تاريخ ومزارات

مسجد محمد علي.. أحد أبرز المعالم السياحية والأثرية في مصر 

أسماء صبحي 

محمد علي، هو مؤسس الأسرة العلوية وحاكم مصر، ويوصف بأنه مؤسس مصر الحديثة، وتولى عرش مصر عام ١٨٠٥.

تاريخ بناء مسجد محمد علي

تقول ولاء طارق، الباحثة في التاريخ الإسلامي، إن الملك صلاح الدين الأيوبي بنى قلعته. وعندما تولى محمد علي حكم مصر قام ببعض الإصلاحات في القلعة. حيث قام بإصلاح الأسوار وأنشأ قصور الحريم وديواني الجهادية والمدارس وبعض الإصلاحات الأخرى. لافتةً إلى أنه بعد أن قام بهذه الإصلاحات في القلعة. قام بإنشاء مسجد له لكي يؤدى فيه فرائضه الدينية، ولكي يكون هذا المسجد مثواه الأخير.

وأضافت طارق، أن محمد علي بدأ في إنشاء هذا المسجد عام ١٢٤٦ه‍ / ١٨٣٠م. واستمر العمل به حتى وفاه محمد علي عام ١٢٦٥ه‍ / ١٨٤٨م. ودفن في المقبرة التي أعدها لنفسه بالمسجد، وقام الحكام الآخرين لمصر من بعده بإتمام بعض الأماكن في المسجد.

وصف المسجد

وأشارت إلى أن مسجد محمد علي كان مستطيل البناء وينقسم إلى القسم الشرقي (معد للصلاة)، والقسم الغربي. وكان هناك بابين أحدها قبلي والآخر بحري، وكسيت الجدران من الداخل والخارج برخام الألبستر. وكان هناك ممر علوي محيط بالمسجد، وبدائر المسجد من أسفل كان يوجد شبابيك. ويوجد في وجهة القبلة محراب مبني من رخام الألبستر، وبجانبه منبر رخامي، وبجانبه أيضاً منبر خشبي محلي بنقوش مذهبة ( هو أكبر منبر في الآثار الإسلامية).

وأوضحت الباحثة في التاريخ الإسلامي، أن مسجد محمد علي يعد من أبرز المعالم السياحية والأثرية في مصر. حيث تم تزيين وجه بعض العملات الورقية والفضية بصورته سواء قديماً أو في الوقت الحالي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى