عادات و تقاليد

بينها “خبز المسيح” و”كعكعة محشوة عملات ذهبية”.. عادات الاحتفال بأعياد الميلاد في اليونان

أميرة جادو

تعتبر اليونان من الدول الأوربية التي تمتلك تراث حضاري هائل وشهرة واسعة على مر العصور، ودائما ما يفخر الشعب اليوناني بتراثهم العظيم، فاليونانيون الأورثوذكس يصومون في أيام عديدة من العام وهذا يعنى أن في فترات معينة (قبل الأعياد الكبيرة- عيد الميلاد، وفي عيد الفصح تستبعد بعض الأطعمة مثل اللحم والجبن والبيض وحتى الزيت.

الصيام والأكل الصحي

ويعد الصيام من العادات الطيبة للأكل الصحي وتتيح الفرصة لاستخدام المنتجات الزراعية المحلية فهناك وصفات تقليدية تبين لنا أن تنمية الجسم من خلال البروتين النباتي يساوى التنمية من خلال البروتين الحيواني يكفى استخدام مصادر مختلفة من البروتين النباتي مثل البقوليات، والحبوب، والخبز، والأرز وغيرها.

تقاليد الاحتفال بعيد الميلاد

أولًا، وجبة عيد الميلاد الرئيسية هي لحم الخنزير ولها مكانة هامة في مائدة عيد الميلاد لأن اللحم كان يعتبر “طعام فاخر” للأعياد فقط، فكانت العائلات تربي الحيوانات خصوصا لضمان منتجات الألبان والبيض وكان استهلاك اللحم نادر باعتباره نوع فاخر وبالعكس فموائد الأغنياء كانت مليئة بالخرفان والمعز و الفراخ والدواجن والحيوانات المصطادة.

وظهرت في كل منطقة من اليونان العديد من الوصفات التي تعتمد علي نوع المنطقة (جزيرة، منطقة جبلية، المدن) وعلى المواد الأولية بالحفاظ القواعد والثقافة الدينية.

ففي منطقة “ايفيا” سكانها يجهزون أكلة باسم “بابس” بغلي جزء من المعي الغليظ المغلي المحشى بالكبد والطحال والتوابل. لو كان لون الطحال نظيف يرمز الى حظ سعيد أما لو لونه أصفر ومنقوش فيرمز الى النحس وفي منطقة “زاغوروخوريا” في “ايبيروس” يطبخون ال”سبارجانا” (فطائر) التي ترمز لفافة المسيح في المهد.

أما في منطقة “دودكانيسا” يطبخون وجبة ال”يابراكيا” وهي محشى الكرنب بالرز واللحم المفروم. لف الكرنب حول اللحم المفروم يرمز الى لفافة المسيح أما فى “ثراكى” كانوا يوضعون على المائدة تسعة أنواع مختلفة من المأكولات الصيام الغير مطبوخة وترمز الى نعمة وفرة الغذاء علي مدار السنة.

تحضير خبز المسيح

ومن أشهر عادات جميع أنحاء اليونان في يوم عيد الميلاد وهو تحضير “خبز المسيح” (خريستوبسومو) و يطرز بالعجين على شكل الصليب ويرمز الى القوة الالهية ويقوم الناس بدحرجه فوق المائدة يوم العيد، ويكون تحضيره باستعمال أجود المواد (دقيق ناعم، المكسرات، السمسم و البهارات) ويعتقد الناس أن تو انقلب الخبز فهذا دليل علي النحس على مدار السنة أما اذا وقع على الجانب الصحيح فستمر السنة على ما يرام.

حلوى عيد الميلاد

من اأشياء التي تتواجد دائما علي مائدة عيد الميلاد وأهمها ال”تيغانيتس” وهى فطائر بالعسل والنبيذ ويرمز العسل الي كثرة الخيرات لبقية السنة والنبيذ يرمز الى “الأمنية أن تكبر العائلة وتتكثر مثل شجرة العنب”، وأخيرا فبعض الفواكه مثل الرومان والتفاح لها مكانتها على المائدة حتى تكون صحة العائلة جيدة كاللون الأحمر الصاخب.

ومن أنواع الحلويات الأخرى الغريبة “كورامبييذس” (كحك مرشوش بسكر البودرة)، ال”ذيبلس” (باعسل)، ال”ميلوماكارونا” (بالعسل والجوز)، الفطائر بالجبن (جبن انتاج محلي)، ال”كسيروتيجانا” والمربات (فاكهة مغلية بسكر كالوشنة والعنب والكرز والنارنج والبرغاموت).

كعكة محشية عملات ذهبية

يتم تهيئة بالعام الجديد، بكعكة رأس السنة الجديدة “فاسيلوبيتا” التي تحتوي على “عملة ذهبية” وحسب التقاليد من يجدها في قطعته سيكون محظوظ علي مدار السنة.

عيد الغطاس في اليونان

يتم الاحتفال بعيد الغطاس بتعميد المسيح والقيام بتبريك المياه، بعد القداس يلقي الكاهن الصليب في البحر ويغوص الكثير من الرجال لاسترجاعه فمن يلتقطه لن يكون محظوظ فقط بلمحمي من الشر والمعاناة.

وحاليًا، يتم تزيين المنزل بالزخارف الملونة وأهم زينة هي شجرة الميلاد وهي من تقاليد دول الشمال، أما التقليد اليوناني في تزيين المنزل فهو القارب المزين بالأضواء بما أن البحر يلعب دورا هاما في حياة اليونانيين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى