قبائل و عائلات

قبيلة السلمي.. تعرف على أصلها وفروعها وديارها

أميرة جادو

قبيلة “السلمي”، واحدة من أقدم وأكبر القبائل العربية، وهي قبيلة عدنانية قيسية كانوا وما يزالوا يقطنون الحجاز ونجد، ثم هاجر جزء من أبناءها إلى ليبيا وتونس، علاوة على تواجدهم في نجد والحجاز، وهم أخوال النبي صلى الله عليه وسلم. حيث قال في الحديث الشريف “أنا ابن العواتك من سليم”.

أصل قبيلة السلمي

فيما يرجع نسبها إلى سليم بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان من ذرية إسماعيل بن إبراهيم عليهم السلام.

وفي هذا السياق قال عنهم الحمداني: ” وهم أكثر قبائل قيس عدداً، وفيهم الأبطال الأنجاد، والخيل الجياد” وقال ابن خلدون ” وأما بني سليم هؤلاء فبطن متسع من أوسع بطون مضر وأكثرهم جموعاً، وهم بنو سليم بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس، وفيهم شعوب كثيرة”.

فروع قبيلة السلمي

تنقسم قبيلة السلمي إلى:

  • بنو بَهز بن امرئ القيس بن بهثة بن سليم بن منصور
  • بنو عصية بن خفاف بن امرئ القيس بن بهثة بن سليم بن منصور
  • بنو ذكوان ابن رفاعة بن الحارث بن بهثة بن سليم بن منصور

قبيلة السلمي في السعودية

كما تتمركز في محافظة الكامل ووادي ستارة في منطقة نجد، ويتميز أفراد قبيلة السلمي في القصيم بالحكمة والفطنة والذكاء.

قبيلة السلمي في اليمن

بينما هاجروا من بلاد الحجاز إلى اليمن وليبيا وتونس، وهم من القبائل المميزة في اليمن، لذلك لهم من الأمجاد ما يكفيهم، بل والكرم والأصل ما يجعلهم من القبائل الكريمة والأصيلة. فهم أهل شجاعة وإقدام.

كما تعتبر هي من القبائل العربية العريقة والمعروفة في المملكة العربية السعودية. وقد تعرفنا في هذه المقالة إلى شجرة قبيلة السلمي وأماكن تواجدها في السعودية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى