حوارات و تقارير

بينها «السلات» و«الإنقِلت».. تعرف على أشهر أكلات قبائل حلايب وشلاتين

أميرة جادو

تمتلك كل منطقة العديد من الأكلات الشعبية المميزة، ويرتبط كل منهما بالآخر، ومن بين تلك الأسرار والطقوس المميزة ما تشهده منطقة حلايب وشلاتين المشهورة بأكلة الـ«سَّلات»، وغيرها من الأشياء المميزة.

تعتبر منطقة حلايب وشلاتين من المناطق المليئة بالكثير من الأسرار والعادات والتقاليد الخاصة التي مازال يحتفظ بها أهالي تلك المنطقة من أبناء قبائل العبابدة والبشارية، من تلك العادات ما هو متعلق بالطعام فالوجبة الأكثر شعبية في حلايب وشلاتين هي الـ«سَّلات»، ومعها الخبز المشهور هنا أيضا.

الأدليب عند بدو حلايب وشلاتين

ومن بين أشهر أكلاتهم، محمد زين أحد أبناء قبيلة العبابدة، صنع الخبز، حيث يتم تحضيره داخل أفران قديمة وهي أفران تعمل بإشعال الحطب، وغالبًا نوع معين من الأشجار يسمى الأدليب تجلبه الأهالي من قرية أدليب.

وجبة السلات

ومن وجباتهم الشهيرة أيضًا السلات، وأشار “زين”، إلى أنها من الوجبات الصحية للغاية، ويتم تحضيرها بعد اشعال النار، وتنقية اللحوم من الدهون بنسبة عالية، وغالبًا يتناولها السكان صباحًا.

وأضاف “زين”، أن عملية تحضير وجبة السَّلات تبدأ بتجهيز المكان المخصص من خلال جمع أحجار البازلت وغسلها، ومن ثم إشعال الفحم والحطب في نقطة دائرية، وعند اشتعال النار توضع أحجار البازلت فوق الفحم حتى تصبح جمر، كما يتم تجميع  الأخشاب والأعشاب والأغصان الجافة لتسوية السلات، وأشهرها فروع شجر الأدليب “الأثل”، ويتم تقليبها لمدة ساعة مع إضافة قليل من الملح والليمون.

وتابع “زين”، أنها تشبه إلى حد كبير طريقة طهي الكباب مع الاختلاف، وسميت “سلات” لأن الدهن ينسلت من اللحم من خلال الحجر وتجد أمام كل منزل موقد لإعدادها.

وجبة الإنقِلت في المرتبة الثانية

وأختتم “زين”، حديثه عن الأكلات الشعبية، أن الإنقِلت وهي الوجبة التي تحتل المرتبة الثانية عند سكان مثلث حلايب بعد السَّلات، ويتم اعدادها بطريقة مختلفة بعض الشيء، بداية من تقطيع اللحم لشرائح ويتم بعد ذلك تعريضها للشمس لتجفيفها في الهواء الطلق ثم يتم تقطيعها قطع صغيرة جدًا قبل أن توضع في الإناء على فحم أو نار هادئة، وهناك من يفضل إضافة عجوة  منزوعة النواة لهذه الوجبة تضيف لها مذاق ونكهة جميلة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى