أنساب

الاشراف الادارسة في مصر دراسة للباحث د.الشريف محمد الجوهرى

الاشراف الادارسة في مصر دراسة للباحث د.الشريف محمد الجوهرى
يعد الفرع الادريسي احد اهم فروع الاشراف في العالم , خصوصا في المغرب العربي و مصر , و هو جذم عظيم من الإشراف من بني الحسن بن علي , يحتوي على عدد ضخم من قبائل الأشراف , ذرية السيد إدريس الأكبر المتوفى عام 177هـ وكان قدومه من الحجاز إلى المغرب عام 172هـ وهو مؤسس الدولة الإدريسية و هو ابن عبد الله المحض بن الحسن المثنى بن الحسن السبط بن أمير المؤمنين علي بن أبي طالب و ابن السيدة فاطمة بنت رسول الله صلى الله عليه و سلم .
و قد أعقب السيد إدريس الأصغر المتوفى عام 213هـ اثني عشر ذكرا , هم عبد الله وداود وحمزة وعلى وإبراهيم وعيسى والقاسم ومحمد وعمران ويحيى وعمر وأحمد , و من ذرياتهم تتفرع الأشراف الأدارسة.
و لا شك ان عددا كبيرا من ادارسة مصر ينحدرون من الشريف تركي بن قرشلة الادريسي الحسني و كذلك السيد عبد السلام ابن مشيش.
حول ما اوردلعل المتابع لما حدث في الخمس عشرة سنة الاخيرة يتضح له جليا استحداث العديد من الانساب و إدخال قبائل بالعشرات في النسب الادريسي تحديدا في مصر و ليبيا على يد رجل واحد لا نؤمن بمعالجاته في الانساب و لا بامانته العلمية.
و لذلك سنورد هنا ان شاء الله الاسر و القبائل الادريسية الصريحة المشهورة بالنسب الادريسي منذ قرون و التي ليس عليها خلاف.
.
عائلات الاشراف الادراسة في مصر:
ال أباظة الدمنهوري , و هم غير عائلة اباظة باشاوات الشرقية و زعماء قبيلة العايد الجذامية , و ال اباظة الدمنهوري اسرة من ال قرشلة من الاشراف الادارسة من بني الحسن السبط , ذرية الشريف قرشلة بن احمد بن علي بن موسى بن يونس بن عبد الله بن ادريس الثاني بن ادريس الاول بن عبد الله المحض بن الحسن المثنى بن الحسن السبط بن امير المؤمنين علي بن ابي طالب و السيدة فاطمة بنت رسول الله صلى الله عليه و سلم.منهم أخونا الأكبر الشريف النسابة المحقق صبحي عيد الادريسي الحسني رئيس لجنة تحقيق النسب في نقابة الاشراف بمصر , رحمه الله , و قد انتهت إليه علوم انساب الأشراف قديمها و حديثها.
قبيلة الرياشات من الاشراف الادارسة في الشيخ زويد بشمال سيناء.
البنادقة: عشيرة من الاشراف العلميين من الاشراف الادارسة من بني الحسن السبط , ذرية السيد الشريف امحمد دفين روضته بزاوية أبى ماضى ، ويلقب بأبى بندقة .
ال الجارم: اسرة من الاشراف الادارسة من بني الحسن السبط , منهم الشاعر الاسلامي الشهير علي الجارم , و ديارهم برشيد و البحيرة و الاسكندرية.
ال جمال الدين: بيت من محمد منيبع من ال تركي بن قرشلة من الاشراف الادارسة من بني الحسن السبط (مجلة الاشراف)
ال حجازي الحسني: بيت من ال قرشلة من الاشراف الادارسة من بني الحسن , ذرية الشريف حجازي بن دسوقي بن محمد الحسني المتصل نسبه بالشريف عيسى الابيض بن حماد بن داود ابو يعقوب المنصوري بن تركي بن قرشلة . (مجلة الاشراف عدد14 , ص53)
ال الحصافي و هم ذرية الشيخ حسين الحصافي بن حسين بن عمر بن ايوب بن الشريف سنجر الحسني , و سيأتي نسب ال سنجر , و الشيخ حسين هو مؤسس الطريقة الحصافية الصوفية.
أولاد أبو حميّرة: و يقال لهم العواسج أيضا , بطن من الأشراف الأدارسة من بني الحسن السبط , و هم ذرية الشريف علي مولى الحمّارة من ذرية السيد يوسف بو عوسجة شقيق السيد خليفة الملقب بفيتور و هم غرب الدلتا بمصر و في الزاوية الغربية بليبيا.
الاشراف الخطاطبة قبيلة من العمرانيين من الاشراف الادارسة من بني الحسن السبط , ذرية السيد عبد الله الخطابي من ذرية السيد عمران بن الإمام إدريس الأصغر و مساكنهم بلاد المغرب و ليبيا و مصر.
خويلد: قبيلة من الاشراف الادارسة في بني سويف و الفيوم بمصر وليبيا , ذرية الشريف أبو القاسم أو شوشة من ذرية السيد عبد الله الناسك بن إدريس الاصغر.
بيت داود: عائلة من الاشراف الادارسة من بني الحسن السبط , في جرجا بسوهاج , ذرية الشريف زعير بن علي بن حمد بن عبد الله الملقب بزعير بن راضي بن علي المغربي بن دويدار الفيلي المشاشي الادريسي الحسني.
ال رجب: بيت من ال قرشلة من الاشراف الادارسة من بني الحسن , ذرية الشريف محمد وجيه الدين بن موسى بن حماد بن داود ابو يعقوب المنصوري بن تركي بن قرشلة .
آل أبو الريش: بطن من الأشراف الأدارسة من الأشراف الحسنيين , و لجدهم عمار مقام عند الملكيين البحرية مركز الحسينية بالشرقية , و هم من ذرية السيد عمار الأكبر بن عطية أبو الريش دفين دمنهور بن عز الدين بن يحيى بن محموالتعديل الأخير
الزاوية: و هم أولاد مفتاح و يسمون بالصفران أيضا , قبيلة من الاشراف الفواتير من الاشراف الادارسة من بني الحسن السبط , ذرية الشريف مفتاح الصفرانى ابن جابر بن أرخيص بن محمد الأصفر ابن عطية بن محمد الكبير بن سليمان بن سالم بن خليفة بن عمران بن أحمد بن خليفة الملقب بفيتور , فى سيوه ومطروح ومحافظة المنيا بمصر.
ال زعير: عائلة من الاشراف الادارسة من بني الحسن السبط , ذرية الشريف عبد الله الملقب بزعير بن راضي بن علي المغربي بن دويدار الفيلي المشاشي الادريسي الحسني.
الزوايد: قبيلة عربية من الاشراف الفواتير من الاشراف الادارسة من بني الحسن السبط , ذرية الشريف علي بن زايد من ذرية السيد عثمان بن يعقوب بن سليمان بن سالم بن خليفة بن عمران بن أحمد بن خليفة الملقب بفيتور .
أولاد بو زيد: و هم البوزيديون , قبيلة من الاشراف الادارسة من بني الحسن السبط , ذرية السيد عيسى بن الإمام الأصغر إدريس ابن الإمام الأكبر و تعد من المرابطين في مصر و ليبيا و تونس.
أولاد سليمان: قبيلة عربية من الصفران من الاشراف الفواتير من الاشراف الادارسة من بني الحسن السبط .
ال سنجر الحسني: بيت من ال قرشلة من الاشراف الادارسة من بني الحسن , ذرية الشريف عبد البر بن محمد وجيه الدين بن موسى بن حماد بن داود ابو يعقوب المنصوري بن تركي بن قرشلة
.السنوسيون: قبيلة من الاشراف الادارسة , نزحت من ليبيا الى مصر و المغرب العربي , و كانت فيها زعامة دينية و حركة اصلاحية لقبائل ليبيا و الصحراء الكبرى امتدت الى دلتا مصر شرقا و الجزائر غربا , ثم اسسوا مملكة في ليبيا و سرعان ما سقطت و أعلنت الجمهايرية الليبية على يد العقيد معمر القذافي في ثورة الفاتح.
أولاد ابو سيف: قبيلة من الاشراف المشاشية من الاشراف الادارسة من بني الحسن السبط , ذرية السيد محمد بن عبد النبي الاصغر الملقب بأبي سيف و كليم الطير , من ذرية السيد عبد السلام بن مشيش بن أبى بكر بن على بوحرمة ابن أبى رواح بن عيسى بن سلام الملقب بالعروسي ابن أحمد الملقب ميزوار ابن على الملقب حيدرة ابن محمد بن الإمام الأصغر إدريس ابن الإمام الأكبر و تعد من المرابطين في مصر و ليبيا.
السادة الشاذلية: بيت من العمريين من الاشراف الادارسة من بني الحسن , ذرية الشريف القطب الصوفي الكبير ابو الحسن علي الشاذلي (نسبة الى مدينة شاذلة بالمغرب) بن عبد الله بن عبد الجبار بن تميم بن هرمز بن حاتم بن قصي بن يوسف بن يوشع بن ورد التميمي بن علي البكاء بن احمد بن محمد بن عيسى بن ادريس بن عمر بن ادريس الثاني بن ادريس الاول .
ال شرف الدين بن يعقوب: بيت من ال تركي بن قرشلة من الاشراف الادارسة من بني الحسن السبط , ذرية السيد شرف الدين بن احمد بن محمد بن تاج الدين بن احمد بن شرف الدين بن شهاب الدين بن احمد بن نجم الدين بن محمود بن بدر الدين بن احمد مصطفى نجم الدين بن حجاج بن نجم الدين بن بدر الدين بن شرف الدين بن يعقوب بن عبد المحسن بن عبد البر بن محمد وجيه الدين بن موسى بن حماد بن داوود المنصوري بن تركي بن قرشلة , و مساكنهم ساقلتة (المسماة ساقية قلتة قديما) و القنابرة بسوهاج و قرية الشيخ رحومة بطهطا و في تلا بالمنوفية و طنطا بالغربية و القاهرة.
الشطرة: و أحدهم شويطر , قبيلة عربية من الاشراف الفواتير من الاشراف الادارسة من بني الحسن السبط , ذرية السيد عثمان بن يعقوب بن سليمان بن سالم بن خليفة بن عمران بن أحمد بن خليفة الملقب بفيتور .
الشكيوات: و أحدهم شكيوي , قبيلة عربية من الصفران من الاشراف الفواتير من الاشراف الادارسة من بني الحسن السبط , ذرية الشريف محمد الاصفر بن محمد الكبير بن سليمان بن سالم بن خليفة بن عمران بن أحمد بن خليفة الملقب بفيتور .
ال الشورة الشنديدي: بيت من ال عطية ابي الريش من ال تركي بن قرشلة من الاشراف الادارسة من بني الحسن , ذرية الشريف عمر الشورة الشنديدي بن خليل بن عبد البر بن عبد التواب بن داود بن محمد بن حريقش بن محمد ابو الخير بن علي بن علم الدين بن حماد بن علي بن عثمان بن عطية ابو الريش , و مساكنهم بالبحيرة و المنوفية.
ال الشورة: اسرة من ال قرشلة من الاشراف الادارسة من بني الحسن بن علي , من ذرية الشريف فريج الزواوي بن محمد منيبع فريج العوي بن جعفر الدلجاوي بن يعقوب المغراوي بن عبد المحسن بن عبد البر بن محمد وجيه الدين بن موسى بن حماد بن داوود ابو يعقوب المنصوري بن تركي بن قرشلة .
أولاد الشيخ: قبيلة كبيرة من الفواتير من الاشراف الادارسة من بني الحسن السبط , ذرية السيد عبد السلام الملقب ” بالأسمر ” بن سليم بن محمد بن سالم بن حميد بن عمران بالخليفة ابن محيا بن سليمان بن سالم بن خليفة بن عمران بن أحمد بن خايفة الملقب بفيتور .
الصقوع: و أحدهم صقعي , قبيلة عربية من الاشراف الفواتير من الاشراف الادارسة من بني الحسن السبط , ذرية السيد محمد الصغير بن سليمان بن سالم بن خليفة بن عمران بن أحمد بن خليفة الملقب بفيتور.
أولاد الصيد: قبيلة من الاشراف المشاشية من الاشراف الادارسة من بني الحسن السبط , ذرية السيد محمد الصيد المسعودي الصيدي اليحياوي من ذرية السيد عبد السلام بن مشيش في مصر و طرابلس بليبيا.
الطرش: قبيلة عربية من الصفران من الاشراف الفواتير من الاشراف الادارسة من بني الحسن السبط , ذرية الشريف محمد الاصفر بن محمد الكبير بن سليمان بن سالم بن خليفة بن عمران بن أحمد بن خليفة الملقب بفيتور .
العبادلة: قبيلة عربية من الاشراف الفواتير من الاشراف الادارسة من بني الحسن السبط , ذرية الشريف عبد الله بن محمد الكبير بن سليمان بن سالم بن خليفة بن عمران بن أحمد بن خليفة الملقب بفيتور.
العطايا: قبيلة عربية من الاشراف الفواتير من الاشراف الادارسة من بني الحسن السبط , ذرية الشريف محمد الكبير بن سليمان بن سالم بن خليفة بن مران بن أحمد بن خليفة الملقب بفيتور .
العطايات: قبيلة عربية من الأشراف المشاشية من الأشراف الأدارسة نزح بعضهم الى مصر و ديارهم اسيوط , ذرية السيد محمد الملقب بعطاء الله ، وروضته بزاوية أبى ماضى بالجبل الغربى عبد الرحمن الملقب بالدرعى ابن محمد الملقب عبد الواحد بن أحمد الملقب بالبحر الصامت ابن عمر بن عيسى بن عبد الوهاب الملقب بالأصغر ابن محمد بن إبراهيم بن يوسف ابن عبد الوهاب الال العقّاد: عائلة من الاشراف الادارسة من بني الحسن , ذرية السيد عبد الواحد العقاد بن عبد السلام بن محيي الدين بن محمد بن عيسى بن محمد ابو البركات بن تاج الدين بن علي بن محيي الدين بن محمد شمس الدين بن عبد السلام بن مشيش , و هم اسرة الكاتب الكبير عباس محمود العقاد من أهم الأدباء المصريين في العصر الحديث.
الأشراف العلميون: و أحدهم علمي , قبيل عظيم من الأشراف الادارسة , نسبة الى جبل علم و تنطق اعلام بالمغرب, ذرية السيد ابو بكر العلمي بن علي بن بو حرمة بن عيسى بن سلام العروسي بن احمد مزوار بن علي حيدرة بن ادريس الثاني.
ال علوان المغربي: اسرة من ال قرشلة من الاشراف الادارسة من بني الحسن بن علي , من ذرية الشريف علوان المغربي بن يعقوب المغراوي بن عبد المحسن بن عبد البر بن محمد وجيه الدين بن موسى بن حماد بن داوود ابو يعقوب المنصوري بن تركي بن قرشلة , منهم ال الفقي القاطنين بغيط العمدة بعابدين.
ال ابو العمايم: عائلة من ال قرشلة من الاشراف الادارسة من بني الحسن بن علي , ذرية الشريف ناصر الدين ابو العمايم الزفتاوي المتصل نسبه بالشريف عبد البر بن محمد وجيه الدين بن موسى بن حماد بن داوود ابو يعقوب المنصوري بن تركي بن قرشلة , و مساكنهم في قرية النجارية مركز زفتى بالغربية , و منهم ال نوفل و ال ابو سنة.
أولاد العمدة: عشيرة من أولاد الشيخ من المحيات من الفواتير من الاشراف الادارسة من بني الحسن السبط , ذرية السيد ابراهيم بن السيد عبد السلام الملقب ” بالأسمر ” بن سليم بن محمد بن سالم بن حميد بن عمران بالخليفة ابن محيا بن سليمان بن سالم بن خليفة بن عمران بن أحمد بن خايفة الملقب بفيتور .
العمود: قبيلة عربية من الصفران من الاشراف الفواتير من الاشراف الادارسة من بني الحسن السبط , ذرية الشريف محمد الاصفر بن محمد الكبير بن سليمان بن سالم بن خليفة بن عمران بن أحمد بن خليفة الملقب بفيتور .
العواسج: أولاد أبو حميّرة: و يقال لهم العواسج أيضا , بطن من الأشراف الأدارسة من بني الحسن السبط , و هم ذرية الشريف علي مولى الحمارة من رية السيد يوسف بو عوسجة شقيق السيد خليفة الملقب بفيتور , و هم غرب الدلتا بمصر و في الزاوية الغربية بليبيا.
العوامة: قبيلة عربية من الاشراف الادارسة , و تعد من المرابطين في درنة برقة و منهم الان في الغربية و البحيرة و الفيوم بمصر , ذرية المرابط عثمان الملقب بالقرى الادريسي , فى البحيرة والغربية وغيرها من محافظات الصعيد خاصة الفيوم .و جزء كبير من العوامة يدخل في عداد قبيلة الفوايد السلمية بالحلف على عادة العرب.
بنو غازي: قبيلة من الاشراف السنوسيين من الادارسة , نشأت فى برقة ونزحت إلى الديار المصرية
الغراريون: و و يقال لهم أولاد سلام , وهم الغرارات أيضا , قبيلة من الاشراف الادارسة من بني الحسن السبط , ذرية السيد سلام , من ذرية السيد ابراهيم بن الإمام الأصغر إدريس ابن الإمام الأكبر.
ال غلاب: عائلة من الاشراف الادارسة من بني الحسن السبط , في البصلية بدندرة بقنا , ذرية الشريف غلاب بن سالم بن غلاب بن عبد الله بن عبد الرحمن بن محمد بن معوض بن محمد بن زعير بن علي بن حمد بن عبد الله الملقب بزعير بن راضي بن علي المغربي بن دويدار الفيلي المشاشي الادريسي الحسني.
ابو الغيط: عائلة من الاشراف الادارسة من بني الحسن بن علي , ذرية الشريف علي ابو الغيط او الغيطي بن محمد منيبع الشهير بفريج العدو المنتهي نسبه الى الامام ادريس الحسني.و تسكن المحلة الكبرى و ميت حمل بالشرقية.
أولاد بو فارس: قبيلة عربية من الصفران من الاشراف الفواتير من الاشراف الادارسة من بني الحسن السبط , ذرية الشريف محمد الاصفر بن محمد الكبير بن سليمان بن سالم بن خليفة بن عمران بن أحمد بن خليفة الملقب بفيتور .
ال فريج الزواوي: اسرة من ال قرشلة من الاشراف الادارسة من بني الحسن ن علي , ذرية الشريف فريج الزواوي بن محمد منيبع فريج العوي بن جعفر بن يعقوب المغراوي بن عبد المحسن بن عبد البر بن محمد وجيه الدين بن موسى بن حماد بن داوود ابو يعقوب المنصوري بن تركي بن قرشلة.
ال الفقي: اسرة من ال قرشلة من الاشراف الادارسة من بني الحسن بن علي , من ذرية الشريف محمد الفقي بن مصطفى بن ابراهيم بن احمد بن عبد الله بن يوسف بن ابراهيم بن علوان بن شمس الدين ابو بكر بن محمد الشاملي بن ابو بكر بن محمد رطيل بن يعقوب بن علوان المغربي بن يعقوب المغراوي بن عبد المحسن بن عبد البر بن محمد وجيه الدين بن موسى بن حماد بن داوود ابو يعقوب المنصوري بن تركي بن قرشلة , منهم ال الفقي القاطنين بغيط العمدة بعابدين.
الأشراف الفواتير: بطن من الأشراف الأدارسة من بني الحسن السبط , و هم ذرية الشريف خليفة الملقب بفيتور ابن عبد العزيز بن عبد الله الملقب نبيل المولود بفاس ودفين مكة ابن عمران بن أحمد بن عبد الله بن عبد العزيز بن عبد القادر بن عبد الرحيم بن أحمد بن عبد الله المشهور بالناسك وزين العابدين ابن الإمام إدريس الأصغر.
ال قدايرة: بيت من ال قرشلة من الاشراف الادارسة من بني الحسن , ذرية الشريف قدايرة بن محمد بن عبد التواب بن محمد بن عبد الله بن يوسف بن سالم بن يوسف بن احمد بن علي بن سليمان بن عثمان بن علوان بن يعقوب بن عبد المحسن بن عبد البر بن محمد وجيه الدين بن موسى بن حماد بن داود ابو يعقوب المنصوري بن تركي بن قرشلة , منهم شريف باشا بن محمد بن حسب النبي بن الشريف قدايرة.
ال القليبي: عائلة من الاشراف الادارسة من بني الحسن السبط , ذرية الشريف عبد السلام القليبي المالكي من ذرية الشريف شمس الدين محمد بن السيد القطب عبد السلام بن مشيش الادريسي الحسني.
ال ابو قورة القرماني: اسرة من الاشراف المشاشية من الاشراف الادارسة من بني الحسن , ذرية الشريف علي ابو قورة مجاهد القرماني القاوقجي المتصل نسبه بالسيد عبد السلام بن مشيش الادريسي .
أولاد كولان: و يقال لهم شرفاء ودان , عشيرة من الاشراف الادارسة من بني الحسن بن علي , ذرية الشريف كولان بن رزين بن بدر بن أحمد بن عبد الله بن مسعود بن عيسى بن عثمان بن إسماعيل بن عبد الوهاب بن يوسف بن عمران بن يحيى بن عبد الله بن محمد بن الإمام إدريس بانى مدينة فاس .
ال المجلي: اسرة من الاشراف الادارسة من بني الحسن.
المحاجيب: قبيلة من الاشراف الادارسة من بني الحسن السبط , و هم غير محاجيب الفواتير , ذرية السيد عبد الرحمن المحجوب دفين زاوية المحجوب بمصراتة بليبيا , من ذرية السيد حمزة بن الإمام إدريس الأصغر , و مساكنهم غرب مصر , و مصراته وصرمان بليبيا , و في قصور الساف بتونس.
المزاوغة: قبيلة من الاشراف الادارسة من بني الحسن السبط , ذرية السيد عامر المزوغي دفين زاويته بساحل سوسة بتونس , من ذرية السيد ابراهيم بن الإمام الأصغر إدريس , و تعد من المرابطين في مصر و ليبيا و تونس.
المسامير: قبيلة من الاشراف المشاشية من الاشراف الادارسة من بني الحسن السبط , ذرية السيد مسمار بن عبد المولى من ذرية السيد عبد السلام بن مشيش , و تعد من المرابطين في مصر و ليبيا.
أولاد مسلم: و يقال لهم قماطة , بطن من الأشراف الأدارسة من بني الحسن السبط , ذرية السيد عبد الله المشهور بالناسك وزين العابدين ابن الإمام إدريس الأصغر.
السادة المشاشية: قبيلة من الاشراف العلميين من الاشراف الادارسة من بني الحسن السبط , ذرية السيد عبد السلام بن مشيش بن أبى بكر بن على بوحرمة ابن أبى رواح بن عيسى بن سلام الملقب بالعروسي ابن أحمد الملقب ميزوار ابن على الملقب حيدرة ابن محمد بن الإمام الأصغر إدريس .
ال المنيسي: اسرة من الاشراف الادارسة من بني الحسن السبط , في الاسكندرية و في فاقوس البلد مركز فاقوس بالشرقية , من مشاهيرهم شهيد طلبة الاخوان بجامعة القاهرة الشهيد احمد المنيسي , الذي استشهد في احدعمليات المقاومة ضد الاحتلال الانجليزي للقناة.
ال النديم: اسرة من الاشراف الادارسة من بني الحسن السبط , بالاسكندرية منهم الكاتب الكبير عبد الله النديم , و هو من كتاب الثورة العرابية.
ال حوسه الاشراف العلميين احفادالامام عبدالسلام مشيش وهم في المنياواسوان وقنا والفيوم وبني سويف والمنصوره والاسماعيليه والشرقيه والقليوبيه والبحيره وارمنت
ال الوزان: عائلة من الاشراف الادارسة من بني الحسن بن علي , ذرية الشريف سعد بزة الدمنهوري الشهير بالوزان بن احمد بن عبد الحي بن عبد الله بن محمد بن احمد بن محمد الهاشمي بن محمد بن عبد الله الادريسي , و مساكنهم في دمنهور بالبحيرة و كان نسب بني إدريس هؤلاء بمواطنهم من فاس وسائر ديار المغرب قد بلغ من الشّهرة والوضوح مبلغا لا يكاد يلحق ولا يطمع أحد في دركه إذ هو نقل الأمّة والجيل من الخلف عن الأمّة والجيل من السّلف وبيت جدّهم إدريس مختطّ فاس ومؤسّسها من بيوتهم ومسجده لصق محلّتهم ودروبهم وسيفه منتضى برأس المئذنة العظمى من قرار بلدهم وغير ذلك من آثاره الّتي جاوزت أخبارها حدود التّواتر مرّات وكادت تلحق بالعيان فإذا نظر غيرهم من أهل هذا النّسب إلى ما أتاهم الله من أمثالها وما عضد شرفهم النّبويّ من جلال الملك الّذي كان لسلفهم بالمغرب واستيقن أنّه بمعزل عن ذلك وأنّه لا يبلغ مدّ أحدهم ولا نصيفه وأنّ غاية أمر المنتمين إلى البيت الكريم ممّن لم يحصل له أمثال هذه الشّواهد أن يسلّم لهم حالهم لأنّ النّاس مصدّقون في أنسابهم.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى