قبائل و عائلات

قبيلة الأصمعي أقدم القبائل التي سكنت الجزيرة العربية.. اعرف أصولها

دعاء رحيل

قبيلة الأصمعي هي إحدى القبائل العربية الكبرى التي تنتسب إلى قحطان بن هود، وهو من سلالة سام بن نوح. تسمى القبيلة بهذا الاسم نسبة إلى أصمع بن قيس بن ثعلبة بن عمرو بن قحطان، وهو جد القبيلة. تشتهر قبيلة الأصمعي بالشجاعة والفروسية والشعر والعلم والدين، ولها دور بارز في تاريخ الجزيرة العربية والإسلام.

 تاريخ قبيلة الأصمعي

قبيلة الأصمعي من أقدم القبائل التي سكنت الجزيرة العربية، وخاصة منطقة نجد. كانت تربطها علاقات حميمة مع قبائل قريش وهاشم وغطفان وغيرها. كان لها حضور مؤثر في فترات ما قبل الإسلام والجاهلية والإسلامية. من أبرز شخصياتها في هذه الفترات:

– **أصمع بن قيس**، جد القبيلة، وهو من أشهر شعراء الجاهلية، وكان يلقب بـ”شاعر الملوك” لأنه كان يحضر مجالس الملوك والأمراء ويشيد بهم في شعره.
– **زهير بن أبي سلمى**، شاعر جاهلي مشهور، وهو من أصحاب المعلقات السبع. كان يتميز بشعره الحكيم والناصح، وكان يدافع عن حقوق الضعفاء والمظلومين.
– **كعب بن زهير**، شاعر جاهلي ثم إسلامي، وهو ابن زهير بن أبي سلمى. كان من أول من أسلم من شعراء الجاهلية، وأهدى للنبي محمد صلى الله عليه وسلم قصيدته الشهيرة “بانت سعاد”، فأكرمه النبي بردائه.
– **حسان بن ثابت**، شاعر إسلامي، وهو من أصحاب النبي محمد صلى الله عليه وسلم. كان يلقب بـ”شاعر الرسول”، لأنه كان ينشد الشعر في مدح النبي والإسلام والمسلمين، ويجيب على شعراء المشركين والمنافقين.
– **عمرو بن كلثوم**، شاعر جاهلي مشهور، وهو من أصحاب المعلقات السبع. كان يتميز بشعره الفخري والمديحي، وكان يمثل قبيلته في المجالس والحروب.
– **أبو طالب الأصمعي**، عالم وأديب ونحوي ولغوي مشهور، وهو من أئمة اللغة العربية. كان يتقن علوم القرآن والحديث والفقه والتاريخ والأدب. كتب العديد من المؤلفات في هذه العلوم، من أشهرها كتاب “الفروق” في اللغة.

 أصول قبيلة الأصمعي

قبيلة الأصمعي تنتسب إلى قحطان بن هود، وهو من سلالة سام بن نوح. تفرعت قبيلة الأصمعي من قبيلة ثعلبة بن عمرو بن قحطان، التي تسمى أيضا بـ”قبيلة عمرو”. تفرعت قبيلة ثعلبة إلى ثلاث قبائل رئيسية: قبيلة زهير، وقبيلة حسان، وقبيلة أصمع. قبيلة أصمع هي التي سميت باسم جدها أصمع بن قيس بن ثعلبة. تفرعت قبيلة أصمع إلى عدة فروع، من أشهرها:

– **فرع بكير**، وهو من أكبر فروع قبيلة الأصمعي. ينتسب إلى بكير بن أصمع بن قيس. يشتهر هذا الفرع بالشجاعة والفروسية والشعر. من أبرز شخصياته: زهير بن أبي سلمى، كعب بن زهير، حسان بن ثابت، عمرو بن كلثوم.
– **فرع عامر**، وهو من فروع قبيلة الأصمعي. ينتسب إلى عامر بن أصمع بن قيس. يشتهر هذا الفرع بالدين والعلم والأدب. من أبرز شخصياته: أبو طالب الأصمعي.
– **فرع حارث**، وهو من فروع قبيلة الأصمعي. ينتسب إلى حارث بن أصمع بن قيس. يشتهر هذا الفرع بالزهد والورع والتقوى. من أبرز شخصياته: عطاء بن رباح، وهو من التابعين الكبار.

انتشار قبيلة الأصمعي

قبيلة الأصمعي موجودة في مختلف دول الوطن العربي، خاصة في المملكة العربية السعودية واليمن والعراق والكويت والإمارات والبحرين وسوريا ولبنان والأردن وفلسطين ومصر وليبيا والجزائر والمغرب. كما أن لها أفراد في بعض الدول الأجنبية مثل تركيا وإيران وباكستان والهند وإندونيسيا وغيرها. تحافظ قبيلة الأصمعي على هويتها العربية والإسلامية، وتفخر بأصولها وتاريخها.

قبيلة الأصمعي هي قبيلة عربية عريقة، تنتسب إلى قحطان بن هود، وتفرعت من قبيلة ثعلبة بن عمرو. لها دور بارز في تاريخ الجزيرة العربية والإسلام، ولها شخصيات مشهورة في الشعر والعلم والدين. تنتشر قبيلة الأصمعي في مختلف دول الوطن العربي، وتحافظ على هويتها وثقافتها.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى