قبائل و عائلات

قبيلة أنمار.. تاريخ عريق وحضارة متميزة

دعاء رحيل 

قبيلة أنمار هي قبيلة عربية قديمة تنحدر من كهلان بن سبأ أو من نزار بن معد بن عدنان، وتتفرع إلى قسمين رئيسيين هما خثعم وبجيلة. تعتبر قبيلة أنمار من القبائل الشجاعة والكريمة والتي لها دور في التاريخ الإسلامي والعربي. توجد أفراد من قبيلة أنمار في مختلف البلاد العربية والإسلامية، ولهم أعلام وشخصيات بارزة في مجالات مختلفة. في هذا المقال سنتعرف على بعض جوانب تاريخ وحضارة قبيلة أنمار.

 

 أصل قبيلة أنمار 

 

قبيلة أنمار هي قبيلة عربية موطنها الأصلي غرب شبه الجزيرة العربية، كما يختلف المؤرخون والنسابون في نسب قبيلة أنمار إلى قولين:

 

أنمار بن إراش بن عمرو بن الغوث بن نبت بن مالك بن زيد بن كهلان بن سبأ234 . هذا هو القول الأكثر شهرة وقوة، وهو ما يؤيده حديث رسول الله ﷺ الذي ذكر فيه أن سبأ هو رجل ولد عشرة من العرب، منهم كهلان، وأن أنمار هو من خثعم وبجيلة.

أنمار بن نزار بن معد بن عدنان . هذا هو القول الذي يتبعه بعض المؤرخين والأدباء، وهو ما يرجحه نزول قبيلة أنمار في تهامة مع قبائل عدنان.

 

 التفرع

 

قبيلة أنمار تتفرع إلى قسمين رئيسيين هما:

 

خثعم: هي قبيلة كبرى تضم عدة بطون، منها: سُلَّى، وأُسَّى، وحَضْرَمَوْت، وكِلاَّاب، وغَطَّافَان، وغيرها. خثعم هي قبيلة شجاعة وشاعرية، لها دور في فتح الشام والعراق، ولها شخصيات مشهورة مثل:

 

– بنو جُحَّادَةُ: هي قبيلة مشهورة بالشجاعة والفروسية، وهي من أوائل القبائل التي أسلمت وشاركت في الجهاد مع الرسول ﷺ والخلفاء الراشدين. من أعلامها: عُكَّاشَةُ بْنُ مُحْصِنٍ، وعَمْرُو بْنُ مَعْدِيكَرِب، وأَبُو ذَرّ الغِفَارِي، وغيرهم.

– بجيلة: هي قبيلة كبرى تضم عدة بطون، منها: قُسْر، وأَحْمَس، وفِتْيَان، وغيرها. بجيلة هي قبيلة كريمة وشاعرية، لها دور في فتح العراق وخراسان، ولها شخصيات مشهورة مثل: جَرِيرُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ البَجَلِيّ، وأَسْدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ القَسْرِيّ، وخالد بن عبدالله القسري، وغيرهم.

 

مواطن قبيلة أنمار

وفي هذا الصدد قال سمعان النمري من أبناء قبيلة انمار، أن قبيلة أنمار كانت تنزل في تهامة في أول أمرها، ثم افترقت في شتى المواطن في الجزيرة العربية. من منازل خثعم في الحجاز: حَلِيّة، وأُسالِم، وحقال. من منازل بجيلة في الحجاز: تهامة أضم، والسراة جنوب الطائف. كما توجد بطون من خثعم وبجيلة في نجد واليمن وعسير.

 

 في خارج الجزيرة

 

قبيلة أنمار تتواجد أيضا في مختلف البلاد العربية والإسلامية، نتيجة للفتوحات والهجرات. من هذه البلاد:

 

– العراق: هناك مجموعة من العشائر التي تنتسب إلى قبيلة أنمار، خاصة إلى هلال البجلي. يقطنون في مدن مختلفة مثل: الكوفة، والبصرة، وواسط، والموصل، والبوازيج. من أعلامهم: يزيد بن أسد بن كرز القسري، وأسد بن عبد الله الحذيفي.

– فارس: لقد كان لقبيلة أنمار مناصب عالية في بلاد فارس (إيران حاليا) وخراسان في عهد الدولة الأموية. كما استقرت بعض بطون أنمار هناك مثل: آل قعيضب، وآل جليفي، وآل رباح.

– الشام: تتواجد بطون من قبيلة أنمار في بلاد الشام، نتيجة لمشاركتهم في فتحها مع خالد بن الوليد. يقطنون في مدن مختلفة مثل: دمشق، وحلب، والجولان، والرقة، والشراة.

– قطر والبحرين: تتواجد قبيلة أنمار في قطر باسم الفراهيد، وفي البحرين باسم آل جابر.

– الكويت: تتواجد قبيلة أنمار في الكويت باسم آل صبر.

– لبنان وفلسطين: تتواجد قبيلة أنمار في لبنان وفلسطين باسم آل كبي.

 

قبيلة أنمار هي قبيلة عظيمة لها تاريخ حافل بالأحداث والانجازات. تفخر قبيلة أنمار بأصولها المشرفة وأخلاقها المحمودة. تحافظ قبيلة أنمار على نسبها المتصل إلى كهلان أو نزار. تشتهر قبيلة أنمار بالشجاعة والكرامة والشعر. تعود قبيلة أنمار إلى خثعم وبجيلة. تستقر قبيلة أنمار في مختلف المواطن داخل وخارج الجزيرة. تبرز قبيلة أنمار شخصيات عظام في مجالات مختلفة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى