أنساب

قبيلتي شمر والدواسر: تاريخ عريق وثقافة غنية

 

دعاء رحيل

قبيلتي شمر والدواسر هما من القبائل العربية الكبرى التي تنتشر في عدة بلدان من الوطن العربي. هما من أصل طيء، ولهما تاريخ عريق وثقافة غنية. بعض ما يجب أن نعرفه عنهما هو:

– قبيلة شمر تتكون من ثلاثة أقسام رئيسية هي عبدة والأسلم وزوبع. تنحدر من شمر بن عبد بن جذيمة بن ثعلبة بن سلامان بن ثعل بن عمرو بن الغوث بن طيء. تسكن في حائل والجوف والشمالية والقصيم والكويت والعراق وسوريا والأردن وغيرها. لها إمارة مشهورة في نجد هي إمارة جبل شمر التي أسسها الأمير محمد بن عيسى آل علي الملقب بالأشمل.

– قبيلة الدواسر تتكون من جذمين هما آل زايد وتغلب. تنحدر من أسرة السلمان من البدارين. تسكن في جلاجل والخرج والأفلاج ووادي الدواسر وغيرها. لها شعراء مشهورون مثل سليمان بن محمد الجردان². تجمع بين الحضارة والبداوة، فهي تزرع النخيل وتربي الإبل والخيل.

لغة قبيلتي شمر والدواسر

لغة قبيلتي شمر والدواسر هي اللغة العربية، وهي لغة القرآن الكريم ولغة الشعر والأدب. لكنهم يتحدثون بلهجات مختلفة تعكس تنوع تاريخهم وثقافتهم. بعض ما يميز لهجاتهم هو:

  • لهجة شمر تتصف بالقوة والحدة والوضوح، وتستخدم حروف الجر كثيرا، مثل (ب) و(ل) و(ك)، وتستعمل أيضا حرف (ش) بدلا من (س) في بعض الكلمات، مثل (شن) بدلا من (سن)، و(شاهد) بدلا من (ساهد). كما تستخدم لفظ (أنت) للمخاطبة بغض النظر عن الجنس أو العدد. أمثلة على كلمات من لهجة شمر هي:
الكلمة المعنى
أبوش ماذا
أش نعم
أخ لا
زين جيد
شين سيء
حيل كثير
  • لهجة الدواسر تتصف بالنعومة والانسيابية والحلاوة، وتستخدم حروف الهاء (هـ) والحاء (حـ) بكثرة، وتستبدل حرف (ق) بحرف (ج) في بعض الكلمات، مثل (جول) بدلا من (قول)، و(جامع) بدلا من (قامع). كما تستخدم لفظ (أنتي) للمخاطبة بغض النظر عن الجنس أو العدد. أمثلة على كلمات من لهجة الدواسر هي:
الكلمة المعنى
هان هنا
هناك هناك
حار حار
حلا حلو
جدي جدي
جديد جديد

أشهر الأطباق التي يتناولها أهل قبيلتي شمر والدواسر هي:

المرقوق: وهو عبارة عن عجينة رقيقة تقطع إلى قطع صغيرة وتطهى مع اللحم والخضروات في مرق غني بالبهارات. يعتبر المرقوق من الأكلات الشعبية في مناطق نجد والشمالية.
الجريش: وهو عبارة عن حبوب القمح المجروشة التي تسلق مع اللحم والبصل والثوم والزبدة والملح. يعتبر الجريش من الأكلات التراثية في مناطق حائل والجوف.
الكبسة: وهي عبارة عن أرز مطهو مع اللحم أو الدجاج والخضروات والبهارات. تعتبر الكبسة من الأكلات المشهورة في جميع أنحاء المملكة العربية السعودية.
الحريص: وهو عبارة عن لحم غنم مفروم يخلط مع البرغل والبصل والثوم والزبدة والتوابل. يعتبر الحريص من الأكلات المحببة لدى قبيلة الدواسر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى