حوارات و تقارير

اللواء فريد عزت وهبة.. مؤسس محافظة جنوب سيناء وأول محافظ لها

أسماء صبحي 

اللواء فريد عزت وهبة، هو أول محافظ لجنوب سيناء، زمؤسس محافظة جنوب سيناء بعد تحريرها. وقائد قوافل إستلام أراضيها وقوافل تعميرها. خدم في مدرسة المدفعية ثم في رئاسة اللواء الأول ثم التحق للتدريب في مدرسة مدفعية السواحل ثم مدرسة مدفعية الميدان.

بعد حصوله على دورة أركان حرب عام 1958، وتفوقه في مادة الشئون الإدارية. أختير مدرسا لهذه المادة، وخلال التوتر الذي ساد سيناء قبل حرب عام 1967 نقل للعمل قائدا للقاعدة الإدارية بمدينة الطور. وكانت مسئوليته هي إمداد كل القوات في شبه جزيرة سيناء باحتياجاتها.

تأسيس الجيش الثالث الميداني

وبعد حرب 1967، وأثناء إعادة بناء القوات المسلحة. اشترك في تأسيس الجيش الثالث الميداني. وكان رئيساً لإمداد وتموين قوات الجيش الثالث، ومن هناك انتقل إلى هيئة إمداد وتموين القوات المسلحة. وتدرج في مناصبها من مسئول عن فرع التدريب الإداري بالهيئة إلى رئيس لأركان إدارة المهمات. ثم رئيس أركان هيئة الإمداد والتموين برتبة لواء.

تأسيس محافظة جنوب سيناء

استمر في ذلك المنصب لمدة خمس سنوات إلى أن إختاره الرئيس الراحل أنور السادات عام 1978 ليؤسس محافظة جنوب سيناء في بداية تحريرها. حيث قاد قوافل إستلام أراضي سيناء الحبيبة وكذلك قوافل تعميرها. حيث تم إستلام مبان أو مقار للعمل ليقيم بها. ثم أعقب تلك المرحلة إستلام أول مرحلة من الأراضي المحررة في مايو سنة 1979.

وأعقب تلك المرحلة استلام المرحلة الأخرى من الأراضي في يوليو 1979، وفي سبتمبر 1979. ثم مرحلة استلام مدينة سانت كاترين في 19 نوفمبر 1979. وغني عن الذكر المجهودات الشاقة التي كانت تتطلبها كل مرحلة من فريق العمل الذي كونه ورأسه اللواء فريد.

وظل اللواء فريد عزت وهبة يعمل بفكر هادئ ومنظم على تخطيط المدن التي تم تحريرها وتقديم الخدمات للأهالي سواء البدو المقيمين أو العاملين الوافدين. مما سهل العمل كثيرا على المسئولين الذين جاءوا بعده.

والجدير بالذكر أن المحافظ الذي خلفه في سيناء، هو الفريق فؤاد عزيز غالي الذي عين محافظاً لجنوب سيناء عام 1982.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى