المزيد

بنو لام: قبيلة عربية عريقة ومؤثرة في تاريخ الجزيرة العربية

دعاء رحيل 

بنو لام هي قبيلة عربية من أصل قحطاني، تنتسب إلى طيء بن كهلان بن سبأ. سكنت بنو لام في الأزمنة القديمة جبل طيء في شمال الجزيرة العربية، ثم انتقلت إلى نجد واستوطنت معظم أراضيها. وامتد نفوذها وسلطانها على مدى أربعة قرون. كما انتقل جزء من بنو لام إلى بادية العراق والكويت والشمال. وشاركوا في الحياة السياسية والاجتماعية والثقافية لهذه المناطق. تتألف من عدة فخوذ وأفخاذ، من أبرزها الظفير والفضول وآل كثير وآل مغيرة. تركت بنو لام بصماتها على مسار التاريخ من خلال مأثرها ومواقف رجالها من الشيوخ والفرسان الأشداء. وكان لهم دور بارز في نشر الإسلام والدفاع عنه، وفي المشاركة في الحركات الإصلاحية والتجديدية في العصور المختلفة.

في هذا المقال، سنستعرض بعض جوانب تاريخها وأبرز شخصياتها، وأهم دورها في الحضارة العربية.

أصل قبيلة بنو لام

هي من أقدم القبائل العربية التي احتفظت باسمها القديم، فهي تعود إلى طيء بن كهلان بن سبأ، أحد أشهر أجداد قحطان. يروى أن طيء كان يسكن في جبل طيء مع قومه، ثم خرج منه مع اثني عشر ابناً له، فكان كل ابن يسير إلى جهة من الجهات، فسكن بعضهم في نجد، وبعضهم في حجاز، وبعضهم في شام، وبعضهم في يمن.

ومن أولاد طيء كان لام بن طيء، الذي سمي بهذا الاسم لأنه كان يلام (أي يستغاث) به قومه في حروبهم. وكان لام أول من سكن نجد من أولاد طيء، فأصبح رأس قبيلة بنو لام.

وقد ذكر اسم في عدة مصادر تاريخية وشعرية قديمة، مثل شعر امرؤ القيس والحارث بن حلزة وطرفة بن العبد. وكذلك في كتاب المغاني وكتاب الملاح وكتاب الأغاني وغيرها. وقد أشارت هذه المصادر إلى شهرته وقوتهم وشجاعتهم وكرمهم ونجابتهم، وإلى علاقاتهم مع القبائل الأخرى، سواء في الحلف أو الحرب أو السلام.

تاريخها

لها تاريخ حافل بالأحداث والمواقف التي تعكس دورها في الحياة العربية. وفيما يلي بعض من أبرز محطات تاريخ بنو لام:

– في عصر الجاهلية، كانت من المشاركين في حرب الفجار، التي اندلعت بين قريش وحوازن على خلفية نزاع على سوق عكاظ. وكانت بنو لام حلفاء لقريش في هذه الحرب، التي استمرت أربع سنوات.

– في عصر الإسلام، كانت من أول القبائل التي أسلمت وآزرت النبي محمد صلى الله عليه وسلم. فقد كان من بنو لام عدة صحابة رضوان الله عليهم، مثل اوس بن حارثة وخريم بن أوس وعروة بن مضرس وبجير بن أوس وثمامة بن أوس وجندب بن عمار . كما شاركت في غزوات النبي صلى الله عليه وسلم. مثل غزوة بدر وغزوة أحد وغزوة الخندق وغزوة حنين وغيرها. وكانت بنو لام من المؤيدين لخلافة أبي بكر الصديق رضي الله عنه، والمقاتلين معه ضد المرتدين في حروب الردة.

– في عصر الخلافة الأموية، كانت من المؤثرين في شؤون الدولة، فقد كان منهم عدة أمراء وولاة وقضاة وجنود. من أبرز شخصياتها في هذا العصر: زياد بن أبي سفيان. الذي كان أميراً على خراسان ثم على العراق. والذي اشتهر بالعدالة والشجاعة والحكمة. وأخوه عبدالله بن أبي سفيان ، الذي كان أميراً على مصر ثم على شام. وابن زياد هشام بن زياد ، الذي كان قائداً جليلاً في جيش المسلمين، والذي قاد حملات على خزر وروم. وابن عبدالله مروان بن عبدالله.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى