أنساب

بطون هوارة.. قراها ومدنها وقبائلها

بطون هوارة.. قراها ومدنها وقبائلها

كتب كثيرا من المهتمين بشئون القبائل عن بطون هوارةوقراها وفى هذا السياق ترصد مجلة “صوت القبائل العربية والعائلات المصرية” اهم وأبرز ما تناوله المتخصصين فى هذا الشأن

قال الحمدانى ” القرن السابع الهجرى ” :

من هوارة بعض بطون وهم ” :

بنو مجريش
وبنو أسرات
وبنو قطران
وبنو كريب

ولكنهم الآن قد اتسعت بطونهم وكثرت شعوبهم فلا يكادون يحصون .

قال القلقشندي :

وقد صار لهم الآن بطون بالصعيد منها :
بنو محمد ،
وأولاد مأمن ،
وبندار ،
والعرايا ،
والشللة ،
وأشحوم ،
وأولاد مؤمنين ،
والروابع ،
والروكة
والبردكية
والبهاليل ،
والأصابغة ،
والدناجلة ،
والمواسية ،
والبلازد
والصوامع
والسدادرة ،
والزيانية
والخيافشة ،
والطرد ،
والأهلة ،
وأزلتين ،
وأسلين ،
وبنو قمير ،
والنية ،
والتبابعة ،
والغنائم ،
وفزارة ،
والعبابدة ،
وساورة ،
وغلبان
وحديد ،
والسبعة .

والإمرة فيهم لأولاد عمر ،

وفى الأعمال البهنساوية وما معها لأولاد غريب ،

(( ولأحد الباحثين حسام يوسف يحى الهوارى التعليق التالي على بعض البطون التاريخية التي ذكرت أعلاه و ما زالت تحتفظ بنفس الاسم :

بنو محمد : قبيلة من قبائل هوارة البربرية في صعيد مصر و هم غير بني محمد من بلار من لواتة , و تسكن هذه القبيلة بمركز البلينا بمحافظة سوهاج و تمثل ثلث سكانه تقريبا. (انظر الدرر الذهبية لمحمد الهاشمي)
بندار : أو بندارة , قبيلة من قبائل هوارة البربرية في وادي الطميلات بالشرقية و صعيد مصر , و يرجع نسب أهل بندار الان بالصعيد إلى ولد بندارة هذا ، وهم بطن من بطون هوارة ، ذكرهم القلقشندى في صبح الأعشى وغيره . (انظر صبح الاعشى للقلقشندي , و الدرر الذهبية للهاشمي)

الصوامع : قبيلة من قبائل هوارة البربرية في صعيد مصر , وأكثر فروعها بمحافظتي سوهاج وقنا بالوقت الحاضر .
ذكرها القلقشندي رحمه الله في صبح الأعشى بـ ” الصوامع ” بدون هاء , والعامة تنطقها الآن بالصوامعة.
وأهل هذه القبيلة يستوطنون كثيرا من البلاد فى جمهورية مصر العربية لا سيما فى محافظتى سوهاج وقنا , وبلاد الصوامعة التابعة لمحافظة سوهاج تنقسم إلى الصوامعة شرق والصوامعة غرب . (انظر صبح الاعشى للقلقشندي , و الدرر الذهبية في اصول الامة العربية لمحمد عيد الهاشمي

هناك ثلاث قرى باسم بندارة الهوارية البربرية تقع كلها بمحافظة سوهاج:

1 بندار الرملية بمركز جرجا (قاعدة هوارة التاريخية)
2 بندار الشرقية بمركز المنشأة
3 بندار الكرمانية بمركز سوهاج

قرى هوارة

ان تغلغل هوارة البربرية في الواقع الديموجرافي لسوهاج اكبر من ان ينكره منكر او يخفيه مخف…

قائمة ببطون هوارة التاريخية التي اسست قرى و تحضرت فيها بمحافظة سوهاج :

1 الصوامعة : الصوامعة شرق و الصوامعة غرب

2 بنو مراغة: المراغة

3 اولاد بهيج : قرية بمركز المنشأة و هم بطن من اولاد سلام من لبيد و رجح ابن خلدون انهم من مصراتة من هوارة .

4 اولاد شلول (و هم الذين اسماهم القلقشندي الشللة) بمركز سوهاج

5 البطاخ او البطايخة بطن من مغاغة البربرية و هو بمركز مغاغة

6 الحرجة قبلي و الحرجة بالقرعان من اولاد عليو من هوارة

7 الدناقلة او ابو دنقل في قرية الدناقلة مركز المنشأة

8 الريانية و هم بقرية الريانية مركز ساقلتة و الريانية المعلق مركز طما و نجوع الريانية مركز ساقلتة.

9 الزوك بطن من هوارة ذكره القلقشندي و هم في الزوك الشرقية مركز المنشأة و الزوك الغربية مركز المنشأة

10 الصوامعة غرب مركز اخميم و الصوامعة غرب مركز طهطا و نجوع الصوامعة غرب مركز طهطا, وهم من بطن الصوامع التاريخي

11 بندار قبيلة من هوارة و هم في قرى بندار الرملية مركز جرجا و بندار الشرقية مركز المنشأة وبندار الكرمانية مركز سوهاج.

12 مزاتة و هي قبيلة كبرى اخت لهوارة في النسب البربري و قد دخل بطن منها في هوارة وتبعتها الى سوهاج و يسكنون قرية مزاتة و الشيخ جبر مركز جرجا.

13 الحرافشة مركز جهينة و هي منسوبة الى بطن الحرافشة الهواري و قد صحفته بعض المراجع الى الخيافشة خطأ
14 برديس او البرادسة و هم بطن من هوارة و يسكن نجوع برديس و مدينة برديس مركز البلينا وبالمناسبة فالبلينا بسكون اللام و فتح الياء و النون.

15 اولاد مأمن و هم بطن من هوارة و لهم قرية اولاد مأمن التابعة لسوهاج.

16 العرايا و هم بطن هواري و لهم قرية نجع العرايا التابع لسوهاج

17 اولاد ونيته و هم بطن من هوارة التاريخية , و لهم قرى ونيته الغربية وونتيه الشرقية

18 البهاليل و هم بطن من هوارة التاريخية و لهم قرية بهاليل الجزيرة مركز المراغة بسوهاج

19 الغنايم و هم بطن من هوارة التاريخية و لهم بلدة الغنايم بمحافظة سوهاج و نجوع الغنيمية.

20 عائلة عبادي بمدينة جرجا هم العبابدة الهواريين و هم ليسوا من العبابدة البيجاة التي تنتسب بطون منها الى الزبير بن العوام

21 التنالغه وبنى فيض ونضوه والروابعه والسوابعه والهلاليه وتقيم بتناغه الشرقيه والغربيه – مركز البدارى – محافظة أسيوط .

22 أزليتن بنجع حمادى / قنا

23 العبابده بمدينة جرجا / سوهاج

24 بنو محمد بمركز البلينا / سوهاج

وهذه البطون أو العشائر هى ضمن 34 بطنا من هوارة التاريخية التي ذكرها القلقشندي رحمه الله .

أولا : مصر

يعود نسب أغلب الهواره فى مصر أساسا ألى قبيلة زويله الهواريه التى دخلت مصر مع الفتح الفاطمى وكانت تشكل الجزء الأكبر والهام من الجيش الفاطمى وكانت تتميز بالشجاعه والمهاره الحربيه ولها تاريخ عريق قبل الأسلام وبعده , وأيضا قبيلة مصراته الهواريه والتى هبطت ألى مصر فى رحلات تجاريه متكرره من برقه , كما ينتسب البعض أيضا ألى عشائر أخرى من هواره أتت مع قبيلة زويله أو بعدها ومنها من نتج عن تزاوج قبيلة هوارة مع قبائل أخرى , مثل عشائر البلابيش التى نشأت من تزاوج أبناء قبيلة هواره من قبيلة بنى سليم العربيه , وأسس الهواره بالصعيد فى عهد أميرهم عمر بن عبد العزيز الهوارى أماره هواريه أمتدت من الجيزه حتى أسوان وأعترف بها العثمانيون , وتتواجد عشائر هواره حاليا فى كل محافظات مصر وتتواجد بكثافه فى محافظات قنا وسوهاج وأسيوط والمنيا والفيوم والجيزه بالصعيد , ومحافظات القاهره والبحيرة والشرقيه والأسكندريه ومرسى مطروح بالوجه البحرى والساحل – وتحمل قرى ومدن ومناطق كثيره أسمها وأسماء عشائرها ليس فقط فى مصر بل ودول عربيه كثيره .

 

ولكثرة المعلومات فى هذا الشأن سنكتفى بذكر أهم المناطق التى تتواجد بها هواره الحديثه بخلاف ما ذكره القلقشندى وسشير فقط ألى بعض العشائر الشهيره بتلك المناطق – على أن يتم تجميع كل المعلومات الوارده من الأخوه وتنزبلها لاحقا فى بحث منفرد )

 

صعيد مصر :

تنتشر عشائر هواره المستجده أو الحديثه فى كل محافظات الصعيد ( أسوان – الأقصر – قنا – أسيوط – سوهاج – المنيا – الفيوم – الجيزه ) – وتتواجد بكثافه ملحوظه فى محافظتى قنا وسوهاج حيث تشكل القبيله أغلبيه سكانيه فى كلا المحافظتين .

ومن العشائر الشهيره بتلك المحافظات – بجانب ما ذكره القلقشندى – هى البلابيش والحميدات والسماعنه والقليعات وأولاد نجم وأولاد يحيى والعسيرات وكذلك الوشيشات والهماميه وفروعها شاهين والريانية ( خلاف الرياينه القديمه التى ذكرها القلقشقندى ) , ويرجع نسب الوشيشات والهماميه للأمير عمر بن عبد العزيز الهوارى – زعيم أول أماره بالصعيد لهواره . أما عشائر السماعنه ومازن يرجع نسبهم ألى الأمير أسماعيل مازن أمير هواره عند الهجره الى الصعيد . وتفرعت عن الوشيشات عائلات أخرى كثيره أنتشرت بقنا بمدن فرشوط وأبوتشت ونجع حمادى ودشنا وقنا ومركز الوقف أشهرهم المداكير التى تتواجد فى مدن فرشوط وأبوتشت والوقف والأقصر ( بالكرنك ) وأيضا سوهاج . كما ينتشر بمدن قنا عائلات البهايجه والهداوره والعزازمه – وكذلك تنتشر عشائر أولاد يحيى و البلابيش أيضا فى محافظة سوهاج وكان فرسان قبيلة البلابيش يشكلون القوه الأساسيه لجيش الأميرعمر بن عبد العزيز الهوارى – لذا أستحق البلابيش لقب عسكر هواره ويوجد لديهم لواء هواره يحتفظون به حتى اليوم – وتوجد عائلات هواريه بمحافظة أسيوط تنتشر بساحل سليم والغنايم أشهرها عائله الهلالى وعائلة خشبه وكذلك يوجد هوارة عدلان بالفيوم – وعزام بالبدرشين / الجيزه – وشاهين بالمنيا ( وهى أحدى فروع الهماميه ) .

وتتفرع عن كل تلك العشائر والعائلات الأساسيه عائلات أخر كثيره مستحدثه لا نستطيع حصرها هنا وكمثال فعائلة وزيرى متفرعه من القليعات وتنتشر بمركزى فرشوط وأبوتشت ومنهم الدكتور مصطفى وزيرى مدير الآثار بالأقصر والمستشار رأفت وزيرى بهيئة قضايا الدوله وعبد الفتاح وزيرى مدير عام جمارك مطار الأقصر ومنهم الكثير من الشخصيات الهامه فى مجالات محتلفه وسيتم ذكرهم مع غيرهم من أبناء هواره المتميزين فى كل مجال فى صفحة / وجه من هواره عند تفعيلها . ونأسف مقدما أذا ما لم نذكر أحدى العشائر أو العائلات لنقص المعلومات أو السهو – لذا نرجو التنبيه والمساعده .

ويجدر بالذكر هنا أن أهم معالم قنا الدينيه وهو مسجد العارف بالله سيدى عبد الرحيم القناوى , أنشأه الأمير أسماعيل الهوارى عام 1136م وأوقف له 400 فدان من أجود الأراضى الزراعيه للأنفاق عليه ثم جدده من بعده الأمير همام الهوارى , وأعيد بناؤه سنه 1948 فى عهد الملك فاروق

 

الوجه البحرى والساحل :

وتنتشر عشائر هواره فى محافظات القاهره والشرقيه والدقهليه والأسماعيليه والسويس وبورسعيد وكفر الشيخ والمنوفيه والغربيه والبحيره والأسكندريه والساحل الشمالى , ومنهم بالساحل عائلة عكير فى نجع هواره ببرج العرب وأيضا بالدراع البحرى ورشيد بالبحيره وكبيرهم الشيخ عبد القادر الهوارى ونجله منصور الهوارى عضو المجلس المحلى لمحافظة الأسكندريه والمرحوم عبد الجليل الهوارى عضو مجلس الشعب لدائرة برج العرب والعامريه سابقا .

ويشكل الهواره كثافه سكانيه فى كلا من محافظات القاهره والبحيره والأسكندريه والساحل الشمالى . والعشائر بهذه المناطق أما أنها أصول للعشائر التى رحلت للصعيد أو أمتداد لها نتيجة هجرات مرتده .

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى