عادات و تقاليدقبائل و عائلات

رجالها يرتدون التنانير المطرزة.. تعرف على أغرب عادات قبيلة «كوسا» الإفريقية

أميرة جادو

عادات وتقاليد وقصص تاريخية غريبة تشتهر بها قبيلة كوسا بجنوب إفريقيا، والتي تعتبر من أشهر القبائل الإفريقية، فبمجرد رؤيتهم تعرفهم من الزي التقليدي الخاص بهم، حيث يحافظ أبناء القبيلة على ارتداء لباسها التقليدي رغم مرور الزمن فلم تتغير طريق الملبس أو تؤثر عليه الموضة الحديثة.

زي النساء

تردي النساء في قبيلة كاسا الزي التقليدي لهم على حسب الحالة الاجتماعية، فكل نمط أو طريقة تنم عن كون الفتاة مخطوبة أو متزوجة أو عجوز، حيث تكون الملابس الحمراء المصبوغة بالمغرة الحمراء، وتتفاوت شدة اللون من قبيلة إلى أخرى، علاوة على أن الملابس الأخرى ذات الزخرفة الخرزية والأقمشة مطبوعة، وغالبًا ما ترتدي النساء غير المتزوجات أغطية مربوطة حول أكتافهن، تاركين صدورهن مكشوفة، أما النساء الأخريات يقومن باحمرار شعرهن المضفر كعلامة على احترام خطيبهن.

كما ترتدي النساء أيضًا غطاء الرأس لتغطية رؤوسهن، وذلك يدل على احترام المرأة لرب الأسرة الذي يكون والدهم أو الزوج، كما يسمح للنساء المسنات من بارتداء أغطية رأس أكثر تفصيلًا بسبب أقدميتهن، علاوة على تميزهم بكثرة تغلف أذرعهن وأرجلهن بالخرز والأساور النحاسية وبعضهن يرتدين خرز العنق.

زي الرجال

لان مهنة رجال القبيلة الصيد والمحاربة، يشكل جلد الحيوان جزءًا مهمًا من ملابسهم التقليدية، غالبًا ما يرتدي الرجال أكياسًا من جلد الماعز لحمل الضروريات مثل التبغ والسكين، عادة ما تكون الكيس مصنوعًا من الجلد الذي أزيل قطعة واحدة ، وعلاجه دون إزالة الشعر ، وقلب من الداخل إلى الخارج.

أما في المناسبات الخاصة مثل حفلات الزفاف أو مراسم البدء..يرتدي الرجال تنانير مطرزة بقطعة قماش مستطيلة على الكتف الأيسر كما يمكنهم ارتداء سترة وخيوط من عقود من الخرز. وهى عبارة عن عقد طويل من الخرز بألوان مختلفة. علاوة ارتداهم خرزًا حول معصمهم وأقدامهم تسمى “أماسو”، وتسمى الخرزات التي يتم ارتداؤها على الرأس “أوننجقا” أو “إيجوالا”.

والجدير بالذكر، أن قبيلة الكوسا هم مجموعة عرقية من البانتو من جنوب إفريقيا موطنها الرئيسي في العصر الحديث الكاب الشرقية، وهناك القليل منهم يقطن في زيمبابوي، ولغتهم، isiXhosa ، معترف بها كلغة وطنية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى