عادات و تقاليد

منها “الدحية والأسمرانية”.. أبرز الفنون الشعبية عند بدو سيناء

أسماء صبحي
يزخر التراث السيناوي بكافة ألوان الثقافة الشعبية والفنون التلقائية بكل عناصرها المميزة مثل: ( فنون القول – فنون الحركة – فنون التشكيل – والموسيقات الشعبية )، ويعد الحفاظ على عناصر الثقافة الشعبية وتأصيل الفنون التلقائية مهمة ثقافية وقومية بالدرجة الأولى خاصةً في سيناء، ومن أبرز الفنون الشعبية عند بدو سيناء ما يلي:
 

السامر السيناوي

يتناول عادات وتقاليد قاطني البادية في ليالي السمر عند اكتمال القمر وإيقادهم النار أمام الخيام ليهتدي بها الغريب إلى مضارب القوم، فيفد إليهم على هدى نيرانهم فيكرمون وفادته وينصبون سامرهم إكراماً وتقديرآ لضيفهم، وتظهر عناصر الطقس الشعبي في الخصال العربية من كرم للضيف وشهامة وشجاعة ومرؤة.
 

قيموا الأفراح

تعبر هذه الرقصة عن فرحة بنات البادية برجوع رجالهم منتصرين.
 

الدحية

أشهر رقصات البادية، وهي تعبر عن الترحيب بالضيف وهي جزء من طقس السامر السيناوي، وتنقسم منها المجموعة إلى مجموعتين برقص إيقاعي على أقوال ( البديع ) الخاص بكل جماعة، والبديع هو الذي يبدع الأهازيج في التو واللحظة وكل مجموعة أمامهم سيدة لا يعرفونها تشاركهم الحركات الإيقاعية على ترديد ( البديع ).
 

رجال سيناء

تظهر هذه الرقصة قوة وشجاعة شباب البادية وكرم الضيافة وجلسات البادية.
 

الأسمرانية

فقرة فنية تتناول كيفية اختيار الشباب للفتاة التي يرغب الزواج منها في البادية في إطار العادات والتقاليد.
 

سيف العرب

تبرز هذه الرقصة قوة وشجاعة شباب البادية في استخدامهم للسيف وإظهار مهارات فنية به.
 

المرواس

وهى آلة إيقاعية اشتهرت بها القبائل البدوية منذ فجر التاريخ حتى الآن، وهي تستعمل في القوافل التجارية والأفراح والمناسبات السعيدة.
 

الصيادين

تعبر عن رحلة حياة الصيادين في بحيرة البردويل، وهى أشهر بحيرات صيد السمك في مصر وأغانيهم التي يرددونها أثناء رحلة الصيد.
 

الفرح العرايشى

تعبر هذه الرقصة عن الطقوس المتبعة للفرح وهي ( حمام العريس – حنة العروسة – زفة العروسين ) مع ترديد الأغاني الشعبية والتراثية المتداولة في مثل هذه المناسبات.
 

الفرح البدوي

يتناول الطقوس الشعبية المتبعة، وفي هذه الطقوس يتضح حفاظ البدوي على عقيدته وقبليته حيث لا يزوج الأب أبنته إلا من أبناء عمومته في القبيلة، ويقوم البدو بنحر الذبائح وإكرام الضيوف من القبائل الأخرى وتستمر طقوس الفرح سبعة أيام كاملة.
 

السبوع

وتظهر هذه الرقصة الاحتفال بقدوم المولود من اليوم الأول للولادة حتى اليوم السابع، بما في ذلك الطقوس التي تتم في الاحتفال بقدوم ولى العهد في العائلة.
 

الدبكة السيناوية

وهى رقصة تراثية أساسية لشباب سيناء، وتقام في جميع المناسبات السعيدة وتخص الشباب فقط في سيناء.
 

السمانة

حرفة من الحرف السيناوية لصيد الطيور المهاجرة إلى سيناء في فصل الخريف (طائر السمان).
 

الحصاد

حرفة بيئية زراعية يعتمد عليها البدو في حصاد المحاصيل الزراعية مثل القمح والشعير الذي يعتمد على المطر. ولها طقوس مميزة تؤدى أثناء حصاد المحاصيل مثل (صلاة الاستسقاء).

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى