قبائل و عائلات

ودابي.. أحد أقدم القبائل على مستوى العالم وهذه أغرب عاداتها

أسماء صبحي

ودابي تعد واحدة من أقدم القبائل على مستوى العالم، وهي إحدى قبائل شعب “الفولاني”. وتتواجد في أجزاء من نيجيريا والكاميرون وتشاد وإفريقيا الوسطى والنيجر، ولا تزال تحافظ على تراثها البدائي حتى اللحظة.

كما تعتبر ودابي إحدى قبائل الرحل في صحراء إفريقيا بالإضافة إلى قبائل”الطوارق”. إلا أن كل منها يتميز بأسلوب حياته ومعتقداته البدائية المليئة بالغرائب والعجائب التي لا تخطر على عقل أحد.

قبيلة ودابي 

لا تبتعد القبيلة كثيراً عن عواصم عدد في دول أفريقيا، ولا تزال ترى أن رجالها هم الأوسم بين كل رجال الأرض. وتصفهم في الأشعار والأهازيج بالجمال الطبيعي، وتتغنى لهم القبيلة بالأغاني الحماسية للتنافس في وضع الألوان ومساحيق الزينة.

ومن الطبيعي في هذه القبيلة أن ترى الرجل يمسك بمرآة ويجلس ليتزين ويتعطر، كما يجب أن تكون أسنانه بيضاء. ويرون أن العيون اللامعة والأنوف الحادة إحدى علامات الجمال التي يتميزون بها.

مهرجان جيريول

وتنظم القبيلة مهرجان “جيريول” في شهر سبتمبر من كل عام مع نهاية موسم الأمطار، ويعني “ملوك الجمال”. ويستمر لمدة سبعة أيام وثماني ليال في أحد مواقع الصحراء الواقعة بين النيجر وتشاد، ويرقص خلاله الرجال أمام السيدات بعد تدريب لمدة سبع ساعات للحصول على رضى وقبول إحداهن للزواج. بينما تتنافس السيدات على الأجمل من الرجال، ويخترن منهم، وفي الغالب يقعن في براثن الزواج مبكراً.

ومن عادات القبيلة أنهم لا يشاركون الأجانب هذه الطقوس، فهي مخصصة للقبيلة فقط. وعادة تتجهز النساء لهذا الاحتفال بعد العمل الشاق في الزراعة والحصاد لأنهن ينتظرن هذه الاحتفالات كل عام. ولأنهن يرغبن في النظر إلى رجال القبيلة الأكثر وسامة في نظرهن عندما يتزينون ويرقصون.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى