قبائل و عائلات

«السكان الأصليون».. تعرف على أقدم القبائل العربية في سيناء

أميرة جادو

هناك العديد من القبائل الأصلية القديمة التي بقي لها أثر في الجزيرة بعد أن افتتحها العرب المسلمون هم، الحَماضة، والتَّبَنة، والمواطرة في بلاد الطور، والبدارة في جبال العجمة من بلاد التيه، وقد دخلوا في حمى العرب الفاتحين، واتخذوا لغتهم وديانتهم وعاداتهم، ولكنهم ما زالوا منفصلين عنهم في الجنس، فالبدو الفاتحون لا يزوجونهم ولا يتزوجون منهم، ولا يقيمون حربًا عليهم إلى اليوم.

«الحَماضة»

من المعروف أنهم كانوا سادة البلاد قبل الصوالحة، وكان مكانهم في حديقة فيران، وكانوا مدة الصيف يذهبون كل ليلة إلى عرق رجامات البيض في أسفل الوادي، ويبيتون فيه فرارًا من البعوض كما مرَّ، ثم يعودون في الصباح إلى الحديقة، وهم الآن شرذمة قليلة لا يزيدون عن أربعين بيتًا، وقد دخلوا في حمى العليقات.

«التَّبنة»

وهم السكان  الأصليين والقدامى لحديقة فيران، يزرعون أرضها ويلقحون نخيلها إلى اليوم.

 «المواطرة»

يتواجدون في حديقة الحمام قرب مدينة الطور، فهم مثل قبيلة التبنة في فيران، يزرعون أرضيهم ويلقحون نخيلهم، ويبدوا  أنَّ التبنة والمواطرة من أصل واحد، وكلاهما أعرق في القدم من الحماضة، ولعلهم بقية نصارى فيران «وراية» الذي غلبوا على أمرهم بعد فتح العرب لسيناء، وهم الآن في حمى الصوالحة.

«البدارة»

ويصل عددهم إلى خمسين بيتًا، فيسكنون جبال العجمة، وربما سميت الجبال بالعجمة نسبة إليهم؛ لأنهم كانوا يتكلمون لغة أعجمية، وقد كانوا أولًا حلفاء التياها، ثم اختلفوا معهم منذ عهد قريب، فحالفوا الصفايحة اللحيوات، ولهم علاقة «حسنى» مع العليقات.

والجدير بالذكر، قد سكن أهل البلاد الأصليون في المغاور والكهوف، وفي منازل محكمة البناء من الحجر الغشيم والطين على هيئة قفير النحل، تعرف عند العرب بالنواويس، ولا يزال كثير منها قائمًا على رءوس الجبال وضفاف الأودية الشهيرة إلى اليوم كما مرَّ، وهي ترجع في تاريخها إلى خمسة آلاف سنة قبل المسيح أو أكثر.

المصدر

كتاب “تاريخ سيناء والعرب” للكاتب نعوم شقير

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى