عادات و تقاليد

فوائد حليب الإبل عند القبائل العربية

أميرة جادو

تعتمد القبائل العربية وسكان البدو على حليب الإبل كمصدر أساسي للغذاء، حيث يتضمن على نسبة عالية من البروتينات والفيتامينات، وانتشرت في الآونة الأخيرة استخدامات أخرى لحليب الإبل، حيث يستخدم لتقوية الجسم وزيادة القوة الجنسية ولعلاج بعض الأمراض مثل السكري والسرطان.

المكونات الغذائية

بعد حلبه، يكون لون الحليب أبيض مائل إلى الحمرة، وبعد رجه تتكون عليه رغوة كثيفة، ويتميز بطعمه الحلو ولاذع وأحياناً يكون مالحًا، يختلف طعم الإبل باختلاف الرعي، وأفضل الأنواع الذي يتم الحصول عليه من الإبل التي ترعى النباتات الطبيعية في الصحراء.

يتضمن حليب الإبل على كميات كبيرة من الحديد والمغنيسيوم والبوتاسيوم والمنجنيز والنحاس والصوديوم والزنك، كما يتضمن على دهون أقل من حليب البقر أو الماعز، يحتوي حليب الإبل على ثلاثة أضعاف فيتامين سي و 10 أضعاف الحديد من حليب البقر، لهذا يستخدمه البدو على نطاق واسع لإطعام الأطفال المعرضين للخطر وأولئك الذين يعانون من سوء التغذية.

فوائد حليب الإبل

يحتوي على الكثير من الفوائد ويستخدم في علاج الكثير من الأمراض، ومنها:

  • مرض السكري: يساهم في تخفيض نسبة الجلوكوز في الدم للمصابين بمرض السكري من النمط الثاني، كما يعمل على إضعاف مقاومة الخلايا للإنسولين.
  • السرطان: يحتويعلى بروتينات وهرمونات تشبه الجلوبالينات، واللاكتوفيرين، والتي تلعب دوراً رئيسياً في الجهاز المناعي بالجسم، وتقليل نشاط الخلايا السرطانية ، وبصفة خاصة سرطان القولون.
  • التوحد: يوصف حليب الإبل لعلاج مرض التوحد، إلا أن علماء الطب النفسي يرفضون هذا الزعم لعدم وجود دراسات كافية تثبت ذلك.
  • مضاد للأكسدة : يحتوي الإبل على مواد مضادة للأكسدة، مما يساعد على محاربة الشيخوخة والتقليل من أعراضها.
  • الأسنان واللثة: نظراً لاحتواء حليب الإبل على كميات كبيرة من فيتامين ج، يعتبر مفيداً لحماية اللثة وتقوية الأسنان.
  • أمراض الصدر : يوصف حليب الإبل لعلاج السل و الربو وبعض الأمراض الصدرية الأخرى .
  • السمنة : لاحتوائه على كميات منخفضة من الدهون ، يستخدم حليب الإبل كبديل لحليب البقر لمن يتبعون حمية غذائية بغرض تخفيض الوزن .
  • الكبد : أثبت الأبحاث العلمية أن تناول حليب الإبل يساعد بشكل كبير على تحسين وظائف الكبد وخاصة لمن يعانون من كسل الكبد الناتج عن مرض السكري .

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى