عائلات مصرية

“المشعلي” أعرق العائلات التي تتمتع بمكانة مميزة وسمعة طيبة بين أبناء القبائل

دعاء رحيل

تمتد عائلة المشعلي من قبيلة جهينة، والمعروف عن قبيلة جهينة بالمكانة الرفيعة التي تميز بها في الممكلة العربية السعودية، كما أن من فروع قبيلة جهينة، عائلة العرفي، عائلة القاضي، عائلة الديسي وكذلك الكتيني، الحصيني، الشظيفي.

عائلة المشعلي

تعد عائلة المشعلي من العائلات العريقة والتي تتمتع بمكانة مميزة وسمعة طيبة بين أبناء القبائل العربية السعودية، كما أنها من كبار العائلات والتي استطاعت أن تحقق الكثير من الإنجازات المهمة على صعيد أبنائها وبناء المملكة العربية السعودية، وتتفرع عائلة المشعلي من قبيلة جهينة، والتي سكنت المملكة منذ سنوات طويلة، غير للك تتمتع العائلة بالكثير من الصفات التي تدل على شهامة ورجولة أبنائها.

أصل عائلة المشعلي

سكنت هذه العائلة في أنحاء متفرقة من المملكة العربية السعودية، ولكنها فيما بعد استقرت في منطقة الحجاز وتهامة، غير ذلك فإن العائلة منتشرة في أماكن عديدة في المناطق العربية المجاورة مثل السودان ومصر وبلاد الشام، واستطاعت أن تحقق لها مكانة عالية في جيمع البلدان العربية، والعديد من العائلات السعودية تحمل هذا الاسم وفيما يلي نوضحها:

المشاعلة: عشيرة من بطن القوفة من مالك من جهينة، وهم يتواجدون في قرية المشاعلة الموجودة في مركز أبو كبير بالشرقية، وبجوارهم عدد من العائلات منها ال السمري و ال جويفل من جهينة.
كما أن المشاعلة: وهي من فخوذ عشيرة الزبالة من مخلد من بلي.
أيضا، المشاعلة: وهي من فخوذ عشيرة العبادلة من العمران من قبيلة الحويطات.
كذلك المشاعلة: وهي من قوفة من مالك من جهينة المتواجدين في الشرقية و القليوبية
شاهد أيضا: المقحم وش يرجع .. أصل المقحم من أي قبيلة

نسب عائلة المشعلي من قحطان

رجح البعض أن عائلة المشعلي ترجع في أصولها إلى قبيلة بني تميم وقبيلة قحطان، ورجح قسم آخر بأن هذه العائلة تنتمي لقبيلة بني خالد، ولم يتمكن المؤرخين الوصول إلى أصل هذه العائلة، لقلة المعلومات التي تدور حول هذه العائلة، لكن الترجيح الأقوى هو تفرعها من قبيلة جهينة، وجميع هذه القبائل لديها اشتهرت بصورة واسعة على نطاق البلدان العربية، واستطاع الكثير من أبنائها أن يحوزوا على مناصب عالية ومرموقة في المجتمع، وفيما يلي توضيح لأصل هذه العائلة:

 

مشاعلة قحطان: تعتبر قبيلة القحطانية من القبائل المعروفة بالمملكة السعودية، والمشعلي من قحطان فخذ من الجحادر من قبيلة قحطانو، كما أنهم يسكنون في المشعلية و تثليث، والمعروف عنهم بأنهم أهل علم ودين وبرز منهم علماء دين أفاضل .
كذلك، مشاعلة جهينة: وهي من أشهر العائلات بالمملكة العربية السعودية، وهم من فخذ قوفة بن مالك من جهينة.
علاوة عن ذلك مشاعلة بنى خالد: ويعود نسبهم لقبيلة بنى خالد، وهذه العائلة تلقب بالخوالد، و هم من الصبيح من بنى خالد، و يسكن الكثير منهم مدينة بريدة.

أشهر القبائل العربية في السعودية

تعد المملكة العربية السعودية الحاضنة الأولى لمعظم القبائل العربية، وبرز دورها الكبير في المواقف التي تحتاج إلى الشهامة الرجولة، ولا سيما في التصدي ومواجهة الجبهات الداخلية والخارجية، كما انها استطاعت أن توحد الممكلة وبنائها والتقدم فيها في جميع المجالات، وفيما يلي أشهر القبائل العربية في المملكة:

أصل المشعلي 

1-قبيلة عتيبة: تتواجد في السعودية والكويت وقطر أما القسم الأكبر من قبيلة قحطان تقطن في جنوب السعودية.
2-قبيلة عِنزة: تتواجد في السعودية والكويت، بالإضافة إلى قطر والإمارات.
3-قبيلة حرب: تقطن في منطقة الحجاز بين مكة والمدينة وعلى ساحل البحر الأحمر من جدة حتى ينبع. و كما أنها من أكثر القبائل السعودية التي حازت على شهرة واسعة.
قبيلة زهران: تتواجد هذه القبيلة في منطقة الباحة وتهامة، كما انها تتواجد في سلطنة عمان، بالإضافة إلى ذلك ويوجد منهم اقليات في الإمارات ولبنان (دير الزهراني) وفلسطين (العوامر) وفي العراق البصرة (الفراهيد).

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى