قبائل و عائلات

من هي أول قبيلة سكنت مكة المكرمة؟

أميرة جادو

سكنت مكة المكرمة العديد من القبائل العربية التي بحثها علماء الأنساب والمؤرخون في المملكة، لأنها من أهم المدن المعروفة في منطقة شبه الجزيرة العربية، والتي كان لها مكانة عظيمة على مدار العصور، لذا سنتعرف على أول قبيلة سكنت مكة.

أول قبيلة سكنت مكة

وكانت ومازالت مدينة “مكة المكرمة” من أهم وأوائل المدن المأهولة بالسكان في العالم ، لأنها من المدن المعروفة منذ خلق الإنسان على هذا الكوكب، وقد أسستها العديد من الحضارات المختلفة في أراضيها، وقد أكدت كافة كتب التاريخ أن أول قبائل سكنت مكة كانت قبيلة “العمالقة”.

ثم جاءت من بعدهم قبيلة “جرّتهم” من اليمن واستقرت هناك، فهذه القبيلة هي التي نشأ فيها سيدنا إسماعيل عليه السلام، وأخذ منهم اللغة العربية، وكان في مكة المكرمة.

القبائل التي سكنت مكة في عهد الرسول

ويشار إلى أن مكة هي المدينة التي استقر فيها الرسول صلى الله عليه وسلم؛ لأنها مسقط رأسه، وهناك قبائل كثيرة استقرت في مكة المكرمة في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم؛ لأن من أهم القبائل ما يلي:

  • بني شيبة.
  • بنو عبد مناف بن قصي.
  • بنو هاشم بن عبد مناف.
  • بنو أسد بن عبد العزي بن قصي.
  • بني قصي بن قصي.
  • بني عبد الدار بن قصي.

ما معنى كلمة قبيلة

والجدير بالإشارة أن القبيلة تتشكل نتيجة الروابط الوثيقة بين العرب التي جمعت أفراد الأسرة الواحدة، حيث كان هدفها حماية مصالح رجال القبائل، ولكنها تعمل على مساعدة الأفراد على قضاء حياتهم.

كما تشتهر القبيلة العربية بنظام أخلاقي، ومن أبرز صفاتها الكرم والشهامة وكرم الضيافة، حيث كانت هذه هي السمات التي ميزت العرب منذ الجاهلية، والتي جاء الإسلام ليؤكد عليها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى