تاريخ ومزارات

“الملكة نفرتيتي”.. هل حكمت مصر متخفية في زي رجل؟

على مر السنين كانت هناك العديد من النظريات حول المكان المحتمل للمومياوات ومكان دفن الملكة نفرتيتي، المشهورة كواحدة من أجمل الملكات في التاريخ المصري القديم والزوجة القوية للفرعون إخناتون.

“أتت امرأة جميلة” هذا هو اسم الملكة نفرتيتي ، أو على وجه التحديد “الملكة نفرنفرو آتون” ، صاحبة المقبرة المفقودة التي عاشت بين 1370 و 1330 قبل الميلاد. لعبت دورًا سياسيًا ودينيًا مهمًا في مصر القديمة في القرن الرابع عشر قبل الميلاد.

مومياء مجهولة

لطالما كان موقع جسد الملكة نفرتيتي وقبرها لغزا ، خاصة على مدى المائة عام الماضية ، وقد حير الجميع. وكانت آخر محاولة لحل اللغز تصريحًا حديثًا لعالم الآثار زاهي حواس حول مقاربته لاكتشاف مومياء الملكة نفرتيتي. وأوضح أن النتائج ستعلن في غضون أسابيع قليلة.

وفقًا لموقع الإيكونوميك تايمز ، في 9 ديسمبر 2021 ، بدأ حواس التحقيق والبحث في مقبرة الملكة نفرتيتي على الضفة الغربية للأقصر. لم يخوض في تفاصيل كثيرة حول خطته البحثية أو البحث الذي أجراه. .

لكنه أشار إلى أن فريق البحث لديه بالفعل حمض نووي من مومياوات تعود إلى الأسرة الثامنة عشرة من إخناتون إلى أمنحتب الثاني أو الثالث ، مع مومياوات مجهولة تسمى KV21a و KV21b.

وادعى أن إحدى المومياوات المجهولة قد تكون نفرتيتي. بصرف النظر عن هذه المومياء ، هناك مومياء لطفل يبلغ من العمر 10 سنوات. كما أوضح ، إذا كان هذا الصبي هو شقيق توت عنخ آمون ، وأثبت التحليل الجيني أنه ابن أخناتون ، لكان اللغز المحيط بنفرتيتي سيحل.

انتقادات تنفي وجود مومياوات

وتأتي تصريحات حواس في إطار التحضير لمعرض بعنوان “بنات النيل” يركز على المرأة المصرية القديمة. قال: “ما زلت أبحث عن قبر نفرتيتي واثنتين من جثثها. أعتقد أنه بعد وفاة إخناتون ، حكمت نفرتيتي مصر لمدة ثلاث سنوات تحت اسم سمنخ كا رع”.

ومع ذلك ، لم تفلت الدراسة من النقد. في عام 2021 ، قال عالم المصريات بسام الشماع: “إنه يتساءل عما إذا كان حواس سيجد مومياء نفرتيتي والمقابر الأصلية في الأقصر لأسباب دينية وسياسية”. أبرزها عداوة آمون رع للكهنة. بعد أن دعا زوجها إخناتون لعبادة الإله آتون ودعمه.

المحاولة السابقة

ليست هذه هي المرة الأولى التي يثار فيها الجدل مع الإعلان عن الاكتشاف الوشيك لمومياء الملكة نفرتيتي وقبرها. المحاولة الرابعة لحواس في سبع سنوات للعثور على مومياء نفرتيتي.

سبقت أربع محاولات نظرية أكثر إثارة للجدل. عندما نشرت لأول مرة في عام 2003 ، ادعت مومياء الملكة نفرتيتي أنها واحدة من ثلاث مومياوات لم يتم تسميتها. وجدت في قبر الفرعون أمنحتب الثاني. ومع ذلك ، في ذلك الوقت ، نفت وزارة الثقافة المصرية هذه النظرية.

غرفة مخفية

بحث حواس عن نفرتيتي هو الرابع والأول منذ سبع سنوات. حيث أنه قبل سبع سنوات ، اقترح عالم الآثار البريطاني نيكولاس ريفز أن الملكة المصرية كانت مختبئة في غرفة مخفية في المقبرة الكبيرة للملك توت عنخ آمون ، والتي تم اكتشافها عام 1922.

في أغسطس 2015 ، كشف عالم الآثار البريطاني نيكولاس ريفز عن مفاجأة حيث كان يقترب من اتخاذ قرار بشأن مكان دفن الملكة نفرتيتي بعد عام من البحث. قال في ذلك الوقت إنها على الأرجح والدة توت عنخ آمون.

استخدم البروفيسور نيكولاس من جامعة أريزونا المسح بالليزر لإنشاء نسخة طبق الأصل من حجرة دفن الملك توت عنخ آمون ، معلنا أنه قد يكون هناك قبر آخر خلف مقبرة توت عنخ آمون. كما أوضح للإذاعة الوطنية العامة الأمريكية.

مسح بالرادار

قال إن طريقة التحقق من نظريته هي فحص الرادار لهذين الجدارين لاكتشاف ما إذا كان مخطئًا.

هو شرح: إذا كنت مخطئًا ، فأنا مخطئ ، لكن إذا كنت على حق ، فإننا نواجه احتمالات لا تصدق لاكتشاف قبر فرعون مصري سليم ، إنه قبر امرأة ، وليس مجرد وجه جميل.

العالم البريطاني ريفز يشرح محاولته باب مصر: “أعتقد أن اكتشاف رفاتها سيكون إنجازًا علميًا مهمًا”.

الملكة نفرتيتي

عرفت نفرتيتي عبر التاريخ بأنها الزوجة الملكية العظيمة لإخناتون. ومع ذلك ، يعتقد بعض علماء المصريات أنها حكمت مصر قبل وفاته.

يعتقد البعض الآخر أن نفرتيتي ربما تكون قد حكمت – بينما كانت متخفية في زي رجل ، ولكن وفقًا لأطروحة “ريفز” العلمية ، تم دفنها في صورة فرعون أو في صورة ذكر.

لكن عد إلى البحث عبر طريق الحمض النووي. قال جون دارنيل ، أستاذ علم المصريات بجامعة ييل بالولايات المتحدة الأمريكية: “توجد مومياء في المتحف المصري بالقاهرة بها دليل قوي على الحمض النووي لكونها والدة توت عنخ آمون”.

كما قدم اختبار الحمض النووي دليلًا قويًا على أن والد توت عنخ آمون كان على الأرجح فرعون إخناتون ، وفقًا لتصريحه المنشور في صحيفة بريطانية قبل سبع سنوات.أول فرعون حاول القيام بذلك ، أدى الاختبار أيضًا إلى اكتشاف جديد أن والدة توت عنخ آمون كانت أخت أخناتون. .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى