قبائل و عائلات

بينها “ثقيف”.. تعرف على أكبر 6 قبائل عربية بالترتيب

أسماء صبحي
تتميز القبائل العربية بالنظام القبلي، وهو نظام يسود في القبائل وسارت ومازالت تسير عليه منذ الأف السنوات، وذلك قبل ظهور الإسلام. وهناك عدد كبير من القبائل حتي يومنا هذا مازالت محافظة على مختلف العادات الخاصة بها والتقاليد الأصيلة المعروفة عنها. ومن أكبر قبائل العرب بالترتيب ما يلي:
 

الأشراف

هي القبيلة العربية الأصيلة التي تمتلك تاريخًا من العز والفخر بمختلف البطولات التي عرفت بها على مر التاريخ. ومنهم بني هاشم بن المناف بن القصي الكلاب الذي ينسب إليهم النبي محمد صلى الله عليه وسلم. وتنتشر قبيلة الأشراف في مختلف البلاد العربية، ومحافظة القنفدة هي المكان الموجود به أكبر عدد منهم.
 

بنو تميم

وهي تنسب إلى التميم بن المراد بن الطابخة بن الالياس بن المضطر النزار. وهذه القبيلة يعود نسبها إلى النبي إسماعيل عليه السلام، وموطنها الأصلي السعودية. ولكنها تتواجد كذلك في الكويت والبحرين، ويشهد لأهلها أنهم أصحاب العلم والمهتمين بالعلوم.
 

ثقيف

عرفت هذه القبيلة بشجاعة رجالها، لذا فقد صنفها النسابون بأنها من القبائل التابعة لأبطال العرب على مر التاريخ، وينسبون إلى القسي بن المنبه بن الهوزان بن المنصور بن العكرمة الذي يصل نهاية نسبه إلى المعد بن العدنان.

قحطان

هي أكبر القبائل الموجودة في السعودية، حيث تفرع منها الكثير من العائلات، وقد سجل التاريخ بطولاتها التي قدمتها للمملكة العربية السعودية، والتي كان أبرزها في عهد الملك العزيز ال سعود.
 

الدواسر

يتواجدون حاليًا في المملكة العربية السعودية، وهناك توجد منطقة باسم القبيلة التي تعرف بوادي الدواسر، بنسبة 88% من سكانها من القبيلة، وأصول القبيلة تعود إلى قبائل تغلب والهمدان والازاد.
 

أولاد علي

أولاد علي قبيلة عربية من قبائل الشاوية بالمغرب، وأصولها تعود إلى العرب، وأولاد علي أرضهم فلاحية وتسمي بالحمري والتي فيها أنهار وغابات، ومنها وادي زمران ووادي المالح ووادي الداها ووادي الدالية، وعليها سدود، وفيها عيون مائية كبيرة، ومنها عين بلخدة، وعين الحلاليفة، وعين زيوانة، وعين مكون، وعين الرفاخة، وعين الغيدة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى