أهم الاخبارالمزيدفنون و ادب
أخر الأخبار

بالرداء البدوي السيناوي.. فرقة العريش للفنون المسرحية تبدع في عرض “عُرس كليب” على مسرح ثقافة العريش

 

العريش –  محمود الشوربجي

أبدعت فرقة العريش للفنون المسرحية، مساء اليوم الخميس، في عرضها مسرحية “عُرس كليب” على مسرح ثقافة العريش.

وأعلنت ثقافة شمال سيناء، إعادة العرض المسرحي «عُرس كليب»، على مسرح قصر ثقافة العريش اليوم  وذلك خلال الفترة من 23/10 وحتى 27/10/2022، بناء على طلب المواطنين بعد نجاح جماهيري ساحق تخطى الـ9000 مشاهدة داخل مدينة العريش. وبدأت الحفل الساعة السابعة مساء اليوم وانتهت في الساعة الحادية عشر مساء.

وجاء في البيان أن العرض ملحمة غنائية استعراضية شعبية من تأليف درويش الأسيوطى وإخراج مجدى الشريف، ومن تقديم وعرض فرقة العريش للفنون المسرحية بطولة نجوم في حب سيناء.

وقدمت عروضًا لمشاهد تراثية تخللها مشاهد بالزي البدوي مع طريقة إلقاء إبداعية، وكان الدخول مجانا، وامتلأت ساحة الجمهور عن آخرها، ولاقت ترحيب كبير من الحضور. كما أن شخصيات المسرحية تتحدث بعدد من اللهجات المصرية. حيث شملت لهجة أهل مدينة العريش “اللهجة العرايشية”، ولهجة البادية، واللهجة العامية المصرية.

من جهته قال أشرف المشرحاني رئيس فرع ثقافة شمال سيناء، أن المسرحية هي باكورة العمل بالمسرح بعد أن كان مغلقًا لمدة 10 سنوات،  مؤكدًا أن مسرح ثقافة العريش تم إعداده لعرض مسرحيات مماثلة بتجهيزات على أعلى مستوى.

 

ووفقًا للكاتب والشاعر السيناوي فتحي عبد السميع، قال: تتجلى حضور السيرة الشعبية في مسرح درويش الأسيوطي واضحًا. وهو يتكرر في عدة أعمال، لكن مسرحية (عُرس كليب) تأتي على درجة عالية من الأهمية في ذلك الإطار. وقد اعتمد فيها على السيرة كمدخل، حيث ينطلق من قيام حسان اليماني بطلب جليلة بنت مرة زوجًا له، ثم يقوم بتطوير ذلك الحدث دراميًا ليتناول الصراع العربي الإسرائيلي، فحسان اليماني هو الغازي الذي جاء إلى بلاد الشام، واحتل الممالك، وكليب هو الذي قتله واسترد العِرض المتمثل في جليلة.

 

جانب من المسرحية – تصوير: محمود الشوربجي
جانب من المشاهد – تصوير: محمود الشوربجي
جانب من عرض مسرحية “عرس كليب” – تصوير محمود الشوربجي
مشاهد عرس كليب – تصوير : محمود الشوربجي
الفرقة القومية المسرحية – غلاف

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى