أنساب

بنو تميم ….من اكبر القبائل العربية  ..مدحهم الرسول في عدد من المواقف

بنو تميم ….من اكبر القبائل العربية  ..مدحهم الرسول في عدد من المواقف

 

تعد قبيلة بنو تميم، إحدى القبائل العربية، وينتشر أبناؤها بصفة رئيسية في السعودية، قطر، الأردن، العراق، وكذلك لهم تواجد قوي في الجزائر ومناطق أخرى كثيرة من العالم العربي.

يعود نسب قبيلة بنوتميم الى تميم بن مر بن أد بن عمرو بن الياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان من ذريه خليل الله من بني إسماعيل بن ابراهيم ، و تميم جد القبيلة هذا في زمن الاسكندر وانه يلي شرطته وقيل انه في الفتره بين سليمان و عيسى ابن مريم وذكر انه ادرك عيسى وهو وزيره و رحل تميم إلى اليمن ومعه اخيه المعافر بن يعفر وقد خرج منها متجهاً لإلى نجد وتكاثر بنوه هناك وملكوا نجد ومرابعها الخصبة وتوفي تميم وعمره 650 سنه في نجد والله اعلم . و يقال بأن قبر تميم موجود في منطقة مران و تقع بين مكة والبصرة و يبعد هذا القبر عن مكة المكرمة 18 ميلاً .

التاريخ المبكر
هي قبيلة امتدحها نبي الإسلام محمد بن عبدالله في عدد من المواقف مثل موقف جمع الصدقات . وذكر انهم قومه ونبه إلى أبناء هذه القبيلة هم الأشد على المسيخ الدجال في نهاية الزمان وأنهم انشد الناس قتالاً في الملاحم وحينما اتت صداقات تميم قال : هذه صدقات قومي . وقبيلة تميم العربية تمتد الآن في الكثير من البلدان العربية مثل قبرص واليمن وصنعاء والحديدة في المملكة العربية السعودية والعراق وعمان وقطر والكويت والاردن واليمن وتونس والمغرب والجزائر ومصر و الأهواز في إيران.

وهناك الكثير من العوائل التي تنتمي لهذه القبيلة منهم: عائلة آل ثاني حكام قطر و ال عياده من حكام قفار ومنهم حمير بن عياده والحمران وامراء الغزاله و آل ماضي أمراء روضة سدير و آل بوحسين أمراء حوطة سدير و العناقر منهم آل معمر أمراء بلدة العيينة وآل خنيفر العنقري أمراء ثرمداء وآل أبوعليان أمراء القصيم وآل غنام أمراء جنوبية سدير ومن العناقر عشيرة العناقره في الأردن .ومن تميم آل قاضي المشهورين في عنيزه وآل الشيخ نسل الشيخ محمد بن عبدالوهاب أهل الإفتاء في المملكة العربية السعوديه،وآل سهيل رؤساء شمل عشائر بني تميم العراقية و ال كنعان من النواصر شيوخ تميم في البصره وغيرهم الكثير.

ومن رجالات القبيلة من اشتهر بالعلم الشرعي, فمنهم كما ذكرنا: الشيخ محمد بن عبدالوهاب حامل لواء الدين في الدولة السعودية جنبا إلى جنب مع الإمام محمد بن سعود, ومنهم العلامة ابن سعدي, ومنهم العلامة محمد بن عثيمين رحمهم الله جميعا ونفع بعلمهم.

الشاعر الهندي طاغور في البادية في زيارة للشيخ حسن السهيل شيخ قبائل بني تميم في العراق، 1932.
وقيام الدولة السعودية على هذه القبيلة فمنها الإمام محمد بن عبدالوهاب التميمي . والدوله السعوديه قائم كيانها على هذه القبيله منذ القدم إلى العصر الحالي ولتميم العديد من الحقائب الوزاريه في الدوله، والعديد من المناصب الرفيعه ويمتلكون 85% من اجمالي اعضاء مجلس الشورى ومسيطرين عليه، ومنهم مفتي امملكه العربيه السعوديه عبدالعزيز ال الشيخ التميمي و منهم اكبر تاجر عربي قاسم الخرافي التميمي و منهم اكبر تاجره عربيه لبنى العليان التميمي و سعاد الحميضي العنبري التميمي

وقال الشاعر في تقسيمه لبني تميم:

يعد الناسبون إلى تميم _ بيوت المجد اربعة كبارا
يعدون الرباب وال سعد _ وال عمرو وحنظلة الخيارا
وبني تميم بها العديد من القبائل، مركزها الرئيسي نجد وهم أهلها وعاصمتهم الدهناء،وقد تفرقوا من نجد في الجزيرة العربية إلى العديد من المناطق مثل العراق و عُمان ومصر و الأهواز. ومنهم بنو الأغلب زعماء أفريقيا ومقرهم المغرب وحكمهم دام 100 سنة وراثياً واكثر المناطق التي ينتشر فيها بنو تميم حالياً هي نجد بالجزيرة العربية وبخاصة القصيم والرياض وحائل وهنال ميناء في جنوب اقليم الذي يوجد به مدينة الأهواز في إيران كان يطلق عليه اسم التميمية وذلك نظرا لوجود اغلبية تميمية في المنطقة الا ان رضا شاه البهلوي قام بإعادة الاسم هنديجان القديم في عام 1925وكذالك الناصريه في الاهواز والعراق لقبيلة النواصر من تميم ومنهم شيخ تميم في البصره ابن كنعان وفي الاهواز ايضا شط بني تميم وفي نجد حوطه بني تميم وفي عمان منطقه بني تميم.

دخول الإسلام
قدم على النبي محمد في عام الوفود أفراد من بني تميم عليهم عطارد بن حاجب بن زرارة بن عدس التميمي، في أشراف بني تميم، منهم الأقرع بن حابس التميمي، والزبرقان بن بدر التميمي، أحد بني سعد، وعمرو بن الأهتم، والحبحاب بن يزيد.‌ وفي وفد بني تميم نعيم بن يزيد، وقيس بن الحارث، وقيس بن عاصم أخو بني سعد في وفد عظيم من بني تميم.‌ فلما دخل وفد بني تميم المسجد نادوا رسول الله Mohamed peace be upon him.svg من وراء حجراته ‌:‌ “أن اخرج إلينا يا محمد”، فتأذى الرسول محمد Mohamed peace be upon him.svg من صياحهم، وبسبب هذه الواقعة نزلت فيهم الآية : Ra bracket.png إِنَّ الَّذِينَ يُنَادُونَكَ مِنْ وَرَاءِ الْحُجُرَاتِ أَكْثَرُهُمْ لَا يَعْقِلُونَ Aya-4.png La bracket.png[6][7] فخرج إليهم، فقالوا ‌:‌ “يا محمد جئناك نفاخرك، فأذن لشاعرنا وخطيبنا” ؛ قال ‌:‌ « قد أذنت لخطيبكم فليقل»‌. فقام عطارد بن حاجب فقال:

«الحمد لله الذي له علينا الفضل والمن، وهو أهله الذي جعلنا ملوكاً، ووهب لنا أموالاً عظاماً، نفعل فيها المعروف، وجعلنا أعز أهل المشرق، وأكثره عدداً، وأيسره عدة، فمن مثلنا في الناس وأولي فضلهم ‌؟‌ فمن فاخرنا فليعدد مثل ما عددنا، ولو نشاء لأكثرنا الكلام، ولكنا نحيا من الإكثار فيما أعطانا، وإنا نعرف بذلك.‌ أقول هذا لأن تأتوا بمثل قولنا، وأمر أفضل من أمرنا ‌»
ثم جلس فقال رسول الله Mohamed peace be upon him.svg لثابت بن قيس بن الشماس الخزرجي:‌ « قم فأجب الرجل في خطبته»، فقام ثابت، فقال ‌:‌

«الحمد لله الذي السماوات والأرض خلقه، قضى فيهن أمره، ووسع كرسيه علمه، ولم يك شيء قط إلا من فضله، ثم كان من قدرته أن جعلنا ملوكاً، واصطفى من خير خلقه رسولاً، أكرمه نسباً، وأصدقه حديثاً، وأفضله حسباً، فأنزل عليه كتابه، وائتمنه على خلقه، فكان خيرة الله من العالمين، ثم دعا الناس إلى الإيمان به، فآمن برسول الله المهاجرون من قومه وذوو رحمه، أكرم الناس حسباً وأحسن الناس وجوها، وخير الناس فعالاً.‌ ثم كان أول الخلق إجابة، واستجاب لله حين دعاه رسول الله صلى الله عليه وسلم نحن، فنحن أنصار الله ووزراء رسوله، نقاتل الناس حتى يؤمنوا بالله، فمن آمن بالله ورسوله منع منا ماله ودمه، ومن كفر جاهدناه في الله أبداً، وكان قتله علينا يسيراً .‌ أقول قولي هذا واستغفر الله لي وللمؤمنين والمؤمنات، والسلام عليكم.‌ ‌»
فقام الزبرقان بن بدر فقال:‌

نحن الكرام فلا حي يعادلنا منا الملوك وفينا تنصب البيع
وكم قسرنا من الأحياء كلهم عند النهاب وفضل العز يتبع
ونحن نطعم عند القحط مطعمنا من الشواء إذا لم يؤنس القزع
بما ترى الناس تأتينا سراتهم من كل أرض هويا ثم تصطنع
فننحر الكوم عبطا في أرومتنا للنازلين إذا ما أنزلوا شبعوا
فلا ترانا إلى حي نفاخرهم إلا استفادوا فكانوا الرأس يقتطع
فمن يفاخرنا في ذاك نعرفه فيرجع القوم والأخبار تستمع
إنا أبينا ولا يأبى لنا أحد إنا كذلك عند الفخر نرتفع
وكان حسان بن ثابت الخزرجي شاعر النبي محمد غائباً فبعث إليه فخرج إلى النبي محمد وهو يقول ‌:‌

هل المجد إلا السودد العود والندى وجاه الملوك واحتمال العظائم
نصرنا وآوينا النبي محمدا على أنف راض من معد وراغم
بحي حريد أصله وثراؤه بجابية الجولان وسط الأعاجم
نصرناه لما حل وسط ديارنا بأسيافنا من كل باغ وظالم
جعلنا بنينا دونه وبناتنا والندى وطبنا له نفسا بفيء المغانم
ونحن ضربنا الناس حتى تتابعوا على دينه بالمرهفات الصوارم
ونحن ولدنا من قريش عظيمها ولدنا نبي الخير من آل هاشم
بني دارم لا تفخروا إن فخركم يعود وبالا عند ذكر المكارم
هبلتم علينا تفخرون وأنتم لنا خول ما بين ظئر وخادم
فإن كنتم جئتم لحقن دمائكم وأموالكم أن تقسموا في المقاسم
فلا تجعلوا لله ندا وأسلموا ولا تلبسوا زيا كزي الأعاجم
فلما انتهى إلى رسول الله Mohamed peace be upon him.svg، قال رسول الله Mohamed peace be upon him.svg لحسان بن ثابت:‌ « قم يا حسان، فأجب الرجل فيما قال ‌»، فقام حسان بن ثابت فقال:[8]

إن الذوائب من فهر وأخوتهم قد بينوا سنة للناس تتبع
يرضى بهم كل من كانت سريرته تقوى الإله وكل الخير يصطنع
قوم إذا حاربوا ضروا عدوهم أو حاولوا النفع في أشياعهم نفعوا
سجية تلك منهم غير محدثة إن الخلائق فاعلم شرها البدع
إن كان في الناس سباقون بعدهم فكل سبق لأدنى سبقهم تبع
لا يرقع الناس ما أوهت أكفهم عند الدفاع ولا يوهون ما رقعوا
إن سابقوا الناس يوما فاز سبقهم أو وازنوا أهل مجد بالندى متعوا
أعفة ذكرت في الوحي عفتهم لا يطبعون ولا يرديهم طمع
لا يبخلون على جار بفضلهم ولا يمسهم من مطمع طبع
إذا نصبنا لحي لم ندب لهم كما يدب إلى الوحشية الذرع
نسمو إذا الحرب نالتنا مخالبها إذا الزعانف من أظفارها خشعوا
لا يفخرون إذا نالوا عدوهم وإن أصيبوا فلا خور ولا هلع
كأنهم في الوغى والموت مكتنع أسد بحليه في أرساغها فدع
خذ منهم ما أتى عفوا إذا غضبوا ولا يكن همك الأمر الذي منعوا
فإن في حربهم فاترك عداوتهم شرا يخاض عليه السم والسلع
أكرم بقوم رسول الله شيعتهم إذا تفاوتت الأهواء والشيع
أهدى لهم مدحتي قلب يؤازره فيما أحب لسان حائك صنع
فإنهم أفضل الأحياء كلهم إن جد بالناس جد القول أو شمعوا
فلما فرغ حسان بن ثابت من قوله، قال الأقرع بن حابس:‌ “وأبي، إن هذا الرجل لمؤتى له، لخطيبه أخطب من خطيبنا، ولشاعره أشعر من شاعرنا، ولأصواتهم أحلى من أصواتنا”، فلما فرغ القوم أسلموا، وجوزهم رسول الله Mohamed peace be upon him.svg فأحسن جوائزهم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى