المزيد

عائلة المصباحي في جدة من أي قبيلة ؟

عائلة المصباحي في جدة من أي قبيلة ؟
جاء السؤال عن عائلة المصباحي في جدة بشكل كبير جدا في الآونة الأخيرة، سواء كان علي منصات التواصل الاجتماعي أو محركات البحث، وهذا نظرا لكون أن عائلة المصباحي تعد واحدة من أكبر العائلات المتواجدة في المملكة العربية السعودية والتي تعد من أشهر العائلات المتواجدة هناك.

خصوصا وأن لاسم عائلة المصباحي اسم منير في عالم الاقتصاد السعودي، وكل ما من شأنه أن يتعلق بمسألة المال والاقتصاد والتجارة بالمملكة العربية السعودية، علاوة عن كون أن أفرد عائلة المصباحي يعدون من أشهر وأبرز شخصيات الوطن السعودي، فأبناءها رائدين في كافة المجالات المختلفة.

ونظرا لكونا دائما في حالة سعى دائم، محاولين أن نوفر للقارئ العربي كافة المعلومات التي يحاول الوصول إليها، فستحمل طيات السطور الأتية كافة المعلومات الممكنة حول عائلة المصباحي المتواجدة في جدة، مع ذكر أصلهم ونسبهم، واكثر من ذلك في مقالنا عبر موسوعة .

عائلة المصباحي في جدة
حامت العديد من التساؤلات في الآونة الأخيرة حول عائلة المصباحي المتواجدة في جدة، سواء كانت عن أبرز أعلامها أو كان السؤال حول نسبها وأصلها وإلى من تنتمي وتعود، وبناءا علي كثرة هذه التساؤلات فسنغوص سويا في بكرة مليئة بالمعلومات المتعلقة بعائلة المصباحي المتواجدة في مدينة جدة.

تعرف عائلة المصباحي المتواجدة في مدينة جدة بالمملكة العربية السعودية، بكونها واحدة من أكبر وأعرق وأقدم عائلات الوطن السعودي، علاوة عن كونها واحدة من أشهر عائلات المملكة السعودية وأغناهم وأكثرهم ثراء.
خصوصا وأن عائلة المصباحي تعد واحدة من أكثر العائلات التي أنجبت العديد من الأعلام المؤثرين في المملكة العربية السعودية، وتحديدا في الاقتصاد السعودي، والجدير بالذكر هو أن أبناء عائلة المصباحي كانوا كوادر مؤثرة في كافة مجالات حياة السعودية.
فقد أنجبت العديد من أشهر المعلمين والأطباء ورجال الأعمال ومشايخ ورجال الدين الفقهاء وغيرهم من مختلف مجالات المملكة، خصوصا وأن أشهر أبناءها كثر فمن أهمهم هم الأتي ذكر أسمائهم.
وليد قايد المصباحي رجل الأعمال.
الشيخ المصباحي الحربي.
الأستاذ مراد المصباحي، والأستاذ محمد المصباحي.
علاوة عن أصغر أطفال العائلة رغد بنت وليد المصباحي، والتي تعد واحدة من أشهر الشخصيات المتواجدة علي مواقع التواصل الاجتماعي في الفترة الأخيرة، وغيرهم كثيرون من أعلام هذه العائلة الكبيرة.
اصل عائلة المصباحي
من الجدير بالذكر حول مسألة أصل عائلة المصباحي المتواجدين في المملكة العربية السعودية، هو أن هذه العائلة يتواجد لها في المملكة السعودية فرعين أو جذرين، أحدهما متواجد ومستقر في منطقة نجد والحجاز، والأخر متواجد في مدينة جدة.
إلا أن أصول كلا من العائلتين سواء المتواجد في مناطق نجد والحجاز أو المتواجدة في مدينة جدة، يختلف أصلهم ونسبهم القبلي بشكل كلي، وهذا نظرا لكون أن أصل عائلة المصباحي المتواجدة في مدينة جدة، يعود نسبها إلى الأصول اليمنية، بينما الفرع المتواجد في الحجاز ونجد فيفترض بأن أصوله ليست بيمنية.
علاوة عن كون أن بعض النسابين قد قاموا بنسب كلا من فرعي العائلة إلى النسب اليمني، وأن هذه الأصول هي نسب أصيل وعريق في الوطن العربي تمتد جذوره علي مدار التاريخ.
أصل عائلة المصباح المتواجدة في جدة
كما هو معلوم بأن العرب قد قاموا بتأسيس علم خاص بمسائل النسب، وقد أطلقوا عليه علم الأنساب، وهو علم مخصص لمعرفة إلما يعود أي نسب واصل في الوطن العربي، وفي السطور الأتية سنصحبكم في رحلة للغوص في علم الأنساب لنتعرف سويا علي أصل عائلة المصباحي المتواجدة في جدة.

قد سبق وأشارنا إلى أن عائلة المصباحي تنقسم لفرعين أحدهما في منطقة نجد والحجاز، والأخري في مدينة جدة بالمملكة العربية السعودية، وقد أشارنا إلى أن فرع العائلة المتواجد في مدينة جدة يعود نسبه وأصله إلى أصول يمنية وليست بسعودية.
حيث أن عائلة المصباحي فرع مدينة جدة يعود نسبهم إلى قبيلة ” خولان ” والتي تعد واحدة من أقدم وأعرق وأكبر القبائل اليمنية القديمة، والتي كانت متواجدة من عصور اليمن القديمة والأولي، فقد كانت متواجدة في عصور مملكة سبأ ومملكة معين.
والجدير بالذكر هو أن قبيلة خولان تنقسم إلى شقين أو قبيلتين، إلا أن كلا منهما يحمل نفس الاسم وهو خولان، وهذان الشقين هما ما سنتعرف عليهما فيما ستحمله طيات السطور الأتية.
قبيلة خولان صاحبة اللقب ” الطيال أو العالية ” : ويتواجد فرع هذه العائلة في العديد من المحافظات مثل البيضاء ومأرب وصنعاء، والذين يعود نسلهم إلى قبيلة بكيل القديمة.
ومن الجدير بالذكر بأن علماء الآثار والتاريخ قد تمكنوا من العثور علي أسمائهم منقوشة علي آثار ملوك سبأ، والتي كانت تحمل اسم ” خولن “، حتي أنه قد تم العثور علي هذه الآثار في القرن السابع قبل الميلاد.
قبيلة خولان صاحبة اللقب ” بن عامر أو عمرو ” : والتي تتواجد في نطاق محافظات عسير وصعدة، والتي قد أورد المؤرخون بأن اسمهم قد تواجد علي آثار ملوك همدان باسم خولن جددن، أي ما يعني خولان الجديدة.
إلا أنه وفقا لما أورده أبو محمد الهمداني، فإن كلا من الفرعين يعودان لنسب واحد وأصل واحد، وكونهم عائلة واحدة.
أبرز أعلام عائلة المصباحي في جدة
قد سبق وأوضحنا بأن عائلة المصباحي المتواجدة في مدية جدة تعد واحدة من أكبر العائلات المتواجدة في المملكة العربية السعودية كلها وليس مدينة جدة فقط، خصوصا لمساهمتها الكبيرة في دعم وتعزيز أقتصاد الوطن السعودي فهي واحدة من أغني أغنياء مدينة جدة، فلها يد في العديد من مختلف جوانب الحياة في المملكة السعودية، وتعد عائلة المصباحي دائما ولادة للعديد من أشهر شخصيات المملكة العربية السعودية والوطن العربي، وفي السطور الأتي ذكرها سنتعرف علي أبرز شخصيات عائلة المصباحي بمدينة جدة.

المصباحي الحربي
وفقا لما أورده النسابون فإن عائلة المصباحي المتواجدة في منطقة الحجاز ونجد، يعود نسبهم وأصلهم إلى قبيلة حرب، والتي كانت تعد واحدة من أقدم وكبر قبائل شبه الجزيرة العربية قديمة، والتي كانت تستقر في المنطقة الواقعة بين الحرمين الشريفين في بدايات القرن الثاني.
حتي وصلت القبيلة إلى مطلع القرن الرابع، ومع تزايد أعداد أبناء القبيلة وانتشار صيتها واسمها وشهرة فرسانها بالشجاعة والفروسية، فقد جنبها هذا أي اعتداءات خارجية خوفا من قوة القبيلة، والجدير بالذكر هو أنه حتي لحظتنا الحالية ما زالت قبيلة حرب واحدة من أكبر قبائل الوطن العربي والمملكة العربية السعودية تحديدا.
علاوة عن كون أنه في الفترة الحالية فقد زاد انتشار القبيلة بشكل سريع وكبير جدا، فنجدهم حاليا في بلاد الشام والخليج العربي وبلاد ما بين النهرين.
بالإضافة إلى ما أكده أبو محمد الهمداني، بأن قبيلة حرب في الأصل يعود أصلها إلى النسب اليمني فهي تنتمي لقبيلة خولان اليمنية، إلا أنها وكسائر القبائل البدوية تتسم بالترحال فقد تركت أصولها وأرضها منذ حوالي 550 سنة بحثا عن المياه والمرعي الخصب.
إلا أن بعض النسابين قد قاموا بتعليل سبب تركهم لليمن والابتعاد عن العائلة الأم في سنة 131 هجريا، بسبب تواجد العديد من المشاكل والصراعات فيما بينهم وبين أبناء أعمامهم الربيعة بن سعد، وهذا ما أورده الهمداني موضحا بان نسب حرب يعود إلى النسب الأتي.
حرب ابن سعد ابن سعد ابن خولان ابن عمرو ابن الحاف ابن قضاعة ابن مالك ابن عمرو ابن مرة ابن زيد ابن مالك ابن حمير ابن سبأ.
رغد المصباحي
تعد رغد هي واحدة من أصغر رواد مواقع التواصل الاجتماعي في المملكة العربية السعودية، وهي رغد بنت وليد قايد المصباحي، وه من مواليد المملكة السعودية، وحاملة للجنسية السعودية.
فهي من صاحبة التسع سنوات، من مواليد مدينة جدة سنة 2012، وهي أبنة أحد أكبر رجال الأعمال السعوديين، وصحاب أكبر المولات في المملكة العربية السعودية المتعلقة ببيع المفروشات، وه ووليد بن عبده قايد المصباحي.
والجدير بالذكر هو أن رغد أبنة التسع سنوات تعتبر واحدة من أكبر ناشطات مواقع التواصل الاجتماعي والتي اشتهرت بمحتواها الكوميدي والمضحك، حيث يعد حسباها عبر منصة التواصل الاجتماعي سناب شات هو الأشهر والأكبر، خصوصا وأن عدد المشتركين فيه قد تجاوز الثلاثة ملايين وسبعمئة ألف متابع.
ونظرا لشهرتها الواسعة وعدد متابعيها، أدي هذا لتسارع الشركات والمؤسسات للتعاقد معها كمروج لإعلاناتها وللتسويق لمنتجاتها، حتي أنه قد تم دعوتها برفقة أسرتها لحضور افتتاح احد اكبر المولات في مدينة جدة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى