تاريخ ومزارات

تعرف على أبناء حورس الأربعة.. وهذه مكانتهم عند المصريين القدماء

أسماء صبحي 

تقول مسرة نبيل، الباحثة في الحضاره المصرية القديمة، إن أبناء حورس الأربعة هم (امستي، حابي، قبح سنوف، دوا موتف) أنجبهم حورس من إيزيس، ولهم مركز مقدس كبير في الديانة المصرية القديمة.

مهمة أبناء حورس

وأضافت نبيل، أن مهمة أبناء حورس كانت هي الحفاظ على أعضاء المتوفي حتى يبعث للحياة مرة أخرى. وأيضاً كانوا يمثلون الاتجاهات الأربعة السماوية (الشمال، الجنوب، الشرق، الغرب) .

وأشارت إلى أن الإله حابي يعني اسمه (السعيد، طالب السعادة) إله فيضان النيل. وكان يصور في هيئة إنسان يحمل نباتات مائية فوق رأسه ويظهر في جسده ملامح الذكور والإناث معاّ، موضحةً أن ملامح الذكور تظهر في عضلات الارجل والذراعين، بينما ملامح الأنوثة في الصدر والبطن، وكان يصور الإله حابي كثيراً على كرسي العرش. وهو يربط زهرة اللوتس (الشمال) والبردي (الجنوب) برباط الوحدة .

الأواني الكانوبية

وتابعت إن الأواني الكانوبية كانت تأخذ شكل أبناء حورس الأربعة. وهي الأواني التي كانت تستخدم لتحنيط أحشاء الموتى. وظهر أبناء حورس في الدولة القديمة حتي نهاية عصر الانتقال الأول برؤوس آدمية. ومع الدولة الحديثة استبدلت الرؤوس الآدمية برؤوس حيوانية.

وأشارت الباحثة في الحضارة المصرية القديمة، إلى أنه في الأسرتين الثامنة والتاسعة عشرة. اتخذ كل إله شكله الحيواني الخاص حيث اتخذ الإله حابي رأس القرد وكان يحمي الرئتين. والإله امستي برأس البشر ويحمي الكبد. الإله دوا موتف براس ابن آوى ويحمي المعدة. أما قبح سنوف برأس صقر وكان يحمي الامعاء.

وجاء أول ذكر لهم في متون الأهرام وهي أقدم نصوص دينية في مصر القديمة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى