عادات و تقاليد

“السوبيا”.. أشهر المشروبات الرمضانية التي تصنعه سيدات الصعيد في شهر الخير

دعاء رحيل

تلجأ ربات البيوت إلى صنع المشروبات الساقعة لتقليل حرارة الجو خلال شهر رمضان المبارك ، ويتم تناول هذه المشروبات أثناء الإفطار، كما هو معروف في صعيد مصر وتعتبر “البوظة” أو “السوبيا” من أشهر المشروبات.

أصل “البوظة”

 

وكما ذكر نجيب محفوظ في كثير من رواياته ، فإن “البوظة” كانت معروفة في القاهرة القديمة ، وهي مشروب مكون من الشعير والخميرة والماء ، ولكن هنا في صعيد مصر لا يتم تخفيفه ويترك لفترة طويلة فهو كذلك. احتفظ بها لبضع ساعات فقط ، لذا بغض النظر عن الكمية التي تشربها ، فلا أثر للسكر. يتنافس رمضان مع مشروب قمر الدين المفضل لدى الكثيرين في صعيد مصر ، كما تصنعه النساء في المنزل.

مقادير

  • 1 لتر ماء.
  • 2 كوب دقيق
  • 1 كوب سكر
  • خميرة البيرة (خميرتي) 1 ملعقة كبيرة
  • 2 ملاعق كبيرة فانيليا

طريقة عمل سوبيا الصعيدي

حنان حسن ، ربة منزل ، تصف “البوظة” أو “السوبيا” على النحو التالي: إنها لا تضمن جودتها أو كيف يتم تحضيرها ، لذا فهي تأخذها إلى المنزل بدلاً من شرائها من البائع، وحول كيفية صنع البوظة ، يقوم الأستاذ حنان أولاً بإعداد “عصيدة”. ضعي الماء في قدر وسخنيه واتركيه يغلي حتى يغلي ثم أضيفي الدقيق وحركي بسرعة. ثم نضيف الخميرة والطحين والماء ونتركها تتخمر ، نضيف الخميرة إلى الدقيق المغلي في الماء ، ثم نستمر في التقليب ويترك حتى يتكاثف ويتماسك. يُرفع عن النار ، يُترك ليبرد ، يُوضع في الخلاط ، يُضاف السكر والفانيليا ويُخفق في الخلاط لتقديم مشروب “السوبيا” المُبرّد.

فوائد البوظة

الخميرة ، المكون الرئيسي في الآيس كريم ، تحتوي على فيتامينات ب التي تساعد على تجديد الخلايا في الجسم ، مثل خلايا الجلد والشعر ، وهي مفيدة لجهاز المناعة ، وتساعد في مشاكل الجهاز الهضمي. بالإضافة إلى احتوائه على الكثير من المعادن والفيتامينات التي تقوي الجسم وخاصة فيتامين ب 6 الذي يحسن امتصاص الحديد في الدم ، لذلك فهو مفيد في علاج فقر الدم الناجم عن سوء التغذية. يمكن أن يسبب النقص نوبات قلبية وانهيار عصبي وتشنجات في العين واليد، تحتوي الخميرة والمشروبات والأطعمة المحضرة من الخميرة على البروتينات والأحماض الأمينية والفوسفور والكروم والزنك ، وتساعد الخميرة على تنظيم وخفض مستويات السكر في الدم لدى مرضى السكر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى