قبائل و عائلات

الرويلي.. قبيلة حكمت المنطقة السوريّة وفرضت قوتها  على مناطق شبه الجزيرة العربيّة 

دعاء رحيل

من المعروف عن شبة الجزيرة العربية أنها أرض القبائل العربية، حيث يوجد فيها العديد من القبائل والتي سكنت شبة الجزيرة العربية قديماً، ولعل من هذه القبائل قبيلة الرويلي، حيث ان جميع القبائل العربية التي عاشت في شبه الجزيرة وقفت صلبة وحرة أمام ما كانت ترنو له، حيث سعت دائماً للبحث عن الاستقرار. ثم ان عائلة الرويلي تتواجد في العديد من مناطق المملكة العربية السعودية، لذلك يتسائل الناس عن قبيلة الرويلي وكذلك عائلة الرويلي من أي فخذ، وكذلك نسب عائلة الرويلي، وأيضاً أصل عائلة الرويلي من وين، كما ان الكثير من القبائل يعود نسبها الى مؤسسيها الذين عملوا على لم شملها.

قبيلة الرويلي

الرويلي يرجع أبرز العائلات التي تواجدت في دولة المملكة والتي لها عدة إنجازات حققت لها الشهرةً الكبيّرة منذ زمن طويّل كون عائّلة الرويلي عائّلة معروفة في المملكة ويعود نسبّهم إلى القعقاع التي تنسّب إلى الجد مطيّر بن القعقاع حيث تتواجد الرويلي وش يرجع كأهم العائلات في عنزة في السعوديّة وكانت قد بدأت تواجدها في الشمال من نجد والتي وصّلت إلى الحجاز في السعودية والتي هاجرت من نجد إلى شمال الجزيرة العربيّة وكانت تحكم الرويلي  المنطقة السوريّة التي ساهمت في فرض قوتها على المناطق الشماليّة المختلفة في منطقة شبه الجزيرة العربيّة والتي تتميّز هذه العائلة بوجود عدة شخصيّات هامة جعلوا لهم بصمّة مميزة لعائلة الرويّلي في المُجتمع السعوديّ.

عائلة الرويلي

قبيلة الرولة قبيلة كبيرة من أكبر قبائل عنزة وأشهرها على الإطلاق حتى أن بعض الناس يظن أنها قبيلة مستقلة. والرولة لقب سموابه لأنهم يتراولون في المشي أي يسرعون. واسمهم الزايد أو الجلاس نسبة لجدهم وهم ابناء زايد بن الجلاس بن مسلم بن بكر بن وائل بن قاسط بن أهنب بن افصي بن دعمي بن جديلة بن أسد بن ربيعة بن نزار بن عدنان بن اسماعيل. وحيث ان عنزة الحالية هي الأمتداد الطبيعي لربيعة فأن قبيلة الرولة تنتسب لضنا مسلم من عنزة وهم يمثلون بكر فيها مع بقية ضنا مسلم.

نسب الرويلي

تعد قبيلة الرويلي من أكبر العائلات التي تتواجد في عنزة السعوديّة. والتي لها شهرة واسعة وعادات وتقاليّد تميزها عن العائلات الأخرى وينتموا إلى الجد مطير بن القعقاع. ثم انها سميّت بالرويلي لما اتصف به أفراد العائّلة بمشيّهم السريّع التي أتت من يتراولون في مشيّهم. وبذلّك ورد في كتب الأنساب الرويلي وش يرجع ترجّع إلى الجد الكبيّر وهو الزايد والذيّ لقب بالجلاس. ونسبهم إلى زايّد بن الجلاس بن مسلم بن بكر بن وائّل بن اسماعيّل وبذلك فإن نسّب الرويلي وش يرجع. ثم انه يعود إلى أبناء مسلم وهذا الجد الثاني لهذه العائّلة كما ورد في كتب الأنساب أما الجد الأول الذي ذكرناه مطير بن القعقاع.

رمز قبيلة الرويلي

لقد اعتمد البعض من شيوخ القبائل العربية وجود أرقام افتراضية يتم منحها لكل قبيلة من قبائل شبه الجزيرة العربية. والتي من خلالها يتم معرفة الشخص لقبيلته بسهولة ويسر، كما وأن الأشخاص وشيوخ القبائل العربية الأخرى يتعرفون عليك. وذلك دون أن تنطق باسم تلك القبيلة بمجرد النظر لرمز القبيلة الذي تحمله. والذي كتب على الشوارع الخاصة بالقبيلة، كما وتحمل لوحات السيارات. وكذلك في المناسبات السعيدة للقبيلة يتم الإشادة برمز القبيلة. ثم ان رمز قبيلة الرويلي هو 501, حيث ان رمز 501 هو رمز قبيلة عنيزة، كما ان الرويلي هو فخذ من فخوذ عنزة.

شجرة قبيلة الرويلي

اهتم الكثيّر بالتعرف على أصل وشجرة قبيلة الرويلي  له التي تواجدت لها عدة قبائّل يعودون إلى القعقاع وأبناء مسلم. وهم أجداد هذه القبيّلة التي تواجدت في المملكة السعوديّة والتي لها مكانة مرموقة في المجتمع. لما قدمه من أبناء قبيّلة الرويلي من الكثيّر من الانجازات الهامة التي ساعدت في شهرتهم. فهي من أهم العائلات التي اهتم الكثيّر بالتعرف عليها وفقاً لما ورد في كتب النسب والمؤرخيّن. فكانت هناك أهميّة في توضيّح أنساب العائلات التي سكّنت الجزيرة العربيّة. وقد انقسّمت الرويلي وش يرجع إلى خمس أقسام من العديد من العشائّر والعائلات التي تنتمي للرويليّ :
قبيّلة الفرجة والتي يندرج فيها عدة عائلات وهي العرجان والتي تعتبر من أكثر القبائّل شهرة في الرويّلي.
قبيلة الدغمان.
القعقاع والتي ينسبون إلى بكر بن وائّل والذيّن كان لهم شهرةً واسعة في حب الخيّل.
قبيّلة الكواكبّة والتي عرفت بحمران النواظر.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى