوا الذهب من هذه المنطقة وما يجاورها. وقيل أن المدينة سميت ذهب لأن رمالها ذهبية تشبه لون الذهب . فأطلق على المدينة بالكامل ذهب وأطلق على الميناء ذهب نسبة إلى المدينة.

وهو ميناء بحري قيل أن العرب الأنباط استخدموه منذ نهاية القرن الثاني قبل الميلاد للتجارة بين الشرق والغرب .

ويحتوي الميناء على آثار قديمة للحضارة النبطية . ويقول الدكتور عبد الرحيم ريحان أن المبنى الخاص بالميناء تخطيطه مستطيل له سور خارجى. وبوابة محاطة ببرجين دفاعيين من داخل السور. ويحوى 23 حجرة بالجزء الشمالى كمكاتب لخدمة حركة تسيير ونقل البضائع من وإلى الميناء.

بينما الجزء الجنوبى  يحوى 24 حجرة هى مخازن البضائع ويتوسط المبنى فنار لإرشاد السفن بالخليج ومحرقة كانت تحرق فيها الأخشاب المستخدمة للفنار وعدد 12 حجرة بالجهة الغربية لمبيت بعض العاملين بالميناء .

كما يتضح في البناء التفاعل بين الإنسان والبيئة من استخدام أحجار مرجانية متوفرة فى المناطق الساحلية المشرفة على البحر الأحمر وهى أحجار أكثر صلابة وأكثر مقاومة لعوامل التعرية والأملاح.

كما استخدمت مونة من الطفلة البحرية التى تتكون من الرمل والحمرة ومركبات كلسيه طينية تتواجد دائماً قرب شاطئ البحر وقد تم العثور بالميناء على منقولات أهمها جرار تخزين وسبائك نحاسية وعملات.

وخلال السنوات الماضية جرى طرح فكرة تشغيل ميناء اليخوت في دهب، لتنشيط السياحة مع الدول المجاورة، وأيضًا السياحة المحلية. وجرى تخصيص موقع تخصيص موقع لإقامة مشروع إنشاء ميناءًا خاصًا لليخوت «القوارب السريعة» بمدينة دهب.

كما أن ميناء اليخوت يحظى بأهمية كبرى، باعتباره المرفق الواصل للطريق البحري بين مدينتي مقنا السعودية بمنطقة تبوك وبين مدينة دهب المصرية بمحافظة جنوب سيناء، وذلك لسهولة وسرعة وأمان التنقل بين المدينتين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى