كتابنا

أحمد رفعت يوسف يكتب:خدعة الحشد الأمريكي ضد اليمن

أحمد رفعت يوسف يكتب:خدعة الحشد الأمريكي ضد اليمن
الحشد البحري الذي أعلنت عنه الولايات المتحدة الأمريكية تحت عنوان “حارس الازدهار”، هو دعاية أمريكية أكثر مما هو حشد حقيقي قادر على وقف الهجمات اليمنية على السفن الإسرائيلية أو المتوجهة إلى إسرائيل.
كما أن تمنع الدول العربية التي كانت مدعوة للمشاركة في الحشد فيه تضليل كبير أيضاً.
فالحشد المعلن عنه سيكون تحت قيادة وحدة العمل الأمريكية (153) العاملة تحت قيادة القوات البحرية المشتركة (CMF) وهذا التحالف قائم في الأساس ويضم 39 دولة منها كل الدول العشرة التي أعلن عن مشاركتها في العملية الأمريكية في البحر الأحمر كما أن البحر الأحمر وخليج عدن والخليج العربي كلها تقع ضمن عمليات هذه الوحدة وبالتالي لا جديد في هذا التحالف.
أما الدول العربية التي أعلنت رفضها المشاركة في التحالف الأمريكي الجديد “حارس الازدهار” فهي مشاركة في تحالف “CMF” وبالتالي فإن هذا الرفض هي عملية إعلامية تؤكد خشيتها من التطورات الجارية خاصة بعد التهديد المباشر الذي وجهه أنصار الله إلى الإمارات بأنه ستدفع ثماً كبيراً من أي خطوة قد تقوم بها ضمن هذا التحالف وهو الذي ينطبق على السعودية التي باتت تدرك أنها ستكون خاسرة في أي استئناف للعمليات الحربية في اليمن.
لا شك أن الولايات المتحدة الأمريكية تمتلك قوة عسكرية ونارية تستطيع من خلالها شت عدوان على اليمن على الطريقة الإسرائيلية لكنها في نفس الوقت تدرك أن حسابات الربح والخسارة لا تتعلق بالأرقام المادية لأي عملية عسكرية وإنما هناك حسابات سياسة واستراتيجية تتجاوز العسكرية بكثير وتعرف أن ليمن تمتلك ما تستطيع أن تزعج به الأمريكيين.
كما انها تدرك أن اليمن ليست وحدها في هذه المعركة ويقف معها أجهره استخبارات إقليمية ودولية تؤمن لها المساعدات اللوجستية والمعلومات والتوجيه وأن أي ضربة يمنية مؤثرة للقطع البحرية الأمريكية سيوقع خسائر معنوية هائلة بالولايات المتحدة وهي التي تشن حرياً معلنة وخاسرة مع روسيا في أوكرانيا ومعركة مؤجلة وغير مضمونة مع الصين في تايوان.
ومهما كانت نوع القوة التي يمكن تحشيدها في البحر الأحمر وخليج عدن والخليج العربي فهي لا يمكن أن تقنع شركات النقل البحرية وشركات التأمين أن الطريق آمناً طالما بقي العدوان الإسرائيلي على الشعب الفلسطيني.
ونشير أخيراً إلى ما قاله السيد عبد الملك الحوثي بأن اليمنيين يتوقون لخوض معركة مباشرة مع الأمريكيين والأمريكيون بالتأكيد يدركون ماذا يعني هذا الكلام وسيجعلهم يفكرون كثيراً قبل شن أي عدوان على اليمن.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى