قبائل و عائلات

قبيلة «الباشكير» الروسية تشتهر بعاداتها الغريبة بالزواج.. تعرف على حياتهم

أميرة جادو

يختلف كل شعب عن الأخر في عاداته وتقاليده والطريقة التي يعيشون بها، ويعد شعب الباشكير أو باشقورد أو باشكير أغرب تلك الشعوب، وهو شعب تركي يعيش على ضفاف ووادي نهر أوفا وجبال الأورال الفاصلة بين قارة أوروبا وآسيا بشكل أساسي في جمهوريّة باشكورستان الروسيّة والذاتيّة الحكم.

تستوطن قومية “الباشكير “الروسية في جمهورية “باشكورستان”، ويتميز هذا الشعب عن غيره بعدة مميزات مهمة تجعله يحوز على شعبية منفردة بنفسه بعيدًا عن باقي الشعوب فهو متنوع ثقافيًا واجتماعيًا، ويعيش به نحو مليوني شخص تقريبًا في بلدان مختلفة، وليس فقط في روسيا، إنما في دول عديدة.

وكشفت العديد من التقارير أن أرض الباشكير تنقسم حسب المهنة، مثل عندما احتل أصحاب الجمال السهوب لأنفسهم، وحصل رعاة الماشية على المراعي الجبلية، كما فضل الصيادون العيش في الغابات، بحسب ما ذكر موقع العربية

ويتميز هذا الشعب بمهرجاناته وأعياده الخاصة، وتتم الاحتفالات في فصلي الربيع والصيف بشكل أساسي، ويحتفلون بالمناسبات العادية المتعلقة بالمسلمين مثل الأعياد الرئيسية.

عادات شعب الباشكير

يلتزم هذا الشعب بالعديد من العادات والتقاليد الغريبة، وهي:

  • لا يمكن حفر الأرض وإزعاج روحها في الشتاء، لأن التربة تستريح في هذا الموسم.
  • أي نشاط مطلوب للبدء باليد اليمنى، كتقديم الطعام للضيوف أو استلام الأطباق المتسخة منهم.
  • يجب أن تدخل المسجد بقدمك اليمنى، وتغادر منه بقدمك اليسرى.
  • يحظر تناول المشروبات الكحولية ولحم الخنزير، بالإضافة إلى ذلك، لا يمكن تقطيع الخبز بالسكين، فقط كسره باليد.
  • يمكن تناول الطعام بثلاثة أصابع فقط.

عادات الزواج

يخطط أبناء تلك القبيلة لحفلات زفاف أطفالهم منذ سن المراهقة، وهذا يرتبط بالتقاليد القديمة للزواج المبكر، لذلك، يتزوج الشباب في سن الـ 16 من عمرهم، والفتيات يصبحن في سن الزواج في الـ 14 من عمرهنّ، وفيما يتعلق بالزواج، تم إدخال العديد من المحظورات، التي بموجبها أن يكون الزوج  أكبر من زوجته بثلاث سنوات على الأقل، كما كان ممنوعًا من الزواج من امرأة تنتمي لنفس القبيلة.

وليس هكذا فقط حيث أن شعب الباشكير يمكن أن يكون لديه طباع مختلفة وممكن أن يكون هناك اختلاف أو اتفاق على بعض منها ،خاصة حول العادات الغريبة المتعلقة بالزواج أو المتعلقة بالمحظورات المجتمعية، لكن تبقى كل هذه العادات سمة من سماتهم التي تميزهم والأمر كلة يرجع الو أن هذه حياتهم وهذه طباعهم وعاداتهم المتميزين بها .

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى