عادات و تقاليد

أشهر أكلات عيد الفطر في الوطن العربي.. لكل دولة تقاليدها المميزة

أميرة جادو

تحتفل كل دولة في الوطن العربي بقدوم عيد الفطر المبارك على طريقتها الخاصة، ومنها تقديم طعامها المميز والمتنوع، والذي تحرص الأسر على تقديمه هذا الطبق بشكل تقليدي خلال أيام العيد.

أكلات عيد الفطر في مصر

مع استمرار تقديم اللحوم طيلة شهر رمضان، تحرص الأسر المصرية على تناول بعض الأكلات ومنها الحلويات مثل الكعك، البسكويت، البيتي فور وغيرها من الحلويات، كما يحرص الكثيرون على تناول الفسيخ والرنجة في أول أيام العيد أو استدبالها بأصناف الأسماك المختلفة، كما يتم تناول بعض المسليات مثل الترمس والسوداني.

أكلات عيد الفطر في السعودية

تحرص الأسر السعودية على تناول الحلويات مثل اللقيمات، المعصوب، عصيدة السكر، المعمول والغريبة. علاوة على وجبة الغداء فيحرص السعوديون على تقديم الكبسة والتي تحضر من اللحم والأرز وهو طبق يناسب المناسبات والأعياد.

أكلات عيد الفطر في الإمارات

تعتبر وجبة الثريد وهي عبارة عن خبز بمرق اللحم، والهريس والذي يحضر من اللحم والقمح المجروش، من أشهر أكلات عيد الفطر  المبارك في الإمارات، هذا إلى جانب الحلويات التي تقدم في هذه المناسبة السعيدة.

أكلات عيد الفطر في اليمن

تشتهر اليمن بعض الأكلات الشعبية في عيد الفطر المبارك، ومنها الزربيان والذي يحضر من اللحم والبطاطس والزبيب.. كما تشتهر أيضا بتقديم أكلة بنت الصحن. والتي تعتبر نوعا من الحلويات وهي عبارة عن فطائر يتم تحضيرها بعسل النحل.

أكلات عيد الفطر في المغرب

تحرص الأسر المغربية على تقديم العديد من بأكلاته المميزة والشهية وخاصة في الأعياد حيث يتم تقديم الفطائر المغربية ومنها الرغايف والملاوي والحلويات ومنها كعب الغزال. كما يتم تقديم أكلات شعبية على وجبة الغداء ومنها الكسكس والطواجن المغربية المختلفة التي تحضر من اللحم وأيضا البسطيلة.

أكلات عيد الفطر في الأردن

تعتبر الزيجات والتي تعتبر نوعا من الحلوى والتي يتم تحضيرها من العسل الأبيض والدقيق ويتم تناولها على وجبة الإفطار، من أكثر الأكلات الشعبية شهرة في الأردن والتي تقدم في عيد الفطر المبارك، أما في وجبة الغداء فيتم تناول بعض الأطعمة ومن أشهرها المنسف، والذي يعتبر وجبة أساسية في اليوم الأول من عيد الفطر المبارك.

آكلات العيد في فلسطين

تشتهر فلسطين بتحضير العديد من الأكلات الشعبية في عيد الفطار المبارك، ومنها عدد مختلف من الحلويات والأطعمة، مثل الهيطلية المصنوعة من الحليب المجمد بنشاء القمح البلدي والمضاف إليه السمن،  والمطبق، والكعك بسمسم مع بيض الحميم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى